طارق قابيل: الأردن ألغت رخص الاستيراد غير التقليدية للسجاد المصري

الجمعة، 09 يونيو 2017 10:50 ص
طارق قابيل: الأردن ألغت رخص الاستيراد غير التقليدية للسجاد المصري
طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة نجاح جهود الوزارة فى التنسيق مع الحكومة الأردنية لإلغاء القرار الخاص بإصدار رخص استيراد غير تقليدية لسلع السجاد والموكيت وهو الأمر الذي سبب خسائر كبيرة للعديد من الشركات المصرية العاملة في تصدير تلك المنتجات للمملكة.

وقال الوزير، فى بيان اليوم، الجمعة، إنه منذ صدور القرار الأردنى في مارس الماض تم إجراء العديد من الاتصالات والمقابلات مع العديد من كبار المسئولين بالحكومة الأردنية ومنهم يعرب القضاة وزير الصناعة والتجارة والتموين، كما تم تبادل المراسلات بين نقاط الاتصال المعنية بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في البلدين، التي يترأسها عن الجانب المصري سعيد عبد الله رئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية، مشيرا إلى أن سرعة استجابة الجانب الأردنى تؤكد عمق العلاقات الوطيدة التى تربط قيادة وحكومة البلدين.

وأشار قابيل إلى أن إجمالي قيمة صادرات مصر من السجاد والموكيت إلى مختلف دول العالم بلغت ما يقرب من 291 مليون دولار خلال عام 2016 منها 1.5 مليون دولار قيمة صادرات السجاد والموكيت المصرى للسوق الأردني.

ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والمملكة الأردنية بلغ 600 مليون دولار خلال عام 2016 وهو ما لا يعكس الإمكانات الكبيرة المتوافرة لدى البلدين الشقيقين وهو الأمر الذي يتم بحث زيادته من خلال اللقاءات والمباحثات المستمرة مع الجانب الأردني سواء في إطار اللجان التجارية المشتركة أو الاجتماعات الوزارية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية.

جدير بالذكر أن مصر والمملكة الأردنية عضوان فاعلان في إطار منطقة التجارة الحرة بين الدول العربية الكبرى وكذا الاتفاقية العربية المتوسطية «أغادير» حيث تمنح كلا الدولتين صادرات الطرف الآخر الإعفاء التام من الرسوم والضرائب والضرائب الأخرى ذات الأثر المماثل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق