مفاجأة.. مصدر بالاستثمار: لن يكون هناك طروحات بالبورصة لشركات حكومية هذا العام

الجمعة، 09 يونيو 2017 02:13 م
مفاجأة.. مصدر بالاستثمار: لن يكون هناك طروحات بالبورصة لشركات حكومية هذا العام
سحر نصر
هدى خليفة

قال مصدر بوزارة الاستثمار إنه لن يكون هناك أي طروحات بالبورصة، لشركات قطاع الأعمال العام خلال هذا العام، مع توقعات بأن يشهد السوق طروحات لبعض الشركات الناجحة في 2018، وخلال مدة زمنية قد تصل إلى 3 سنوات.

وأضافت المصدر -رفض ذكر اسمه- في تصريح خاص لـ «صوت الأمة» أنه من المنتظر تقييم أداء السوق، ودرجة استيعابه للأثر المُترتب على تطبيق ضريبة الدمغة، والتي يُتوقع أن يبدء تطبيقها خلال الأسبوع المُقبل بعد التصديق عليها من قبل رئاسة الجمهورية.

كانت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، صرحت بأنها تجري حاليا، تقييم لعدد 540 شركة من شركات قطاع الأعمال العام، لاختيار الشركات التي تُحقق أرباحا، للدفع بها في برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة، موضحة أن القطاعات التي تندرج تحتها الشركات هي قطاعات البترول والإسكان.

كما أكدت على أن الهدف من طرح الشركات بالبورصة، هو جعل المواطن المصري، يساهم  في هذه الشركات، أثناء طرحها في البورصة وزيادة استثماراتها، مشددة على أن ذلك لا يعني الخصخصة.

ينتظر مجتمع سوق المال، ومستثمري البورصة تلك الطروحات بفارغ الصبر، حيث أكد خبراء ومحللون، على أن السوق بحاجة إليها لزيادة السيولة وجذب شرائح جديدة من المستثمرين.

وأكد بعض الخبراء أن تأخُر الطروحات الحكومية، سيعوق حصول مصر على الشريحة الثانية، من قرض صندوق النقد، حيث أنه من ضمن شروط الصندوق هو طرح حصص من شركات القطاع العام بسوق الأسهم .

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه الحكومة في نوفمبر الماضي، بضرورة طرح حصص من شركات قطاع الأعمال بسوق الأوراق المالية، فيما صرحت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار آنذاك بأنه من المُقرر طرح أول الشركات خلال النصف الأول من العام الجاري و هو ما لم يحدث.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق