رئيس بوركينا فاسو يؤكد أهمية تفعيل دور القطاع الخاص في تعزيز العلاقة الاقتصادية

الجمعة، 09 يونيو 2017 03:58 ص
رئيس بوركينا فاسو يؤكد أهمية تفعيل دور القطاع الخاص في تعزيز العلاقة الاقتصادية
رئيس جمهورية بوركينا فاسو
محمد المسلمى

أكد روك كابوريه رئيس جمهورية بوركينا فاسو، أهمية تفعيل دور القطاع الخاص المصرى والبوركينى فى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من العلاقات السياسية الوطيدة والتفاهم الكبير بين قيادة البلدين في توسيع حجم العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك خلال فعاليات منتدى الأعمال المصري البوركيني، والذي نظمه الاتحاد العام للمستثمرين وشارك فيه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إلى جانب مشاركة عدد من الوزراء من بوركينا فاسو منهم الفا بيرى وزير الخارجية والتعاون والبوركينيين في الخارج وجون كلود بودا وزير الدفاع القومي والمحاربين القدامى ونيكولا ميداح وزير الصحة إلى جانب عدد كبير من المسئولين ورجال الأعمال بالبلدين.

وقال إن بوركينا فاسو تمتلك العديد من الفرص الاستثمارية فى كافة المجالات التى نسعى للاستفادة من الخبرة المصرية فى تنميتها وبصفة خاصة فى مجالات البنية التحتية والطاقة الجديدة والمتجددة وبناء السدود وصناعة الغزل والنسيج والأدوية.

ولفت كابوريه إلى أن بلاده قطعت شوطا فى إرساء الديمقراطية، وتدشين برامج للتنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة بهدف رفع مستوى معيشة المواطن البوركينى.

ومن جانبه أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص مصر الدائم على دعم التواصل وتعزيز العمل المشترك مع دول غرب إفريقيا بشكل عام وبوركينا فاسو بشكل خاص بما يسهم فى تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق جديدة للتعاون القائم على تحقيق المصلحة المشتركة لكافة الأطراف، مشيرا إلى ضرورة تفعيل وتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية واستكشاف مجالات جديدة للتعاون وتبنى مبادرات تعزز الأنشطة التجارية والاستثمارات المشتركة بين تجمعات الأعمال فى كلا البلديـن.

وقال قابيل، إن وزارة التجارة والصناعة تولى اهتماماً كبيراً بنموذج التعاون جنوب –جنوب والذى يعد من أهم نماذج التعاون الإنمائى الدولى والأكثر انفتاحا وشمولية ويعزز التعاون المتبادل، الهادف إلى تحقيق المنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة، لافتا إلى ضرورة الإسراع بعقد اجتماعات اللجنة المشتركة الثالثة بين مصر وبوركينا فاسو وتشجيع رجال الأعمال من الطرفين لتبادل الزيارات والبعثات التجارية، لتفعيل وتيرة العمل الاقتصادى والاجتماعى المشترك.

وأشار الوزير، إلى أن منتدى الأعمال المصرى البوركينى يمثل منصة هامة لتعزيز الحوار المتبادل بين البلدين بما يسهم فى خلق شراكة دائمة بين الجانبين بما يعود بالفائدة على الاقتصادين المصرى والبوركينى على حد سواء، لافتا إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين تمتد لعشرات السنين، حيث تعد مصر من أوائل الدول التى أقامت علاقات دبلوماسية مع بوركينافاسو فـور حصولها عـلى الاستقلال.

وأضاف أن البلدان ترتبطان بعلاقات سياسية واقتصادية وثيقة منذ الثمانينات، مشيرا إلى توافق الرؤى بين البلدين فى أغلب القضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك، حيث اتسمت مواقف بوركينا فاسو من بعض القضايا المحورية بالتأييد للموقف المصرى.

وتابع قابيل أن مصر حريصة على دعم عملية التنمية البشرية فى بوركينا فاسو من خلال المنح والدورات التدريبية التى يقدمها الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع إفريقيا وهو ما يعكس قوة وتميز العلاقات الثقافية بين البلدين.

وأشار إلى أن الوزارة تبنت استراتيجية للتوجه نحو السوق الإفريقية نظراً لأهمية تلك السوق الواعدة وتدعيماً للعلاقات الاقتصادية والتجارية مع دول القارة الافريقية ووصولا للربط التجارى الاقليمى مع دول القارة، مشيرا إلى أهمية هذه الاستراتيجية فى زيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين والذى وصل العام الماضى إلى ما يقرب من 40 مليون دولار، الأمر الذى لا يعكس حجم الإمكانيات والموارد التى يمكن الاستفادة منها.

كما أكد قابيل، على أهمية التوصل لاتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى والنقدى لدول غرب افريقيا (الايموا) وكذا إنهاء مفاوضات منطقة التجارة الحرة الإفريقية بين أكبر 3 تكتلات افريقية وهى ( الكوميسا والسادك وتجمع شرق افريقيا) والوصول إلى الاتحاد الجمركى عام 2019 الأمر الذى يسهم فى تغيير خارطة التجارة الافريقية وتعديل مسارها.

ولفت الوزير إلى أنه تم اليوم عقد مباحثات بين وزيرا الصحة فى كل من مصر وبوركينا فاسو لتعزيز التعاون المشترك فى مجال تصنيع الأدوية، وتلبية احتياجات السوق البوركينى من الأدوية خاصة المتعلقة بعلاج فيروس سى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق