النيل يتألم.. !عضو بلجنة البيئة: 50 ألفًا و399 مخالفة تعد على النهر في 16 محافظة.. وبركات: لا تهاون في التعديات ..ونائبة تطالب بإزالة المخالفات فورا

الجمعة، 09 يونيو 2017 04:25 ص
النيل يتألم.. !عضو بلجنة البيئة: 50 ألفًا و399 مخالفة تعد على النهر في 16 محافظة.. وبركات: لا تهاون في التعديات ..ونائبة تطالب بإزالة المخالفات فورا
النائب السيد حجازي
كتب مصطفى النجار

 

 

حالة نشاط ومجهود غير عادي من أن أطلقت وثيقة حماية النيل، ووقع عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة، والتي تتضمن حق كل مواطن في التمتع بنهر النيل وحظر التعدي على حرمه، لذا فإن الموقع عليها يعلن اشتراكه فيها لحماية النهر من التعدي وسيقوم بدوره الرقابي والشعبي وسيشارك في شئون النيل وتوعية المواطنين ضمن الحملة القومية لحماية النهر، كما يقسم على عدم تلويثه أو التعدى عليه.

عضو بلجنة البيئة: 50 ألفًا و399 مخالفة تعدى على النيل في 16 محافظة

أكد السيد حجازي عضو لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب، إن حجم التعديات على بلغ 50 ألفًا و399 مخالفة فى 16 محافظة، ويتم إزالتها الأن بمشاركة 34 جهة تمثل الحكومة والمحافظات النهرية، بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدنى والجهات المعنية بحماية نهر النيل.

وأوضح أن التعديات على حرم النيل بلغت معدلات تاريخية بسبب حالة الانفلات الأمنى التى شهدتها البلاد منذ عام 2011 وحتى اليوم، وليس معنى هذا أن التعديات لم تسبق هذا التاريخ بل إن مصر لديها تاريخ حافل بالتعديات على أراضى النيل بالمخالفة للقوانين والأعراف الدولية بما يضر من المبانى أو صلاحية التعديات لأن الأرض غير صالحة لإقامة منشأت سكنية أو تجارية أو سياحية كما أن التعدى يؤدى لتضييق القنوات المائية المكونة لمجرى النيل إلي بالإضافة إلى إحداث خلل في النظام البيئى.

عصام بركات مشيدًا بتوجيهات السيسي: لا تهاون في التعدى على مصادر حرم مياه النيل

من ناحيته، أشاد عصام بركات وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإزالة التعديات على حرم نهر النيل والمصارف والترع، مؤكدًا أنه لا تهاون في التعدى على مصادر مياه النيل أو المصارف والترع التى تساهم في تنمية الزراعة والحياة البشرية.

وشدد على ضرورة التزام الجميع بالتعليمات الرئاسية بأن تكون الجزر الواقعة في النيل خالية من السكان أو أن تكون محمية طبيعية، كما طالب بضرورة إخلاء الجزر المليئة بالتجمعات العشوائية وإعادة ترتيب أوضاع هذه الجرز التى من المفترض أن يتم إحسان استخدامها بشكل أفضل مما هو عليه الن وأن يخضع الجميع للقانون.

ولفت إلى أن الجزر المتواجد عليها تجمعات عشوائية يكون صرفها الصحى والمخلفات الناتجة عن المستلزمات الخرى مصيرها الإلقاء فى النيل مما يلوث المياه ويضر بالمصريين جميعًا فتتحمل الدولة عبء تنقية وتهيئة هذه المياه لتكون صالحة للشرب والزرعة ومعالجة مشاكل العشوائيات بمسكنات طوال الوقت وهو ما لا يجدى نفعًا.

النائبة سحر صدقى تطالب بإزالة فورية للتعديات على حرم النيل

طالبت سحر صدقي عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، بأن يلتزم كل من قام بالتعدى على أراضى تقع ضمن حرم نهر النيل أو المصارف أو الترع، بما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالأمس الأربعاء، بضرورة إزالة هذه التعديات فورًا واحترام القانون ومن يرغب منهم في تقنين أوضاع أن يتقدم للجهات الرسمية لدراسة حالته وتقييم الوضع بعد الزيارة الميدانية.

وأكدت أن التعديات على حرم نهر النيل تخطت كل الحدود، وأصبحت تشكل ظاهرة تجريف للنيل والتعدى على حقوق عشرات المالايين من الشعب المصرى ممن لهم الحق فى مياه النهر، واوضحت أن التعدى على حرم المصارف والترع، يضر بمستقبل الزراعة في مصر وهو ما لا يريده أحد لأنه يؤثر على الأمن الغذائى للمصرييين.

 

أقرأ أيضا

عصام بركات: لا تهاون في التعدي على مصادر حرم مياه النيل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة