مخرج لا تطفىء الشمس vs مخرج الجماعة.. أحدهم سنة أولى فن

الأحد، 11 يونيو 2017 01:49 م
مخرج لا تطفىء الشمس vs مخرج الجماعة.. أحدهم سنة أولى فن
لا تطفئ الشمس
إسراء سرحان

تزاحم الدراما الرمضانية بالشاشات، أصبح أمراعتيادي، يوجد بها ما يدفعك للرقي وتجد ما يجرك للاستهتار، فتتعدد الأخطاء فى الدراما منها الفنية ومنها الأدبية، من قبيل تعرض محمد شاكر خضير، مخرج عمل «لا تطفئ الشمس»، لإنتقادات عديدة بسبب محتوى العمل.

أثار مشهد عُرض في الحلقة الـ14 من مسلسل لا تُطفئ الشمس، ضجة كبيرة بعد ظهور جملة مسيئة للرئيس عبدالفتاح السيسي على جدار لكوبري مشاة، خلال مشهد ضم الفنان أحمد مالك والفنانة مي الغيطي.

المسلسل الذي يحظى بنسبة مشاهدة مرتفعة، ونال إعجاب عدد كبير من الجمهور والنقاد، كان من بين الأعمال القليلة التي لم يتطرق لها بيان المجلس الأعلى للإعلام، الذي انتقد عدد كبير من المسلسلات، وأكد أنها تحمل بذاءات وألفاظ خادشة للحياء، ومشاهد جريئة وإسقاطات سياسية.

وفى إطار ذلك تقدم الدكتور سمير صبري المحامى، ببلاغ للمستشار نبيل صادق النائب العام، يطالب  بوقف عرض مسلسل «لاتطفئ الشمس» إخراج محمد شاكر خضير.

وطالب البلاغ بإصدار الأمر بوقف عرض هذا المسلسل، لحين انتهاء التحقيقات، وتقديم مخرج المسلسل للمحاكمة العاجلة، لاقترافه جريمة الإساءة وإهانة رئيس الدولة. فضلًا عن ذلك، فقد سبق وعاتب المخرج أحمد مدحت، المخرج محمد شاكر خضير، على حسابه الشخصي بـ«فيس بوك» بسبب إخلال الثاني بالاتفاق مع مدحت.

وقال مدحت في تدوينته، إنه في أثناء التجربة الأولى للمخرج محمد شاكر خضير من خلال مسلسل «طريقي» طلب منه أن يرسل الفنان محمد ممدوح في موعد ما ليصور المسلسل الذي يخرجه خضير، واستجاب لذلك.

وأضاف مدحت أنه بعد سنتين جاء ليطلب من خضير نفس الطلب وهو إرسال الفنان زكي فطين عبدالوهاب، في موعد محدد لأنه يصور في الصحراء، وتكلفة التصوير مرتفعة وبتصريحات صعبة، واتفق معه أن يرسل الفنان زكي فطين في الساعة الثانية عشرة ظهرًا لكي يصل الساعة الثانية، لكنه انتظر حتى الخامسة مساءً دون أن يرد خضير على هاتفه، مضيفًا في النهاية عبارة «الرجال مواقف».

علي صعيد اخر، أثار مسلسل الجماعة 2 حالة الجدل، وطالب شريف البنداري مخرج مسلسل «الجماعة 2»، المشاهدين عدم التعجل بالحكم على العمل،قبل انتهاء عرض النصف الأول من حلقاته، معرباً عن سعادته بحالة الجدل، التي أثارها العمل، باعتبارها دليل نجاح.

وقال البنداري إن كل من هاجم العمل بدعوى وجود أخطاء أو مغالطات تاريخية، تسرع للغاية في الحكم، ومع كل حلقة جديدة تتكشف الكثير من الأمور التي تثبت خطأ التسرع في إطلاق الأحكام.

واستشهد مخرج «الجماعة 2» بهجوم المخرج خالد يوسف على العمل بزعم ادعائه انتماء الرئيس الراحل جمال عبدالناصر لجماعة الإخوان المسلمين في بداية حياته، على الرغم من أنه لم ينتظر بعض الوقت لمتابعة بقية التفاصيل.

وأوضح أنه التزم الصمت تجاه مقال خالد يوسف، لأن الحلقتين التاليتين ليوم نشر مقاله، حملا الرد المناسب لكل تأويلاته الباطلة حول المسلسل، وثبت أننا لم نكن نكذب أو نجامل أحداً، ولكن الكاتب الكبير وحيد حامد رصد تلك الحقبة التاريخية بكل تفاصيلها.

وكان خالد يوسف قد شن هجوما على العمل، متهما إياه بالترويج لجماعة الإخوان، وإهانة الرئيس جمال عبدالناصر، الذي قدمه العمل عضوا بجماعة الإخوان المسلمين.

كما رفض وحيد حامد تلك الاتهامات، وقال إن كل هذه التفاصيل لها مصادر تاريخية، ولدى ما يثبت ذلك، مؤكدا أنه لا يكتب أى شىء دون وثائق، وأضاف «بكرة يندموا، ويكفينى النجاح الساحق للمسلسل».

ويرصد الكاتب وحيد حامد فى الجزء الثانى من «الجماعة» تولى المرشد الثانى حسن الهضيبى حكم الجماعة، وعلاقة الإخوان بجمال عبد الناصر وثورة 1952، وإعدام سيد قطب.

اقرأ ايضًا
مشاهدة مسلسل «لا تطفئ الشمس» الحلقة 15

مشاهدة مسلسل «الجماعة 2» الحلقة الـ15  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق