3 سنوات من حكم السيسي.. الري تنفذ أكثر من 13 ألف مخالفة تعد على نهر النيل

السبت، 10 يونيو 2017 10:47 ص
3 سنوات من حكم السيسي.. الري تنفذ  أكثر من 13 ألف مخالفة تعد على نهر النيل
تعدى على نهر النيل - أرشيفية
أمل عبد المنعم

واجه الرئيس عبدالفتاح السيسي الكثير من التحديات، عقب تنصيبه رئيسًا للجمهورية في الثامن من يونيو 2014، وكان أبرز هذه التحديات في قطاع الري والموارد المائية لا سيما في ظل وجود أزمة سد النهضة وتم خلال 3 سنوات تطوير منظومة الصرف الصحي المغطى والمكشوف لإجمالي مساحات زمام بلغت 125 ألف فدان على مستوى الجمهورية، بتكلفة بلغت 372 مليون جنيه، وإزالة 13 ألف مخالفة وتعدي على المجاري المائية (مخالفات ري).

كما تم إطلاق الحملة القومية لإنقاذ وحماية نهر النيل، وتم بالفعل إزالة 3325 مخالفة وتعدي على نهر النيل، وحفر 37 بئرًا جوفيًّا لاستصلاح مساحة 10 آلاف فدان في الفرافرة.

وكانت هذه الانجازات بالتدرج فنجد أن أهم إنجازات السيسي فى أقل من 100 يوم فى مجال الرى استكمال مشروع استصلاح الـ 4 ملايين فدان  حيث قامت الوزارة ولأول مرة بدفع معدل عمليات تطوير الرى الحقلى الى 500 ألف فدان سنويا على مستوى الجمهورية بهدف توفير 10 مليار متر مكعب من المياه المهدرة ، وسيتم استغلالها على مدار 10 سنوات باستثمارات تتجاوز 50 مليار جنيه لتشمل 5 ملايين فدان ،حيث تكفى هذه الكميات من المياه لاستصلاح 3 ملايين فدان على الأقل.

 وعقب مرور عام على تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، كانت أهم إنجازاته في قطاع الموارد المائية والري خلال العام الأول من تنصيبه توقيع اتفاق إعلان المبادئ بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة، في 23 مارس 2015.

كما عملت وزارة الري والموارد المائية على تطوير منظومة الصرف الصحي المغطى والمكشوف لإجمالي مساحات زمام بلغت 125 ألف فدان على مستوى الجمهورية بتكلفة بلغت 372 مليون جنيه خلال 2014، كما قامت وزارة الري والموارد المائية بحفر 37 بئرًا جوفيًا لاستصلاح مساحة 10 آلاف فدان بمنطقة الفرافرة، كما وضعت الوزارة إزالة التعديات والمخالفات الموجودة بنهر النيل على رأس قائمة أولوياتها، فأطلقت الحملة القومية لإنقاذ وحماية نهر النيل، وتم بالفعل إزالة 3325 مخالفة وتعديًا على نهر النيل، إلى جانب إزالة 13 ألف مخالفة وتعدٍ على المجاري المائية خلال 2015. كما بلغ إجمالي ما تمت زراعته من الأرز لعام 2014 حوالي مليون و792 ألف فدان، بزيادة حوالي 700 ألف فدان عن المساحة المقررة. كما أعلنت وزارة الري، في بيان سابق لها، الانتهاء من تنفيذ نسبة 61.7% من مشروع إنشاء قناطر أسيوط الجديد ومحطاتها الكهرومائية، وعمل إحلال وتجديد أوناش البوابات، وتدعيم ترعة النوبارية، ورفع كفاءة هويس وقنطرة حجز بوولين. كما افتتحت الوزارة محطة العياط لري زمام 69 ألف فدان بالعياط، بجانب اعلانها تنفيذ 34% من مشروع قناطر نجع حمادي الجديدة، كما قام القطاع بتنفيذ نحو 60% من أعمال تطوير واجهات وراق الحضر.

كما عملت الوزارة على تنفيذ العديد من المشروعات على مستوى الوجهين البحري والقبلي من خلال قطاع التوسع الأفقي على حساب الخطة الاستثمارية، وأعمال على حساب الغير، تضمنت الانتهاء من 10 كبارٍ، بجانب الانتهاء من تنفيذ عدد (2 سد) للحماية من مخاطر السيول خلال فصل الشتاء2015. وطرحت الوزارة مشروعًا لتأهيل الترع الصغيرة في سبع محافظات، تتضمن تدبيش جوانب الترع وأعمال صيانة وإحلال وتجديد المنشآت المائية.

وأكد وزير الرى على أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع القوات المسلحة لتنفيذ عدد 7 محطات صرف زراعى بنطاق محافظة البحيرة "أبيس – شبراخيت – تروجى – الخيرى – ادكو – الشريشرة – حلق الجمل" بتكلفة 600 مليون جنيه سيتم الانتهاء منها خلال 24 شهرًا، وذلك للحفاظ على مناسيب الصرف الزراعى لمساحة 300 ألف فدان من الأراضى الزراعية بنطاق المحافظة.

كما تم أنشاء سحارة طرد مصرف الخيرى أسفل ترعة المحمودية بزاوية غزال بمركز دمنهور التى تم تشغيلها فى 30 أبريل2016 ، بتكلفة 18,5 مليون جنيه بهدف خفض منسوب طرد الخيرى، حيث تم الوقوف على كفاءة عمل السحارة والتأكيد على البدء فى تدبيش وتكسية جانبى ترعة المحمودية عند السحارة.

ومحطة طلمبات بسطرة على مصرف الخيري بدمنهور، والمقرر استبدالها بمحطة جديدة متطورة لمواجهة زيادة التصرف بالمصرف، ومحطة صرف حلق الجمل على مصرف ادكو المكونة من 5 وحدات بطاقة 5 م3/ ث للوحدة الواحدة، بالإضافة إلى وحدتين للطوارئ تخدم زمام 60 ألف فدان بزمام المحمودية وأبو حمص.

ومحطة طلمبات صرف ادكو المقامة على مصرف القصور، والتى تتكون من 3 وحدات أحدها تعمل احتياطي و2 أساسي بطاقة 5 م3 /ث لكل وحدة والتى تدخل ضمن أعمال الخطة العاجلة للإحلال والتجديد وتخدم زمام 30 ألف فدان بادكو، وأعمال تعلية وترميم جسور مصرف ادكو حيث تجرى أعمال تطهير مجرور المصرف حتى البوغاز بطول 14 كم لزيادة كمية المياه المسحوبة إلى داخل البحيرة.

إقرا ايضا

استراتيجية الدولة لاسترداد أراضيها المنهوبة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة