«المثلية الجنسية» أبرزها.. اتهامات تلاحق الأعمال الدرامية في رمضان

الجمعة، 16 يونيو 2017 12:14 م
«المثلية الجنسية» أبرزها.. اتهامات تلاحق الأعمال الدرامية في رمضان
الدراما في رمضان
علاء رضوان

أيام قليلة تفصلنا عن انقضاء شهر رمضان المعظم، إلا أنه مع اقتراب انتهاء الشهر، فلا يزال هناك جدل كبير آثارته ولا زالت تثيره بعض الأعمال الدرامية المصرية التي تبث عبر القنوات المختلفة خلال شهر رمضان الجاري نظرا لتضمن بعضها مشاهد خارجة أدت لتقديم بلاغات ضدها من جهة، ومن جهة أخرى أدت لسخط علماء الأزهر لدرجة تأكيد بعضهم أن هناك أعمال درامية تفسد الصوم.  

ولم تتوقف عملية السخط والرفض عند هذا الحد بل وصل الأمر لحالة من الغضب في صفوف المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، كل هذا أدى إلى انتقال الأعمال الفنية والدرامية الرمضانية من الشاشات الصغيرة إلى ساحات القضاء، عقب الانتقال من أقسام الشرطة لبدء عملية التحقيق.  


«ريح المدام» في ساحات القضاء

من أبرز تلك الأعمال التي أثارت الرأي العام خلال الأيام الماضية، مسلسل «ريح المدام»، حيث تقدم المحامي هانى محمد حسن، بدعوى قضائية أمام محكمة جنح أول مدينة نصر، يتهم فيها مسلسل «ريح المدام» بالدعوة إلى المثلية الجنسية من خلال أحد المشاهد، وحددت جلسة 13 يوليو المقبل لنظرها.

474
 

وحرك المحامي الدعوى ضد كل من الفنان أحمد فهمي، وكريم محمد توفيق العدل مخرج مسلسل «ريح المدام»، ونقيب المهن التمثيلية، ورئيس مجلس إدارة قنوات النهار، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وخالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، بصفتهم، كونهم القائمين على المسلسل.

وجاء في الدعوى أن مسلسل «ريح المدام» احتوى على أحد المشاهد الذي يدعو إلى المثلية الجنسية الواضحة، من خلال قيام أحد الممثلين في المسلسل بالانقضاض على أحمد فهمي ليمارس الجنس معه.

وطالب مقيم الدعوى بتوقيع أقصى عقوبة وتوجيه اتهامات خدش الحياء والترويج للمثلية، وإلزام المدعى عليهم بأن يؤدوا للطالب مبلغ 10 آلاف وواحد على سبيل التعويض المؤقت.  


«كلبش» والأزمة الكبرى
 

بينما شهدت الأعمال الدرامية في بداية شهر رمضان، أزمة فنية طاحنة بسبب مسلسل «كلبش» للفنان أمير كرارة، حيث تلقت النيابة العامة، سيل من البلاغات ضد الفنانين أمير كرارة وإسماعيل شرف الدين وباهر دوديار، كاتب سيناريست، وعلي علام، مدير الإنتاج، وبيتر ميمي، مخرج، يتهمهم فيه بالإساءة لمهنة المحاماة في مسلسل «كلبش».

_640x480_b8817d9ce004c2af69266949df22806c682cb70693cba4690ce4f088e714ee8c
 

 وذكر البلاغ المقيد برقم 2988 لسنة 2017، أنه بتاريخ 29 مايو، تم عرض الحلقة الثالثة من مسلسل «كلبش»، الذي يقوم ببطولته المشكو في حقه الأول، وقبل نهاية المسلسل في أخر المشهد جاء على لسانه: «مش فاهمين يعنى أيه يطلع عين أهلك عشان تمسك مجرم ويجي واحد بتليفونه يطلعه بره أو محامي بثلاثة ساغ يطلع ثغرة في القانون ويطلعه براءة».

 وطالب البلاغ المحامي العام الأول، بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال البلاغ، وفتح تحقيق عاجل وموسع، بسبب الإهانة المتعمدة والإستهزاء والسخرية من مهنة المحاماة التي لا يمكن تحقيق العدالة في الأرض دون وجود المحامين.

بلاغات «رامز تحت الأرض»

فيما، شن المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، هجومًا عنيفًا على الفنان رامز جلال بسبب برنامجه «رامز تحت الأرض»، مطالبًا بوقف البرنامج تمامًا، وإيداع «جلال» مستشفى الأمراض العقلية.

download

 

وقال منصور، خلال تصريحات تليفزيونية: إنه سيتقدم ببلاغ للنيابة العامة ووزير الداخلية للقبض على الفنان رامز جلال، كما سيتقدم ببلاغ لوزير الصحة لإيداعه مستشفى الأمراض العقلية، للشروع في قتل الضيوف الذي ينفذ فيهم الخدع في برنامجه، مستشهدًا بمقلب الفنان مصطفى خاطر، وقال: «مصطفى خاطر كان هيموت وده اسمه شروع فى قتل وتهديد حياة المواطنين».

الإساءة لـ«مهنة التمريض»

فيما، أكدت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض، أن لجنة أداب المهنة بالنقابة رصدت سلسلة من المشاهد الدرامية والإعلانية منذ اليوم الأول لعرض مسلسلات رمضان تسئ إلى المهنة، وتنال من هيئات التمريض، بهدف تشوية صوره مهنة قوامها 250 ألف ممرض وممرضة يعملون بالقطاعين الخاص والعام بجميع مستشفيات الجمهورية.

 

وكشفت كوثر محمود، نقيب التمريض فى بيان سابق لها ، أنه جارى حصر المقاطع الدرامية الوادرة في المسلسلات والإعلانات التي تسئ إلى التمريض لتقديم بلاغ إلى النائب العام، ضد مخرجى ومنتجى هذة المواد الإعلامية،  مؤكدة أنها لن تتوقف عن مقاضاة كل شخص يستهدف ضرب المهنة فى أخلاقياتها وأدآبها. 

وفي هذا الشأن، قال مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إنه سيتم إحالة التجاوزات الكثيفة للبرامج والأعمال الدرامية التى تعرض خلال شهر رمضان، إلى النائب العام، وأن المجلس سيحقق في أي شكوى ترد إليه بشأن تلك الأعمال.

وأضاف مكرم محمد أحمد في تصريحات صحفيه، أنه سيتم إحالة المدانين الى نقابتهم طبقًا للقانون، وأن النقابة هي الجهة المسؤولة عن محاسبة أعضائها، مطالبًاَ باحترام عقل المشاهد والحرص على قيم واخلاقيات المجتمع فيما يقدم.

بينما، أكد الشيخ محمد زكي بدران الأمين العام للجنة الدعوي بمشيخة الأزهر الشريف، أن الدراما المصرية تسعى لإفساد صوم المسلمين حيث ينشغل العبد عن عبادة الله.

وأضاف «زكي» في تصريحات صحفيه، أن الإعلام الآن أصبح ليس له أي علاقة بالرقابة لضبط الأداء، والعمل الفني لكى يكون لتهذيب النفس وتعليمها التذوق في الإبداع ونحن الآن لدينا  46 عمل درامي أغلبهم ليس لهم أهداف حقيقية وبها ألفاظ خارجة علما بأن الأزهر لا يرفض الفن والإبداع ولكن الذي يهدف للتهديب والارتقاء بالذوق العام والإسلام وسطى وليس به تشدد.

في الوقت ذاته، عقب اقتراح وجود كود أخلاقي ينظم تناول الإعلام للقضايا الخلافية العربية، طالبت النائبة جليلة عثمان، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، المجلس الأعلى للإعلام بضرورة التعجيل بإصدار كود أخلاقي يحكم الأعمال الدرامية، ليكون شأنه شأن ميثاق الشرف، للحد من التجاوزات غير الأخلاقية التي أصبحت منتشرة بالأعمال الفنية.

وأضافت عضو مجلس النواب، في تصريحات صحفية، أن المجلس له أحقية الإشراف على جميع أشكال الصحافة والإعلام، وله الصلاحية كاملة في اتخاذ أيًا من الإجراءات، لتصل إلى حد إغلاق القناة و إيقاف مسلسل أو برنامج وعليه الآن أن يقوم بدوره.

انقلاب سيارة تحمل 60 طن قمح بطريق أسيوط الغربي يعطل حركة المرور

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق