الاتحاد الأوروبي يبحث في إرسال مهمة دعم للشرطة والقضاء بالعراق

الجمعة، 16 يونيو 2017 09:41 م
الاتحاد الأوروبي يبحث في إرسال مهمة دعم للشرطة والقضاء بالعراق
الجيش العراقى
وكالات

أعلنت مصادر دبلوماسية، الجمعة، أن الاتحاد الأوروبى يبحث فى تشكيل مهمة لتقديم المشورة للشرطة والقضاء فى العراق بعد هزيمة تنظيم داعش، وقدمت حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادى طلب مساعدة قبل سنة إلى الاتحاد الاوروبى.
 
وجاء فى مشروع خلاصة اجتماع لوزراء خارجية بلدان الاتحاد الأوروبى الـ 28، الإثنين فى لوكسمبورغ، واطلعت عليه وكالة فرانس برس، ردا على طلب السلطات العراقية، يدرس الاتحاد الأوروبى نشر فريق لتقديم المشورة والمساعدة من أجل صلاح القطاع الأمني.
 
وأضاف المشروع الذى ما زال يتعين على الوزراء تبنيه رسميا، أن هذا الفريق الذى ما زال يتعين تحديد ولايته ومهماته وتشكيلته وحجمه، سيساعد فى جهود إصلاح الشرطة والقضاء فى العراق.
 
وأوضح مصدر دبلوماسى: نفكر فى ما سنفعله فى العراق ما بعد داعش، وأضاف: ثمة حاجة إلى اتخاذ إجراءات محددة لإصلاح قطاع الأمن من أجل تعزيز مكافحة الإرهاب، وتقديم المشورة الاستراتيجية أو المساعدة فى تجديد الشبكة الجنائية للشرطة والقضاء.
 
وقال المصدر: من حيث المبدأ، ثمة إجماع لدى الدول الأعضاء الـ 28 للاتحاد الأوروبي، للمضى قدما حول هذه المسألة، لكن مسائل أخرى كثيرة تبقى فى هذه المرحلة حول المهمات المحددة ونطاق المهمة.
 
نشر الاتحاد الأوروبى بين 2005 و2013 مهمة مدنية لتدريب القضاة فى العراق تضم حوالى ستين خبيرا، وتعتبر حصيلة أدائهم مثيرة للجدل.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة