السعودية تطرح مناقصة لشراء 770 ألف طن قمحا

الخميس، 08 يونيو 2017 04:37 م
السعودية تطرح مناقصة لشراء 770 ألف طن قمحا
قمح - أرشيفية

قالت المؤسسة العامة للحبوب، مشتري القمح الحكومي الرئيسي في السعودية، اليوم الخميس إنها طرحت مناقصة عالمية لشراء 770 ألف طن من القمح الصلد.
 
والموعد النهائي لتقديم العروض في المناقصة هو التاسع من يونيو حزيران. وطلبت المؤسسة من الموردين العالميين قمحا يحتوي على نسبة 12.5 بالمئة من البروتين للشحن خلال الفترة من أغسطس آب إلى أكتوبر تشرين الأول 2017.
 
وقال أحمد الفارس محافظ المؤسسة إن الكمية تتكون من 13 شحنة سيجرى توزيعها بين موانئ جدة (450 ألف طن) والدمام (240 ألف طن) وجازان (110 آلاف طن).
 
وقال تاجر أوروبي "أعتقد أن من المرجح أن يكون قمح منطقة بحر البلطيق، بما في ذلك ألمانيا ضمن المناشىء" مضيفا أن القمح الأمريكي الشتوي الأحمر الصلد قد يدخل أيضا في الحسبان.
 
وقال تاجر آخر "أرشح مناشئ ألمانيا وبحر البلطيق أن تحصل على جزء من المشتريات على الأقل. إمدادات التصدير في بولندا تتقلص أكثر بعد ارتفاع الصادرات في الآونة الأخيرة لذا يمكن أن تكون هناك مبيعات من مناشىء أخرى مثل جمهورية التشيك".
 
واشترت المؤسسة العامة للحبوب في أحدث مناقصاتها للقمح التي جرت في 13 مارس آذار 735 ألف طن للتوريد من الاتحاد الأوروبي وأمريكا الشمالية والجنوبية واستراليا.
 
أصبحت السعودية مستوردا كبيرا للقمح الصلد واللين منذ تخلت عن خطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي في 2008 بسبب استنزاف الزراعة في الصحراء لموارد المياه الشحيحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق