وزير الأوقاف: إزالة التعديات على ممتلكات الأوقاف بدأت ولن تتوقف

السبت، 10 يونيو 2017 08:23 م
وزير الأوقاف: إزالة التعديات على ممتلكات الأوقاف بدأت ولن تتوقف
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
منال القاضي

 قال محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن حملة إزالة التعديات على ممتلكات هيئة الأوقاف المصرية بدأت ولن تتوقف إلا بإنهاء إزالة جمع التعديات على أراضي الهيئة، مشيرا إلى أن جميع أجهزة الدولة مهيأة وبقوة لإزالة جميع التعديات على أراضي الدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقد الوزير مع قيادات الهيئة ومديري المناطق على مستوى الجمهورية بمقر هيئة الأوقاف بالدقي، بحضور الدكتور أحمد عبد الحافظ رئيس مجلس إدارة الهيئة، والمهندس إبراهيم القصاص مدير عام الهيئة، وذلك لبحث عدد من الملفات الهامة يأتي في مقدمتها ملفات حصر الأوقاف وتسجيلها، واستكمال إزالة التعديات ، وتقنين الأوضاع ، واستيفاء كامل حقوق الهيئة ، وتحسين مناخ استثمار أوقافها وتعظيم عائداتها.

 وقال جمعة، إن مال الوقف هو مال الله ، فلا يجوز لأحد أن يغير أو يبدل أو يتصرف فيه على غير إرادة الواقف، مشددًا على أن الذي يأكل مال الوقف إنما يأكل حق الأيتام والضعفاء وعمارة بيوت الله (عز وجل) ، وهو مثل آكل مال اليتيم.

وشدد الوزير على استكمال إزالة جميع التعديات وحصر جميع المناطق التي تم فيها الإزالة، والاستثمار الأمثل لأراضي الهيئة التي تمت إزالة التعديات عنها ، وكذلك ضمان عدم وقوعها مرة أخرى تحت طائلة التعدي.

كما ناقش المجتمعون ملف تقنين الأوضاع، وأوضح وزير الأوقاف أنه سيتم للمساكن التي بنيت ببعض القرى والنجوع منذ عشرات السنين ويطلب أهلها التقنين، موضحًا أن هناك ضوابط أخرى محددة بدقة لهذا الأمر ، نافيا اللجوء مرة ثانية لبيع أي وقف إلا للضرورة القصوى ، احتراما لشرط الواقف، وأما موضوع تقنين الوضع فلن يكون أبدًا للأراضي الزراعية أو أراضي الفضاء ، فهذا الموضوع غير قابل للنقاش.

وتم الاتفاق على تشكيل فريق عمل على مستوى ديوان الهيئة، وعلى مستوى المديريات لمتابعة إزالة باقي التعديات أولا بأول، وكذلك متابعة موضوع التقنين.

اقرأ أيضا

مدير عام هيئة الأوقاف بالقليوبية: نسبة التعديات بالمحافظة 100%

السيد حجازي: ناقشت مع رئيس الحكومة مشكلة المواطنين مع هيئة الأوقاف

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق