علي عبد العال: مجلس النواب يواجه الفساد.. تجريم الدروس الخصوصية وزيادة مرتبات المعلمين بداية إصلاح التعليم.. مصر لا تريد إعانات والمصريون يريدون استثمارات

الخميس، 15 يونيو 2017 10:35 م
علي عبد العال: مجلس النواب يواجه الفساد.. تجريم الدروس الخصوصية وزيادة مرتبات المعلمين بداية إصلاح التعليم.. مصر لا تريد إعانات والمصريون يريدون استثمارات
على عبد العال

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن تجديد الخطاب يعنى نشر قيم التسامح والرحمة التى جاء بها الاسلام واحترام الآخر، مجلس النواب سيقوم بدوره من خلال لجان التعليم والشئون الدينية والأوقاف والإعلام والثقافة وحقوق الإنسان ولدينا فى البرلمان نواب وعلماء إسلام ومثقفون وأساتذة جامعات سيقوم المجلس بدوره في هذا الصدد.

وأضاف عبد العال، في حواره لجريدة «البرلمان» مع الزميل محمد عبد الغفار، أن قانون الاستثمار من أهم القوانين ويعالج الأخطاء السابقة، مشيرا إلى أننا بحاجة إلى الاستثمارات الأجنبية لدعم الاقتصاد المصري وتقويته وإيجاد حلول عملية لمشكلة البطالة وهذا المشروع بقانون أخذ وقتًا طويلا من الدراسة المتأنية.. وهناك جهد كبير مبذول فيه لمعالجة كل عقبات الاستثمار والتي تواجه المستثمرين.

وأشار رئيس مجلس النواب،  إلى أن مصر لا تريد إعانات.. المصريون يريدون استثمارات أمريكية كبيرة فى مصر، وعلى العالم أن يتوحد لمواجهة الإرهاب وأن مجلس النواب كان له دوره في مواجهة الهجرة غير الشرعية وأصدر تشريعًا صدر من المجلس، مصر قيادة وشعباً تريد السالم للعالم، لافتا إلى هناك مشروعات قوانين أحالتها الحكومة سننتهي من دراستها ومناقشتها خلال الشهور القليلة الباقية من الدورة الحالية سننتهى في الجلسات المقبلة من مناقشة مشروع قانون الرياضة، وأيضا مشروع قانون الاستثمار ومشروع قانون التأمين الصحي وأيضا مشروعات قوانين مقدمة من النواب انتهت اللجان النوعية مع لجنة الشئون الدستورية من مناقشتها وأعدت تقارير بشأنها ستعرض على المجلس للمناقشة والتصويت عليها.. وإلى نص الحوار:

سألته لماذا تأخر قانون الاستثمار ومتى يصدر من البرلمان؟

أجاب الدكتور على عبد العال قائلا: هذا من أهم القوانين ويعالج الأخطاء السابقة.. نحن بحاجة إلى الاستثمارات الأجنبية لدعم الاقتصاد المصري وتقويته وإيجاد حلول عملية لمشكلة البطالة وهذا المشروع بقانون أخذ وقتًا طويلا من الدراسة المتأنية.. وهناك جهد كبير مبذول فيه لمعالجة كل عقبات الاستثمار والتي تواجه المستثمرين.

قام الخبراء والاقتصاديون والقانونيون بوضعه ثم أرسلته الحكومة إلى مجلس الدولة لمراجعته من الناحية الدستورية والقانونية وعاد إلى الحكومة هذا كله استغرق وقتًا والحكومة بذلت فيه جهدًا كبيرًا ثم أرسلته إلى مجلس النواب.. وبمجرد وصوله قمت بإحالته إلى اللجنة الاقتصادية بالمجلس باعتبارها اللجنة البرلمانية النوعية المختصة وعقدت اللجنة حتى الآن 15 جلسة لدراسته ومناقشته، النواب في اللجنة قطعوا أشواطًا كبيرة في المناقشات والاستفسارات مع الوزير المختص وممثلو الحكومة.

وهو الآن في مرحلة المراجعة والصياغة النهائية لعرض التقرير على المجلس ومناقشته تحت القبة خلال الأيام القادمة والجلسات المقبلة والبرلمان أيضا في انتظار إرسال الحكومة قانون سوق المال الذي يقوم مجلس الدولة بمراجعته وهو من القوانين الهامة لتهيئة المناخ الاستثماري وتيسير تمويل المشروعات ونحن في انتظار إحالة الحكومة هذا المشروع بقانون إلى مجلس النواب، ولن تنتهي هذه الدورة البرلمانية إلا بصدور هذين القانونين.

فساد الصناديق الخاصة

قلت له: لقد كنت أنت أول من أثار ما يحدث في الصناديق الخاصة، التي أصبحت موازنة موازية للموازنة العامة للدولة والتي تخضع لرقابة البرلمان وحساباتها وأرصدتها حوالي 60 مليارا

 اعتدل الدكتور على عبد العال وأشار بيده مؤكدًا: نعم هذا حقيقي لقد تحدثت عن هذه القضية الهامة وكان علينا كبرلمان أن نعرف الحقيقة ونواجه أي فساد، وحقيقة هذه الصناديق أنها بدأت كفكرة نبيلة للإنفاق على أهداف محددة.. ولكنها للأسف خرجت عن أهداف الفكرة النبيلة وأصبحت بابًا للفساد، وكان على مجلس النواب أن يواجه هذا الفساد، النواب قاموا بواجبهم الرقابي عن طريق الأدوات البرلمانية طلبات الإحاطة والأسئلة وأيضا قاموا بواجبهم التشريعي ولقد ناقشت لجنة الاقتراحات والشكاوى اقتراحًا بمشروع قانون تقدم به أحد النواب لإلغاء هذه الصناديق وضم حساباتها وأرصدتها الضخمة إلى الموازنة العامة للدولة، ولقد وافق النواب أعضاء لجنة الاقتراحات على الاقتراح بمشروع الذي قدمه زميلهم النائب وتمت إحالته إلى لجنة مشتركة من اللجنة الاقتصادية ولجنة الشئون الدستورية بالمجلس لمناقشته ومراجعته وإعداد تقرير عنه لمناقشته وإقراره في جلسات المجلس وأشهد أن وزير المالية وممثلي الوزارة كانوا متعاونين مع مجلس النواب في حضور اجتماعات اللجنة ومناقشاتها «وهذا الاقتراح بمشروع قانون هو جهد مشكور لنواب المجلس لقيامهم بواجبهم الدستوري في  التشريع.  وهم الذين صنعوا هذا الاقتراح بمشروع قانون  لإلغاء  الصناديق الخاصة ودمجها فى موازنة الدولة العامة.. مجلس النواب سيغلق هذا الباب من أبواب الفساد نهائيًا.. وهذا واجبنا الدستوري.

تنقية الجامعات من الخلايا النائمة

 قلت له: كنت تتابع حادث تفجير كنيسة مارى جرجس بطنطا دقيقة بدقيقة و أيضًا حادث تفجير الكنيسة المرقسية بالإسكندرية في نفس اليوم كيف ترى هذين الحادثين؟

قال رئيس مجلس النواب منفعلا بكلمات حزينة.. هذا العمل الإجرامي استهدف إخوة لنا يؤدون الصالة في دار العبادة، لقد تأملت كمصري ومسلم للشهداء الذين سقطوا وارتفعوا إلى عنان السماء والمصابين الذين ضحوا بدمائهم. لقد كنت أتابع الموقف وأسأل عن الضحايا وعن قيام المستشفيات بواجبها، هذا الإرهاب المخطط يستهدف تماسك المصريين ووحدتهم وبعد وقوف الدولة المصرية على قدميها واستعادة عافيتها.. وكان نجاح زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة للولايات المتحدة والحفاوة التي استقبل بها من الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب الذي لم يخف إعجابه بالرئيس عبد الفتاح السيسى ووصفه له بالرئيس القوى وعن ضرورة دعم مصر في التنمية الاقتصادية ومكافحة الإرهاب..

أثار جنون من يمولون الإرهابيين فأرادوا بهذه الانفجارات الدنيئة هدم الاستقرار وإثارة الفتنة الطائفية وهى محاولة يائسة تستهدف تماسك المصريين ووحدتهم، الشعب المصري شعب عبقري صنع تاريخ البشرية ويعرف تماما كما أعرف الهدف من هذه التفجيرات الدنيئة ومن يخطط لها في المنطقة ويمول الإرهاب.. مجلس النواب قام بدوره في إصدار تشريع قدمه نائب بالمجلس وهو تعديل قانون الإجراءات الجنائية ووافق عليه المجلس ووافق المجلس أيضا على مشروع قانون حالة الطوارئ لمدة 3شهور وهو مشروع قانون تقدمت به الحكومة لمحاصرة الإرهاب والإرهابيين وكان موقف النواب جميعًا واضحًا.. فالبد من مواجهة الإرهابيين بالقانون. لأننا دولة قانون وهذا الفكر الإرهابي يجب التصدي له بالفكر والقانون.

قلت له بينما كنت تتابع أحداث التفجير دقيقة بدقيقة كان على بعد أمتار من المستشفى الجامعي الذي ترقد فيه جثث الشهداء والمصابين اجتماع في أحد الأقسام بكلية الطب لترقية أستاذ مساعد إخواني محبوسا وهذا القسم وافق على أبحاث ترقيته لإرسالها إلى اللجنة العلمية للترقية على بعد أمتار كما نشرت الصحف والمواقع ماذا ستفعلون في هذه القضية الخطيرة؟

 أجاب الدكتور على عبد العال بكلمات قاطعة نحن نتابع كل ما يدور في مؤسسات الدولة بما فيها الجامعات ومشاكلها، سنواجه الخاليا النائمة في الجامعات لحساسيتها، وسيعمل مجلس النواب الفترة القادمة على تنقية الجامعات من الخاليا النائمة سواء كانوا أعضاء هيئة تدريس او طالب وهذا ال يعنى أي إخلال بإبعاد الطالب عن حقوقهم السياسية، وأيضا بالنسبة للمؤسسات الأخرى سنعمل على تنقيتها من هذه الخلايا وواجب مجلس النواب الحفاظ على امن واستقرار البلاد بالتشريع والرقابة واستخدام المجلس لحقه الدستوري.

تجديد الخطاب الديني

فقلت له: أنت سليل البيت النبوي الشريف ما دوركم ودور مجلس النواب في تجديد الخطاب الديني؟

بابتسامته الصافية أجاب قائلا : الإسلام هو دين الرحمة والتسامح والرسول الأعظم سيدنا محمد عليه الصالة والسلام هو نبي الرحمة.. ووصفه الله سبحانه وتعالى «وإنك لعلى خلق عظيم»، والأزهر الشريف الذي نحترمه ونعتز بشيخه الإمام الأكبر دائمًا كان منارة الإسلام الوسطى وهو الذى صدر علوم الإسلام إلى العالم.

وبلا مزايدة لن يكون أحد أحرص على الإسلام مني وأقر بكل وضوح تجديد الخطاب الديني أصبح ضرورة هامة حتى يعرف العالم حقيقة الإسلام السمحة، ولكل عصر فتاويه والفتاوى تأويل وتفسير ولكل عالم فتاويه وتأويله وتفسيره، والفتاوى ابنة عصرها ووقتها وعندما جاء الإمام الشافعي إلى مصر وأقام فيها غير ما جاء بمذهبه ولعلك تعلم الحديث النبوي في مسألة تأبير النخيل قال صلي الله عليه وسلم «أنتم أدرى بشئون دنياكم»، المسلمون أدرى بشئون دنياهم وما يصلح أحوالهم وعصرهم في إطار ثوابت الدين.

الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان عندما خالف التابعني فى بعض الفتاوى والتفسير وقد مضى عليها سنين وتعرض للنقد من علماء عصره.. كان رده بليغًا موجزًا قال لهم هم رجال ونحن رجال، بمعنى أنهم كانوا رجال عصرهم ونحن رجال عصرنا وإن لنا عقول نفكر بها كما كان لهم عقول يفكرون بها وتابع الدكتور على حديثه وابتسم قائلا لن يكون هناك من علماء المسلمين من هو أحرص مني على ثوابت الدين فتجديد الخطاب الديني يعنى إزالة المفاهيم المغلوطة التي وضعها المتطرفون فى عصور مضت والداعشيون الذين يسيئون إلى الاسلام بفهمهم الخاطئ واستخدام الدين في السياسة للوصول إلى الحكم بالإرهاب.

تجديد الخطاب يعنى نشر قيم التسامح والرحمة التى جاء بها الاسلام واحترام الآخر، مجلس النواب سيقوم بدوره من خلال لجان التعليم والشئون الدينية والأوقاف والإعلام والثقافة وحقوق الإنسان ولدينا فى البرلمان نواب وعلماء إسلام ومثقفون وأساتذة جامعات سيقوم المجلس بدوره في هذا الصدد.

زيادة مرتبات المدرسين
 

قلت لرئيس مجلس النواب: الشارع المصري يتنظر من البرلمان فتح ملف التعليم وإصالحه؟
 
أجاب الدكتور على عبد العال وهو يتذكر ماضيًا قديمًا، لقد كنت تلميذًا في مدارس أسوان فى مراحل التعليم املختلفة كنت أرى هيبة المدرس كان يعيد لنا الشرح والدرس مرات حتى يطمئن أن جميع التالميذ استوعبوا وفهموا، وكان المدرس له هيبته وقدسيته في نفوسنا.
 
إصلاح التعليم يبدأ بإعادة هيبة واحترام المدرس وإصالح أحوال المعلمين المادية أولا حتى نقضي على الدروس الخصوصية وتجريمها لأنها أحد أسباب انهيار التعليم. في الدول الأوروبيه المتقدمة مرتبات المدرسين هى أعلى مرتبات في الدولة لأن معلم المدرسة هو حجر الزاوية فى بناء المجتمع وتأسيس الدولة القوية ويصنع الأجيال وعلى يديه يتخرج قادة المجتمع.
 
زيادة مرتبات المعلمين هى البداية الحقيقية لإصالح التعليم حيث تكلف الدروس الخصوصية الأسر المصرية 15 مليار جنيه فى العام، والحقيقة فى ظل الأوضاع الحالية للتعليم لا يوجد تعليم مجانى بل تعليم مدفوع الأجر للمدرس والدروس الخصوصية أضاعت هيبة المعلم وفقدت المدرسة قدسيتها ونحن نريد أن يعود للمدرس هيبته وللمدرسة قدسيتها ودورها في بناء المجتمع ولجنة التعليم بالمجلس تدرس الآن المقترحات بمضاعفة أجور المعلمين وإصالح أحوالهم المادية حتى يعود لتأدية دوره كصاحب رسالة وأيضا تدرس اللجنة مع وزير التعليم ووزير التعليم العالي تطوير المفاهيم الدراسية لتتفق مع التطوير العالمي وتخريج المعلم الكفء المتخصص في هذه المناهج المتطورة. والحكومة استجابت لطلبات المجلس في زيادة موازنة التعليم والصحة بناءً على طلب مجلس النواب زيادة نصيب التعليم فى الموازنة العامة الجديدة.
 
فقلت له: المواطن يئن من ارتفاع أسعار الأدوية ومغالاة الأطباء من كشف الأطباء والعمليات الجراحية والمستشفيات العامة والمركزية فى حالة يرثى لها متى يفتح مجلس النواب الملف الطبي؟
 
أجاب الدكتورعلى عبد العال قائلا: من حق المصريين أن يحصلوا على علاج جيد في مستشفى حكومي متطور ولائق، ملف الصحة سيفتح خلال مناقشة مشروع قانون التأمني الصحي الذي بدأت لجنة الصحة فى مجلس النواب دراسته ومناقشته بعد أن تقدمت به الحكومة إلى مجلس النواب.
 
مشروع قانون التأمني الصحي الجديد هام جدا للمواطن المصري فقد اهتم بأوضاع المستشفيات وإصالحها وتطويرها وإصالح أحوال الأطباء العلمية والمادية وقد تم إعداد مشروع القانون بعد دراسة قوانين التأمين الصحي في دول أوروبا المتقدمة ودراسة تجاربها وجعل المؤسسات والدولة ومكونات المجتمع المدني شركاء فى رفع المستوى الصحى والخدمة الطبية للمواطن المصري، هذا القانون هام جدا ومن خلال مناقشات لجنة الصحة باملجلس او تحت القبة فى الجلسة العامة ملناقشة مشروع قانون التأمني الصحي، سيتم فتح هذا الملف الصحي الهام والأوضاع الصحية الحالية وتحسينها. لا نريد إعانات.. ولكن استثمارات.
 

سألته: التقيت بالسياسى الأمريكي نك إيركس القريب من الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب والوفد المرافق له ماذا دار في هذا اللقاء؟
 
أجاب قائلا: كان مستمعًا جيدًا، إلى ما يدور فى مجلس النواب من مناقشات، فهم متابعون لما يحدث فى المنطقة ومهتمون بمصر. وشرحت له أن لدينا فى البرلمان المصرى نواب يمثلون 20 حزبًا سياسيًا بالإضافة إلى المستقلين، وإن كل شرائح المجتمع ممثلة بالبرلمان المرأة والشباب وأساتذة الجامعات والعمال والفالحين وذوي الاحتياجات الخاصة، تناولنا قضية الإرهاب وقلت له إن مصر تواجه الإرهاب وحدها بالنيابة عن العالم.
 
قال السياسى الأمريكي نك ايركس للدكتور على عبد العال، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والإدارة الأمريكية الجديدة ستكون داعمة لمصر في معركتها ضد الإرهاب، وأن أمريكا نفسها تعانى من الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وأن الرئيس الأمريكى يرى في الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسًا قويًا وأنه معجب به منذ لقائه الأول به وقت أن كان ترامب مرشحًا للرئاسة، وقد تأكد ذلك من حفاوة استقبال الرئيس المصري لزيارته الأخيرة لواشنطن ولقاءه بالرئيس الأمريكي الجديد ونائبه، وأعضاء الكونجرس الأمريكي والشركات الأمريكية، أمريكا تريد عودة العلاقات الأمريكية المصرية الحميمة إلى ما كانت عليها أمريكا ستكون داعمة لمصر في التنمية الاقتصادية وفي معركتها ضد الإرهاب؟
 
وكان رد الدكتور عبد العال مصر لا تريد إعانات، المصريون يريدون استثمارات أمريكية كبيرة فى مصر، وعلى العالم أن يتوحد لمواجهة الإرهاب وأن مجلس النواب كان له دوره في مواجهة الهجرة غير الشرعية وأصدر تشريعًا صدر من المجلس، مصر قيادة وشعباً تريد السالم للعالم.
 
وكان سؤالى الأخير له.. ما هي مشروعات القوانين التي سيناقشها مجلس النواب فى دورته الحالية التي ستنتهى صيف هذا العام؟
 
أجاب رئيس مجلس النواب: هناك مشروعات قوانين أحالتها الحكومة سننتهي من دراستها ومناقشتها خلال الشهور القليلة الباقية من الدورة الحالية سننتهى في الجلسات المقبلة من مناقشة مشروع قانون الرياضة، وأيضا مشروع قانون الاستثمار ومشروع قانون التأمين الصحي وأيضا مشروعات قوانين مقدمة من النواب انتهت اللجان النوعية مع لجنة الشئون الدستورية من مناقشتها وأعدت تقارير بشأنها ستعرض على المجلس للمناقشة والتصويت عليها مثل قانون إلغاء الصناديق الخاصة ومشروع قانون الحصول على الجنسية بمقابل، قانون نقابة الاثريين كما سيتم عرض قوانين أخرى سبق وأن وافق المجلس عليها وبعد مراجعتها من مجلس الدولة، لأخذ الموافقة النهائية عليها. مثل قانون مد الطوارئ وقانون الإجراءات الجنائية وقانون علاوة غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية.
 
الدورة البرلمانية الحالية كانت حافلة بمشروعات قوانين هامة قدمتها الحكومة واقتراحات بمشروعات قوانين قدمها النواب، ودعنا الدكتور على عبد العال ببشاشته المعهودة وابتسامته الرائعة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق