ابوظبى تدعو للعمل على «خريطة طريق مضمونة» لإعادة العلاقات مع قطر

الثلاثاء، 06 يونيو 2017 09:46 ص
ابوظبى تدعو للعمل على «خريطة طريق مضمونة» لإعادة العلاقات مع قطر
انور قرقاش

دعت أبوظبى اليوم الثلاثاء، إلى العمل على "خريطة طريق مضمونة" لإعادة العلاقات مع الدوحة، مطالبة اياها بتغيير سلوكها ووقف الرهان على "التطرف"، بعد يوم من اندلاع ازمة دبلوماسية حادة بين قطر ودول خليجية.
 
وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية فى دولة الإمارات العربية المتحدة انور قرقاش على حسابه فى تويتر "بعد تجارب الشقيق السابقة لا بد من إطار مستقبلى يعزز أمن واستقرار المنطقة".
 
وأضاف "لا بد من إعادة بناء الثقة بعد نكث العهود، لا بد من خريطة طريق مضمونة"، من دون أن يوضح طبيعة هذه الضمانة أو ما اذا كان يشير إلى ضرورة وجود جهة ضامنة لتنفيذ خريطة الطريق هذه.
 
والاثنين قطعت كل المملكة العربية السعودية ودولة الامارات والبحرين واليمن ومصر والمالديف علاقاتها الدبلوماسية مع قطر على خلفية اتهامها ب"دعم الإرهاب". 
 
وعلقت شركة "مصر للطيران" إضافة إلى شركات طيران خليجية أخرى رحلاتها إلى الدوحة.
 
ودعت ايران وتركيا والجزائر ودول اخرى إلى فتح حوار بين قطر والدول الخليجية ومصر لحل الأزمة، فى وقت اعلنت الدوحة أن امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح يقوم بمساع من أجل الوصول إلى حل.
 
وسبق للكويت أن قامت بدور وساطة بين قطر والدول الخليجية فى مجلس التعاون فى 2014 تم على اثرها اعادة العلاقات مع الدوحة بعد فترة من قطعها من قبل الرياض وأبوظبى والمنامة.
 
واتهم قرقاش الدوحة بمواصلة الاعتماد على "سياسة المال والإعلام والرهان على الحزبية والتطرف"، معتبرا أن "جوهر الحل فى تغيير السلوك المحرض والمضر".
 
وكتب "فى الإمارات اخترنا الصدق والشفافية، اخترنا الاستقرار على الفوضى، اخترنا الاعتدال والتنمية، اخترنا الثقة والوضوح، واخترنا سلمان والسعودية"، فى اشارة إلى العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز
 
من جهتها عددت وزارة الخارجية السعودية على حسابها فى تويتر الثلاثاء بعض الاسباب التى ادت إلى قطع العلاقات تحت عنوان "العهود التى نقضتها سلطات الدوحة".
 
واتهمت قطر بالتدخل فى شؤون دول خليجية اخرى والتحريض ضدها فى الإعلام واستمرار "دعم جماعة الإخوان المسلمين واحتضانهم على الاراضى القطرية"، وعدم ابعاد "جميع العناصر المعادية لدول المجلس عن أراضيها".
 
كما اتهمتها بتجنيس مواطنين خليجيين، والسماح لرموز دينية "باستخدام منابر المساجد والإعلام القطرى للتحريض ضد الدول الخليجية". وقالت أن الدوحة "استخدمت  إعلاماً فى الظل .. اصبح منبراً للإرهابيين والمتطرفين تسىء من خلاله للمملكة ورموزها".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق