بعد مكالمة مع السيسي.. ترامب يكشر عن أنيابه: على قطر وقف دعم الإرهاب (فيديو)

الجمعة، 09 يونيو 2017 10:10 م
بعد مكالمة مع السيسي.. ترامب يكشر عن أنيابه: على قطر وقف دعم الإرهاب (فيديو)
ترامب و السيسى
هشام السروجي

بعد ساعات قليلة من إجراء الرئيس عبد الفتاح السيسي مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي دونالد ترمب، تناولت تطور الأوضاع فى المنطقة العربية، خاصة أزمة مقاطعة قطر، خرج ترمب مطالبًا قطر بوقف دعم الإرهاب.
 
منذ اللحظات الأولى من إعلان مصر والسعودية والإمارات والبحرين ودول أخرى، مقاطعة دويلة قطر على خلفية اتهامها بدعم وتمويل الإرهاب، كان الموقف الأمريكي محايدًا، دون الميل ناحية طرف على حساب الأخر.
 
كان البيت الأبيض، قال في وقت سابق من اليوم الجمعة، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن الأزمة مع قطر.
 
وأكد ترامب، أنه اتفق والرئيس السيسي، على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض، وشددا على محاربة التطرف والتصدي لتمويل الجماعات الإرهابية. وأضاف: الوقت قد حان لدعوة قطر لوقف دعم الإرهاب، وطالب قطر أن تكون من بين الدول المسؤولة وبذل المزيد بسرعة لمكافحة الإرهاب.
 
وتمنى الرئيس الأمريكي، أن يكون ذلك بداية لنهاية تمويل الإرهاب وهزيمته، مؤكدا أنه اتفق مع القادة العسكريين والمسؤولين على تأكيد دعوة قطر لوقف دعم الإرهاب.
 
كانت التصريحات الأولى لـ «ترمب» تعرض وساطتها لحل الأزمة بين الدول العربية وقطر، لكن سرعان ما تغير الموقف الأمريكي، وتخرج تصريحات واضحة تبرز التحول الأمريكي في موقفه من الأزمة، بعد أن استعرض الرئيس السيسي بعض الحقائق والأدلة، التي على أثرها جاء قرار المقاطعة الرباعي.

 

وقال ترامب، إن الجميع اتفقوا على وقف دعم الإرهاب، سواء المالي أو العسكري أو الإخلاقي، وأن دولة قطر للأسف لديها تاريخ فى تمويل الإرهاب على مستوى عالى جدًا وفى أعقاب القمة توحدت الدول، وتحدثنا بشأن مواجهة قطر، وعلينا أن نوقف تمويل الإرهابيين، وقررت مع وزير الخارجية وكذلك الجنرالات بالجيش الأمريكى لدعوة قطر لإنهاء تموليها الإرهاب.

وأضاف خلال كلمه له تعقيبًا على الأزمة القطرية، أن الفكر المتطرف أدعو جميع الدول لوقف دعم الإرهاب ويجب وقف تعليم الناس قتل الآخرين، وتعبئة عقولهم الكراهية، وعدم التسامح، وسوف نعمل على حل المشكلة، لافتًا إلى أنه يجب أن نوفر الأمن للشعب الأمريكى من خلال هزيمة داعش، وهذه مسالة أكدت عليها خلال الحملة الانتخابية.

وتابع ترامب: «يجب على قطر أن تكون بين الدول المسئولة، ويجب أن تبذل المزيد، وأشكر السعودية والملك سلمان، وكل الدول التي شاركت فى القمة التاريخية لمواجهة الإرهاب، ونأمل أن يكون ذلك بداية لنهاية تمويل الإرهاب».

 

تصريحات ترامب، تشير إلى أنه اتفق مع الرئيس السيسي على ضرورة تنفيذ اتفاق الرياض، وشددا على محاربة التطرف والتصدي لتمويل الجماعات الإرهابية، وأن الوقت قد حان لدعوة قطر لوقف دعم الإرهاب، ومطالبة قطر أن تكون من بين الدول المسؤولة وبذل المزيد بسرعة لمكافحة الإرهاب، يعكس أسباب التغير في موقف واشنطن من الدوحة.
 
إلقاء الدولة المصرية بثقلها فى مكافحة الدول الداعمه للإرهاب في المنطقة، عزز من مباركة المجتمع الدولي لخطوة مقاطعة قطر، فاقتناع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب برغبة الرئيس السيسي الحقيقة في القضاء على الارهاب ومصادر دعمه وتمويله، وهو أمر واضح تناوله فى جميع خطاباته فى المحافل الدولية، وكذلك في جميع لقاءاته مع رؤوساء وملوك وزعماء العالم. 
 
ويرى مراقبون أن خطاب السيسي فى القمة الإسلامية الخليجية الإمريكية، الذي أشار فيه بقوة إلى الدول الداعمة للإرهاب، وهي ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها عن نفس الأمر، لكن هذا التأكيد المتكرر في هذا الخطاب، حمل الكثير من الدلالات اليقينية، التي أراد أن يوصلها إلى الزعماء الحاضرين في تلك القمة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق