لأول مرة.. «مزة رمضان» تستقبل العيد من «فتارين التجار».. وحملة إعدام جماعية للمشمشية.. والباعة: الزبون غلبان «صور وفيديو»

الجمعة، 16 يونيو 2017 04:09 م
لأول مرة.. «مزة رمضان» تستقبل العيد من «فتارين التجار».. وحملة إعدام جماعية للمشمشية.. والباعة: الزبون غلبان «صور وفيديو»
محمد محسوب و عزوز الديب

موسم استثنائي شهدته مصر خلال العام الحالي، بالنسبة لياميش رمضان، حيث ارتفع سعره بشكل غير مسبوق الأمر، لأن أغلبها مستورد من الخارج، الذي أدي إلى ضعف الإقبال عليه من جانب المواطنين.
 
«صوت الأمة» تجولت ورصدت أحوال باعة ياميش رمضان بالأسواق المختلفة، التي يباع فيها مزة الشهر الكريم بقاهرة المعز قبل أيام من انتهاء شهر رمضان المبارك، للتعرف على حجم المبيعات التي حققوها خلال الموسم الحالي، وهل هي أفضل من الماضي؟ وآلية تخزين الياميش للعام المقبل؟
 
أحد الباعة قال إن الإقبال وحجم المبيعات العام الحالي، أقل بكثير من العام الماضين نظراً لارتفاع أسعار الياميش لأن أغلبه مستورد من الخارج، واصفا الموسم بالأسوأ على الإطلاق.
 
وأضاف أنه مع دخول أي موسم، يقبل المواطنون على الشراء فيه يقومون كبار التجار والمستوردين برفع الأسعار دون تدخل من الجهات الرقابية ووزارة التموين قائلا: التموين مش شايف شغله والمفتش بيجي ياخد رشوة ويمشي وعمره ما حقق في شكوى مواطن وبيحصل معانا باستمرار.
 
فيما قال بائع آخر: «التجار بيحقق أرباح بذكاءه وخاصة كبار التجار ولو التجار مشتغلش في المهنة دي من خمس سنين على الأقل هيخسر لأنه مش هيعرف يصرف بضاعته».
 
وأكد بائع، أنهم يقومون بإعدام بعض انواع الياميش مثل القراصيا والمشمشية والتين، فيما يدخل البندق واللوز وجوز الهند والزبيب وقمر الديب في صناعة منتجات أخرى أنهم توقعوا ذلك منذ بداية الموسم فقاموا باستيراد الياميش تدريجيا.
 
في سياق متصل أشار بائع، إلى أن جميع التجار لجأوا لكتابة سعر النصف كيلو على الياميش بدلا من الكليو لتجنب صدمة الزبائن وجذبهم قائلا: زباينا أغلبهم غلابة والزبون لو شاف سعر كليو عين الجمل أو الفسدق 240 جنيه قلبه يقف.
 
وأضاف أنهم يخفضون الأسعار قليلاً، خلال الأيام الجارية مع انتهاء شهر رمضان، لتحقيق أي مبيعات متابعاً «بنفاصل مع الزباين لأول مرة علشان يشتروا وبنرضي باللي بيقول عليه الزبون لأن لو خلينا البضاعة هتفسد».
 
وناشد الحكومة للتدخل وحمايتهم من كبار التجار الذين يستفيدون بشكل كبير من الياميش ويحققون أرباحا طائلة وفي المقابل صغار التجار يخسرون ولا يحققون أي مكاسب في موسم ياتي في العام لشهر ونصف. 
 
وبالنسبة لأسعار الياميش في السوق حالياً، فبلغ سعر نصف كيلو الكاجو الهندي 180 جنيها، أي أن الكيلو بـ360 جنيها للكيلو أما عين الجمل مقشر فبلغ سعر النصف كيلو 135 جنيها أي أن الكيلو بـ 270 جنيها، أما عين الجمل المقشر فبلغ سعر النصف كيلو 120 جنيها أي أن الكيلو بـ240 جنيها، أما عين الجمل بقشره فبلغ سعر نصف الكيلو 60 جنيها أي أن الكيلو بـ120 جنيها، كما بلغ سعر نصف كيلو اللوز بقشره 55 جنيها، أي أن ثمن الكيلو 110 جنيها، وسعر نصف كيلو البندق بقشره 55 جنيها، أي أن الكيلو بـ 110 جنيها، أما الفسدق المملح فبلغ سعر نصف الكيلو منه 120 جنيها، أي أن سعر الكيلو 240 جنيها، ونصف كيلو عين الجمل بقشره بـ 62 جنيها أي أن الكيلو بـ124 جنيها.
 
وبالنسبة لسعر اللوز القلب فبلغ سعر النصف كيلو 110 جنيها، أي أن الكيلو بـ220، أما البندق القلب فبلغ سعره 95 جنيها، أي أن الكيلو بـ 190 جنيها، وبلغ سعر نصف الزبيب البناتي 28 جنيها، أي أن الكيلو بـ56 جنيها أما الزبيب الجامبو، فبلغ سعر الكيلو منه 50 جنيها، فيما بلغ سعر نصف كيلو جوز الهند الناعم 30 جنيها أي أن الكيلو بــ 60 جنيها.
 
وبالنسبة للمشمشية والقراصيا العادية، فبلغ سعر نصف الكيلو منهما 55 جنيهًا، أي أن الكيلو بـ110 جنيها، أما المشمشية التركي فبلغ نصف الكيلو منها 45 جنيهًا، أي أن الكيلو بـ90 جنيها، أما القراصيا السوبر فبلغ نصف الكيلو منها 49 جنيهًا، أي أن الكيلو بـ 98 جنيها، وبالنسبة للقراصيا الفاخرة فبلغ نصف الكيلو منها 65 جنيها أي أن الكيلو بـ 130 جنيها، أما التين السوري فبلغ سعر نصف الكيلو منه 45 جنيها أي ان الكيلو بـ90 جنيها.
 
وقام بعض التجار بتعبئة ياميش رمضان في أكياس، بأوزان مختلفة لكل نوع عن الآخر، على طريقتهم الخاصة، وقاموا بعرضها مغلفة، فبلغ ثمن عبوة جوز الهند 46 جنيها، أما القراصيا الأرجتيني فبلغ ثمن العبوة 59 جنيها، والمشمشية نمرة 168 جنيها، وبالنسبة لعين الجمل الفاخرة فبلغت 144 جنيها.
 
 
1
 

2
 

 

3
 

 

4
 
 
6
 

7
 

 

8
 

 

9
 

 

10
 

 

11

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق