قصة مفاوضات 3 وزراء نقل لشراء 700 عربة قطار لـ«السكة الحديد»

السبت، 10 يونيو 2017 06:30 ص
قصة مفاوضات 3 وزراء نقل لشراء 700 عربة قطار لـ«السكة الحديد»
قطار - ارشيفيه
سامي بلتاجي

3 وزراء نقل قاموا بالتفاوض مع شركات وجهات تمويل أجنية، من أجل شراء 700 عربة قطار من قطارات السكك الحديدية، خلال السنوات الثلاث الماضيي، ولا زالت المفاوضات جارية.

وبعد لقاء الوزيرة بنائب رئيس مجموعة جنرال اليكتريك العالمية في أبريل الماضي، على هامش ترأسها وفد مصر فى اجتماعات الربيع للبنك الدولى بواشنطن، عقدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، اجتماعا مع أيمن خطاب الرئيس التنفيذى لشركة "جنرال إليكتريك مصر"، لبحث تطورات العرض المقدم من الشركة لتطوير سكك حديد مصر، بتوريد من 100 إلى 200 عربة قطار، على أن تقوم بتصنيع 35 % منها فى مصر، وذلك فى إطار التعاون بين وزارتى الاستثمار والتعاون الدولى والنقل.

وكانت الوزيرة في اللقاء الأول مع جون رايس نائب رئيس المجموعة قد ناقشت نتائج لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع جيف أميلت المدير التنفيذى لشركة جنرال الكتريك الأمريكية، خلال الزيارة الرسمية التي قام بها إلى العاصمة الأمريكية "واشنطن" في الأسبوع الأول من شهر أبريل الماضي.

جدير بالذكر أنه تم التوقيع، في وقت سابق، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السكك الحديدية بين كل من هيئة سكك حديد مصر وشركة Transmashholding الروسية وشهد التوقيع كل من الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي والدكتور سعد الجيوشي وزير النقل الأسبق.

وتم الاتفاق من خلالها على تصنيع وتوريد 700 عربة ركاب مكيفة لهيئة سكك حديد مصر، وتقوم الشركة الروسية بتدبير التمويل اللازم لهذا المشروع، مع تعظيم دور التصنيع المحلي واستخدام المنتجات المصرية المطابقة لمواصفات المشروع.

في 1 يونيو 2016، وقعت المصري الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى رئيسة اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى مع المجر حينها، وكل من عمرو الجارحى وزير المالية، والدكتور جلال السعيد وزير النقل، مع الجانب المجرى، خطاب نوايا لتمويل شراء 700 عربة قطار، ووقع عن الجانب المجرى، زولتان اربان رئيس اكسيم بنك المجرى؛ وكان الاتفاق بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، وفيكتور أوربان رئيس وزراء المجر.

وفي ضوء ذلك، يتولى الجانب المجرى تمويل وتوريد عدد 700 عربة قطار، لصالح هيئة سكك حديد مصر ويبلغ إجمالى الاتفاق مليار يورو؛ تنقسم إلى 900 مليون يورو، لتمويل شراء عربات القطار، بالإضافة إلى منحة تقدر بـ100 مليون يورو، يتم من خلالها توفير 80 عربة قطار صنفتها وزارة التعاون الدولي على أنها "هدية"، و300 فرصة تدريب، بالإضافة إلى برامج دعم فنى.

 وذلك بسعر فائدة يقدر 1.26 % ويتم سداد التمويل على 12 سنة، وفترة سماح 5 سنوات، مع تعظيم دور التصنيع المحلى واستخدام المنتجات المصرية المطابقة لمواصفات المشروع.

وفي سبتمبر 2016، تم بحث العرض المقدم من احدى البنوك اللاتفية لتمويل مشروع توريد وتصنيع 700 عربة سكة حديدية، لصالح الهيئة القومية لسكك الحديدية المصرية على أن يكون التصنيع المشترك لصالح تعظيم نسبة المكون المحلى في المشروع والتصدير.

 

اقرأ أيضا

بتكلفة استثمارية 940 مليون دولار .. النقل: الدراسات لا تزال جارية لتحديد مسارات خطوط نقل البضائع بالسكة الحديد

النواب يحيل رئيس سكك حديد مصر للنيابة الإدارية

رئيس سكك حديد مصر: تحديث 37٪ من نظم الإشارات على جميع خطوط الهيئة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق