شركتان أمنيتان تحذران من تهديد جديد عبر الإنترنت لشبكات الكهرباء

الإثنين، 12 يونيو 2017 10:48 م
شركتان أمنيتان تحذران من تهديد جديد عبر الإنترنت لشبكات الكهرباء
قرصنة إليكترونية

قالت شركتان متخصصتان فى أمن الإنترنت إنهما كشفتا عن برنامج خبيث معقد قادر على قطع الكهرباء من خلال إصدار أوامر لأجهزة الكمبيوتر بإغلاق محولات الطاقة الكهربائية.

وتقول شركتى إى.إس.إى.تى السلوفاكية لأمن البرامج ودراجوس إنك الأمريكية إن تحليل البرنامج الخبيث الذى يعرف باسم (كراش أوفرايد) أو (إندستروير) تشير إلى أنه استخدم على الأرجح فى هجوم إلكترونى فى ديسمبر كانون الأول 2016 تسبب فى انقطاع الكهرباء فى أوكرانيا.

وقد يغذى هذا الكشف مخاوف من نقاط ضعف إلكترونية فى شبكات الطاقة تنامت عقب هجوم أوكرانيا فى ديسمبر كانون الأول 2016 وهجوم مشابه قبله بعام، واتهمت السلطات الأوكرانية من قبل روسيا بشن الهجومين على شبكة الكهرباء لكن موسكو نفت مسؤوليتها عنهما.

وقال روبرت إم. لى مؤسس شركة دراجون إن البرنامج الخبيث قادر على التسبب فى انقطاعات للكهرباء تصل إلى بضعة أيام فى أجزاء من الشبكات على مستوى البلاد ولكنه ليس قويا بما يكفى لتعطيل شبكة الكهرباء فى دولة بأكملها.

وقال لى فى مقابلة إن شركته حذرت سلطات حكومية وشركات طاقة من التهديد ونصحتها بخطوات لحماية أنفسها، واطلعت رويترز على تقرير ستنشره شركة إى.إس.إى.تى اليوم الاثنين يحلل البرنامج الخبيث فنيا وقال إن الشركة تعتقد أن ذاك البرنامج الخبيث هو الذى استخدم فى هجوم 2016 فى أوكرانيا مرجعة ذلك إلى تزامن تاريخ تفعيله مع تاريخ وقوع انقطاع الكهرباء هناك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق