بعد «مينى كار إيجيبت» و«DTS».. هل تظهر سيارة مصرية 100%؟

الخميس، 08 يونيو 2017 06:00 م
بعد «مينى كار إيجيبت» و«DTS».. هل تظهر سيارة مصرية 100%؟
سيارة مينى كار إيجيبت
نورا طارق

شهدت الفترة الأخيرة عدة تجارب لمحاولة صناعة سيارة مصرية ظهرت محاولات مختلفة ولكن بصناعة سيارة بمكونات محلية ماعدا الموتور مثل سيارة DTS والتي أعلنت شركتها عبر صفحتها الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "الفيس  بوك"عن توافر عدد من أنواع السيارات مختلفة منها مثل :

الفئة الاولي ب 35 ألف فيها موتور 1300 cc ياباني وكوري.

الفئة الثانية ب 50ألف فيها موتور 1600 cc أمريكي وألماني.

الفئة الثالثة ب 65 ألف فيها موتور مش أقل من 1600 cc أمريكي وألماني.

كما أعلنت الصفحة عن تواجد السيارة بإحدي معارض طنطا منذ عام 2008 ،أشار تامر سلامة مصمم السيارة المصرية في إحدي اللقاءات التليفزيونية إنه حاصل علي دبلوم فني، وكان يعمل مصمم هياكل سيارات لاستخدامها في الإعلانات المحلات ثم بدأ يفكر في تصنيع سيارة مصرية من الصاج معتمداً فى تصميمها على خياله.

1223632-2
 

أشار مصمم السيارة إلي أن السيارة المصرية لديها مميزات عديدة وهي مقاومة للصدمات وضد الرصاص وتمنى تامر أن يكون لمصر مكان في خريطة صناعة السيارات علي مستوي العالم، خاصة في الفترة الحالية التي توفر عملات أجنبية للدولة من خلال تقليل العملات الأجنبية.

كما ظهرت مؤخراً سيارة صغيرة علي شكل سيارة هامر أطلق عليها اسم "مينى كار إيجيبت " فكر فيها مجموعة من الشباب لتكون بديل للتوك توك المصرى واستطاعوا صناعتها بمكونات محلية 100 % ماعدا الموتور بإحدي ورش كرداسة بمحافظة الجيزة ولكن ينتظر أصحاب المشروع الحصول علي ترخيص السيارة والمقرر أن تطرح بالأسواق بسعر 30 ألف جنية.

20170430041408148

 

هنا يطرح سؤال هل تشهد الفترة المقبلة صناعة سيارة مصرية 100 % ؟

قال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية بإتحاد الصناعات ،إن مصر أستطاعت قديماً تصنيع سيارة مصرية، والتى كانت معروفة بأسم "رمسيس"وكان لدينا شركة نصر لصناعة السيارات ،مشيراً إلى إن صناعة سيارة مصرية تحتاج لزيادة مكونات المصرية فى صناعة السيارة وهذا لم يتحقق بسبب إعتمادنا فى الفترة الماضية على الإستيراد من الخارج .

 

أضاف رئيس غرفة الصناعات الهندسية بإتحاد الصناعات ،فى تصريحات ل"صوت الأمة "يجب هذه الفترة أن نعمل ونبتكر مشيراً إلى إن المصانع المصرية أستطاعت إنتاج بعض مكونات السيارة مثل سقف وسجاد ،لكن الوصول لسيارة جميع مكوناتها مصرية 100% يحتاج لوقت لتحقيقه.

 

قال اللواء حسين مصطفى المدير التنفيذى لرابطة مصنعى السيارات ،لاتوجد حتى الأن سيارة محلية الصنع  بنسبة 100 %  على مستوى العالم مثلاً لاتوجد سيارة أمريكية 100 % لأن السيارة عبار ة عن مكونات يتم إستيرادها من مختلف الدول ويتم تجميعها بعد ذلك لتصبح سيارة ،كما إن إستيراد قطع غيار السيارات من مصانع متخصصة يجعل السيارة أكثر جودة وأقل سعر .

 

أضاف المدير التنفيذى لرابطة مصنعى السيارات ،فى تصريحات ل"صوت الأمة "وجود سيارة مصرية بنسبة 100 % يتطلب توافر صناعات مغذية وصناعة محلية لمكونات السيارة حتى نستطيع تصميم شكل خاص للسيارة مصرية ،مشيراً إلى إن مصنع نصر للسيارات كان إحدى المصانع المملوكة للدولة وكان يسير عليه نفس الشروط ومواصفات الصناعة السيارات.

 

أشار إلى إن قانون إستراتيجية صناعة السيارات الجديد من مزاياه تشجيع وتنمية صناعة المحلية لمكونات السيارات ورفع نسبة إنتاج المحلى هو أحد طرق تحقيق هذا الهدف عند وصول إلى تجميع سيارة من مكونات محلية الصنع نستطيع أن نصل لسيارة مصرية 100 %. 

 

 

 

تعليقات (1)
تسويق السارة
بواسطة: فوزى كامل
بتاريخ: الخميس، 30 نوفمبر 2017 10:12 م

هل لهذه السيار تسويق متاح حايا للشراء والدفع والاستلام لتجنب نصب المتريصين كما حدث من بعض الشركات الاخرى نظام الحجز ووقع كثيرين ضحيا لهذة الشركات واخيرا لاوجدو الشركة ولا السيارة

اضف تعليق


الأكثر قراءة