وزير الصحة لـ«صوت الأمة»: نستطيع القضاء على فيروس سي خلال عام

الجمعة، 16 يونيو 2017 04:59 م
وزير الصحة لـ«صوت الأمة»: نستطيع القضاء على فيروس سي خلال عام
الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان
هيثم الشرقاوي

اجتماعات مكثفة تجري الآن بين وزير الصحة الدكتور أحمد عماد راضي، وبين دار الخدمات الطبية بالقوات المسلحة لوضع خطة للقضاء على فيروس سي خلال عام واحد تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان مصر خالية من فيروس سي.
 
من جانبه، قال الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، إنه فور طلب الرئيس القضاء على الفيروس خلال عام، تم تشكيل لجان عمل مكثفة بالتعاون مع القوات المسلحة لتشكيل خطة عمل موحدة يتم تنفيذها بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة، مضيفا:«تم وضع الخطة وأليات التنفيذ وتم عرضها على مجلس الوزراء وفي انتظار الموافقة عليها خلال أيام». 
 
وأوضح وزير الصحة، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن نسبة الإصابة بالمرض في مصر انخفضت بعد علاج مليون و٥٠ ألف مواطن حتى مارس الماضي، وتستقبل مراكز العلاج في كل محافظات الجمهورية شهريا ٨٠٠٠ مريض أي بمعدل ٩٦ ألف مواطن سنويا. 
 
وقال عماد الدين، إن الرئيس طلب القضاء على الفيروس خلال عام، وهو ما نعمل عليه حاليا من خلال استخدام الكواشف الطبية التي تم التعاقد عليها في اتفاقية برلين العام الماضي، وهي حوالي ٣،٥ مليون كاشف يتم بها أخذ عينات من لعاب الأشخاص الذين يجرى عليهم المسح الطبي، ويتبين ما إذا كان لديهم أجسام مضادة أم لا فإذا كانت لديهم أجسام مضادة يتم عمل تحليل (pcr) للتأكد من إصابته بالفيروس. 
 
وأكد راضي، أن الاستراتيجية الأولى، كانت القضاء على الفيروس في مصر خلال ٢٠٢٠ ولكن حاليا لدينا تعليمات بالقضاء عليه في عام وبالتالي نحن في حاجة لكواشف طبية أخرى تقترب من ١٣ مليون كاشف، وطلبنا ذلك في الخطة المقدمة لمجلس الوزراء وننتظر الموافقة لشرائهم، مضيفا:«نستطيع القضاء على فيروس سي خلال عام بعد حصولنا على الكواشف الطبية». 
 
وأشار وزير الصحة، إلى أن الفئة  المعرضة للإصابة بالمرض هي الفئة من سن 18 إلى 59 سنة، وعددهم حوالي ٣٠ مليون مواطنا، والكواشف الطبية ستسهل التعرف على المصابين منهم بشكل سريع، ومن ثم وضع برنامج للعلاج من خلال خطة ممنهجة سيتم الإعلان عن تفاصيلها قريبا.  
 
وأكد وزير الصحة، أن كل هذا يتم بالتوازي مع الخطة المتبعة حاليا في 9 محافظات في الصعيد، والتي يتم فيها المسح والعلاج. 
 
اقرأ أيضا

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق