أهل الشر 4| خليفة السبيعي: الممول الأكبر للتنظيمات المتطرفة في سوريا والعراق

الجمعة، 09 يونيو 2017 04:11 م
أهل الشر 4| خليفة السبيعي: الممول الأكبر للتنظيمات المتطرفة في سوريا والعراق
خليفة السبيعي
محمد الشرقاوي

خليفة السبيعي، جاء على رأس قائمة أهل الشر التي ضمت 59 إرهابيًا أعلنت عنهم أربع دول هي مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في البيان المشترك بعد قطع العلاقات مع قطر، لكونهم أيادي تكشف تمويل قطر للإرهاب.

السبيعي قطري الجنسية، قدم دعمًا ماليًا للباكستاني القيادي في تنظيم «القاعدة» خالد شيخ محمد، في عام 2008، وعلى الرغم من اعتقاله في قطر، إلا أنه تم الإفراج عنه في غضون 6 أشهر، وتجاهلت الدوحة طلبًا أميركيًا لاستجوابه.

جاء خليفة محمد تركي السبيعي في المركز الأول ضمن قائمة البيان المشترك، وذلك لأنه يعد أخطر الشخصيات الداعمة للإرهاب، فله تاريخ طويل في تمويل الجماعات المسلحة، بدءًا من تنظيم القاعدة مرورًا بالتنظيمات المسلحة في كل من العراق وسوريا.

خليفة السبيعي، كان يعمل موظفًا في المصرف المركزي القطري، قدم دعمًا ماليًا للباكستاني القيادي في تنظيم القاعدة خالد شيخ محمد، في العام 2008، وعلى الرغم من اعتقاله في قطر، إلا أنه تم الإفراج عنه في غضون 6 أشهر، وتجاهلت الدوحة طلبًا أميركيًا لاستجوابه.

وأظهرت وثائق، كشفت عنها وزارة الخزانة الأميركية أخيرًا، وجود صلات بين السبيعي وممول إرهابي متهم بتوفير التمويل لإحدى الجماعات المنبثقة عن تنظيم «القاعدة»، وكانت تخطط لتفجير طائرات، وتنفيذ عمليات إرهابية في الدول العربية وأميركا. وكانت تخطط لتفجير طائرات باستخدام قنابل مصنعة على شكل عبوات معجون أسنان.

ولم يكن خليفة السبيعي بعيدًا عن تمويل الجماعات والكيانات الإرهابية في البحرين، من خلال حثهم على القيام بأعمال تخريبية والخروج على السلطة.

أدرجت الأمم المتحدة خليفة السبيعي، في 10 أكتوبر عام 2008، ضمن قائمة الداعمين والمرتبطين بتنظيم القاعدة، بعدما أدانته محكمة بحرينية في يناير من العام نفسه، بتمويل الإرهاب وتسهيل سفر أفراد خارج المملكة لتلقي التدريب على أعمال إرهابية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة