آلاف يحتجون في مولدوفا على تغييرات مقترحة في النظام الانتخابي

الإثنين، 12 يونيو 2017 10:40 ص
آلاف يحتجون في مولدوفا على تغييرات مقترحة في النظام الانتخابي
تظاهر عدة آلاف عبر مولدوفا
وكالات

تظاهر عدة آلاف عبر مولدوفا، الأحد، تأييدا أو رفضا لتغييرات مقترحة في النظام الانتخابى، يرى خبراء حقوقيون أوروبيون أنها "غير ملائمة".

ويسعى الائتلاف الحاكم المؤيد لأوروبا إلى تغيير نظام التصويت فى وقت يتناسب مع الانتخابات البرلمانية التى تجرى العام المقبل عندما تواجه أحزابه معركة صعبة مع أحزاب منافسة مؤيدة لموسكو ترفض تعزيز الاندماج مع أوروبا.

وتجمع نحو أربعة آلاف محتج وهم يهتفون"لن نستسلم" فى وسط كيشيناو مناشدين البرلمان الأوروبى ومجلس أوروبا والولايات المتحدة منع سريان هذه التغييرات.

ومن المقرر أن تنظر لجنة البندقية التى تفصل فى المنازعات الحقوقية والديمقراطية فى أوروبا فى 16 يونيو حزيران ما إذا كانت ستقبل دراسة من خبراء خارجيين تقول إن النظام الجديد قد يكون عرضة للتأثر بسبب التأثير المفرط للمصالح السياسية أو التجارية.

ويتعين على الدول الأوروبية الأعضاء فى هذه اللجنة احترام قراراتها. وتنتخب مولدوفا حاليا برلمانها بنظام التمثيل النسبي. ويريد الحزب الديمقراطى الذى ينتمى إليه رئيس الوزراء نظاما مختلطا مع انتخاب بعض النواب مثلما هو الحال حاليا على قوائم حزبية فى حين يتم انتخاب آخرين بالنظام الفردى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق