نوستالجيا رمضان الحلقة 20: بركة العشرة الأواخر

الخميس، 15 يونيو 2017 11:23 ص
نوستالجيا رمضان الحلقة 20: بركة العشرة الأواخر
شهر رمضان - أرشيفية
كتب عمرو حسين

في هذه الحلقات نقدم لكم ذكرياتنا مع شهر رمضان عبر السنين، كثيرٌ من الأمور تغيرت، ليبقي منها فقط الذكري، التي سنستعيدها معكم كل يوم طوال الشهر الفضيل.
 
تبدأ اليوم أخر عشرة أيام في شهر رمضان الفضيل، هذه الأيام التي يركز فيها الجميع أدعيته وصلواته وتقربه إلى الله بغية المغفرة والسعي لبداية جديدة بعيدًا عن الأخطاء..هي العشرة أيام الأقرب لنا والأقرب إلى الله.
 
ترتبط ذاكرتنا دائمًا بأقوال من يكبرونا سنًا عن بركة العشرة الأواخر، ذكريات اصطحاب الأطفال إلى المساجد في صلاة التهجد، وفي مساعدة الفقراء، وفي الاستمرار في قراءة القرآن لساعات طويلة.
 
كذلك ترتبط بركة العشرة الأواخر في ذاكرتنا وعقلنا الجمعي بوجود ليلة القدر، التي تقع في إحدى ليال العشر الأواخر، وهذا الموقع يدفع الجميع إلى اغتنام كل الفرص في هذه الأيام لعل ليلة القدر تكون فيها.
 
صلاة التهجد هي الأخرى إحدي العلامات المميزة للعشر الأواخر في شهر مضان، صلاة بعد منتصف الليل تتميز بخشوع أكثر من المعتاد، الصلاة في الليل دائمًا ما تقرب العبد من ربه كثيرًا، وهذه هي حكمة صلاة التهجد والناس نيام.
 
كانت هذه ملامح صغيرة من بركة العشر الأواخر، التي نكون فيها أكثر تضرعًا وتقربًا إلى الله، كانت هذه الأيام لها طابعًا خاص قديمًا، والتي ندعو الله أن تستمر في أيامنا هذه، والتي تختفى فيها ملامح رمضان القديم رويدًا رويدًا.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة