لماذا اختارت مصر اليونان لتولي رعاية مصالحها في قطر؟

السبت، 17 يونيو 2017 02:41 م
لماذا اختارت مصر اليونان لتولي رعاية مصالحها في قطر؟
أحمد أبو زيد
أميرة عبد السلام

رفع العلم اليوناني رسميا، على مبنى السفارة المصرية بالدوحة اليوم،  لتبدأ السفارة فى استقبال المصريين المقيمين فى قطر، الراغبين فى أى اجراءات قنصلية أو إدارية أو حتى دبلوماسية او استخراج اى اوراق رسمية و ثبوتية و  ذلك مع بداية سريان قرار تمثيل  أثينا رسميا للقاهرة فى قطر  و الذى دخل حيز التفيذ اليوم . 

وزارة الخارجية اليونانية، قالت فى بيان رسمي لها نشرته على صفحتها الرسمية انه  "عقب إتمام المفاوضات الضرورية، تم التوقيع على اتفاقية مؤخرا بين اليونان ومصر لتمثيل القاهرة فى قطر، متابعا: «الاتفاقية تدخل حيز التنفيذ على الفور وتغطى الشئون الدبلوماسية والإدارية والقنصلية».

كان المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، صرح بأن وزير الخارجية سامح شكري أجري اتصالا هاتفيا مع نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس أمس الجمعة 16 يونيو 2017، قدم خلاله الشكر لليونان علي استجابتها السريعة لطلب مصر بأن تتولي اليونان رعاية المصالح المصرية في قطر.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن شكري أعرب لنظيره اليوناني عن تقديره الكبير للمستوي المتميز للعلاقات المصرية اليونانية، والتنسيق رفيع المستوي بينهما علي المستوي الثنائي وعلي مستوي المحافل الدولية، كما أشاد وزير الخارجية بالدعم الذي تقدمه اليونان لمصر في تلك المحافل.

و معنى هذا القرار الخاص بتمثيل اليونان للمصر فى رعاية مصالح المصريين المقيمين فى الدوحة يعنى انه اى مواطن مصرى مقيم فى قطر يستطيع التوجه للسفارة اليونانية فى قطر أو السفارة المصرية بالدوحة و التى يعمل بيها فرق دبلوماسية و قنصلية يونانية و سيتم  تلبيية كل رغباته وطلباته .

و عن اختيار مصر لدولة  اليونان و ليس أى دولة عربية لازال لها علاقات دبلوماسية فى قطر لرعاية المصالح المصرية فى الدوحة كشفت مصادر دبلوماسية ان الاسباب تكمن فى أن اليونان حليف استراتيجى لمصر بسبب الحدود البحرية بينهم و أيضا أن اليونان عضو فى حلف الناتو و عضو فى الاتحاد الاوروبى و و لها علاقات ودية مع كل الدول العربية مما يعزز مكانتها لتكون وسيط ناجح بين القاهرة و الدوحة بعد قطع العلاقات الدبلوماسية لرعاية المصالح المصرية فى قطر .

و عندما سؤال وزير الخارجية سامح شكرى عن سبب اختيار اليونان قال إن مصر اختارت اليونان لرعاية مصالح الجالية المصرية في قطر، لوجود صداقة بين الجانبين، مشيرًا إلى أن الدول العربية والإسلامية تساعد مصر، و لم يقع الاختيار على أي منها منعا لإحراجها مع الدوحة.

وأضاف وزير الخارجية خلال حفل افطار وزارة الخارجية الرمضانى أن «الخيار كان بين دول أوروبية ولاتينية، وكانت اليونان قريبة، وعند عرض الأمر قبلت اليونان بشكل فوري»، مشيرًا إلى أنه تحدث مع وزير الخارجية اليوناني الذي وافق فورًا على رعاية مصالح الجالية المصرية في الدوحة.

و كانت وزارة الخارجية عقب إعلان  قطع العلاقات مع قطر بساعات أعلنت موافقة اليونان على طلب مصر أن تمثلها دبلوماسيا في قطر مما يؤكد ترجيح بعض المصادر الدبلوماسية أن الموضوع كان مرتب سلفا بين مصر و اليونان

وذكر البيان الرسمى الذى نشرته وزارة الخارجية المصرية عقب إعلان قطع العلاقات بساعات انه خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس، ونظيره سامح شكري، طلب الأخير ان تتولى السفارة اليونانية في الدوحة التمثيل الدبلوماسي لمصر، البلد الصديق، في قطر.

وفي ضوء العلاقات الودية التقليدية بين اليونان والعالم العربي، رد كوتزياس إيجابا على هذا الطلب من نظيره المصري وخلص البيان إلى أن اليونان مستعدة للمساهمة بأي وسيلة من أجل حسن التعاون والاستقرار الإقليمي.

و عقب هذا الإعلان عن رعاية المصالح المصرية بسفارة اليونان احتلت «اليونان» موقعًا متقدما ضمن قائمة الأكثر تداولًا بموقع التدوينات القصيرة «تويتر»، إذ جاء هاشتاج «اليونان» بعد إعلان تمثيلها لمصر دبلوماسيا في قطركما فتحت اليونان صفحة على موقع التواصل الاجتماعى الشهير فيس بوك لتستقبل كافة استفسارات المصريين المقيمين فى قطر عن كيفية التواصل مع السفارة .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة