«الخُط خليفة الخُط».. كم مرة مات فيها زعيم داعش

السبت، 17 يونيو 2017 02:51 م
«الخُط خليفة الخُط».. كم مرة مات فيها زعيم داعش
أبو بكر البغدادى
إسراء سرحان

في وقت تضيق فيه قوات التحالف الخناق على داعش بالموصل، تردد من جديد مقتل أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش، وهى القصة التى تكررت كثيراً حتى لقب  البغدادى بـ "الخليفة صاحب السبع أرواح".

فى التقرير التالي ترصد "صوت الأمة"،عدد المرات التى أعلن فيها موت أبو بكر البغدادي بالعراق وسوريا.

سوريا..16 يونيو2017

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن وجود معلومات تشير إلى مقتل زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي أبو بكر البغدادي، بإحدى غارات القوات الجوية الفضائية الروسية على الرقة السورية.

وأوضحت وزارة الدفاع في بيان أن الغارة تم توجيهها بين 00.35 و00.45 بالتوقيت المحلي فجر الأحد 28 مايو الماضي، إلى مركز قيادة تابع للتنظيم، انعقد فيه آنذاك اجتماع لقياديين داعشيين لبحث مسارات خروج الإرهابيين من الرقة عبر ما يعرف بـ"الممر الجنوبي".

وتابعت الوزارة: "حسب معلومات نتأكد من صحتها عبر مختلف القنوات، كان زعيم "داعش" إبراهيم أبو بكر البغدادي أيضا حاضرًا في الاجتماع، وتم القضاء عليه جراء الغارة، موضحة أن الغارة نفذتها طائرات من طرازي "سو-35" و"سو-34" في الضواحي الجنوبية للرقة، وتم إبلاغ الجانب الأمريكي مسبقًا بتوجيهها.

وأوضح بيان وزارة الدفاع أن قيادة مجموعة القوات الروسية في سوريا تلقت في أواخر مايو/أيار، معلومات عن خطط "داعش" لعقد اجتماع للقادة على المشارف الجنوبية للرقة، وبعد التأكد من صحة المعلومات حول مكان وزمان عقد الاجتماع،  تم بوساطة طائرات مسيرة روسية.

سوريا..10 يونيو2017

أعلنت صحيفة "ميرور" البريطانية، قبل عدة أيام عن أنباء تفيد مقتل أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم "داعش"، بغارة جوية نفذها الطيران الحربي السوري على مدينة الرقة.

وقالت الصحيفة في تقريرها "إن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي قتل بغارة جوية في سوريا، وفقًا لتقارير لم يتم التحقق منها في وسائل الإعلام الحكومية السورية".

وأوضحت الصحيفة أن مزاعم وادعاءات انتشرت في الأوساط المحلية بأن البغدادي، زعيم "داعش" قتل في غارة جوية، مضيفة أن وسائل إعلام تابعة للتنظيم المتشدد نشرت صورًا أظهرت الدمار الواسع الذي خلفته قذائف وانفجارات ضخمة هزت معقله في الرقة.

سوريا .. 2016

نشرت عدد من الصحف العالمية، نبأ جديد حول مقتل البغدادي في ريف مدينة الرقة السورية، ناسبة إياه لمصادر مقربة من التنظيم إلا أن الخبر تبدد بعد إصدار البغدادي كلمة صوتية لأنصاره.

وفي ديسمبر من نفس العام، راجت الشائعة مرة أخرى بعد إعلان المرصد السوري لحقوق الإنسان أن عددًا من قيادات التنظيم اجتمعوا في مدينة الرقة لاختيار خليفة البغدادي، مشيرًا إلى أن زعيم داعش أصيب إصابة خطرة وهو ما دفع التنظيم للبحث عن بديل.

العراق..ابريل 2015

توارت الأخبار عن مقتل  أبو بكر البغدادي، ولم يتم إلى الآن التأكد من صحة هذا الخبر أو كذبه، وكل الذي ورد لوسائل الإعلام أن زعيم داعش كان يقود إحدى الغارات على مدينة نينوى العراقية وأصيب فى هذه الغارة بجروح خطيرة لم يستطع بعدها أن يقود عمليات التنظيم.

وبمرور أيام قليلة من هذا الخبر، أعلنت بعض وسائل الإعلام وفاة البغدادي، أثناء تلقيه العلاج فى إحدى المستشفيات الإسرائيلية الموجودة بهضبة الجولان، ومن ناحية أخرى قام تنظيم داعش بتكذيب هذا الخبر وأعلن أنه خلال ساعات قليلة سوف يقوم بإذاعة تسجيل صوتي لأبو بكر البغدادي.

سوريا..سبتمبر 2014

بينما كان التنظيم يواصل تمدده في سوريا، نشرت عدد من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة مفبركة لـ"البغدادي" قالت إنها التقطت بعد مقتله، وراجت الصورة عبر عدد من المواقع الإخبارية قبل أن تنفى الولايات المتحدة الأمريكية في وقت لاحق مقتل البغدادي.

سوريا..نوفمبر 2014

وبعد أقل من شهرين على الواقعة السابق ذكرها، أعلنت عدد من الصحف العراقية، نبأ مقتل أبو بكر البغدادي مجددًا، ونسبته لمؤسسة الاعتصام وهي إحدى المنصات الإعلامية الرسمية التابعة لداعش إلا أن التنظيم نفى في حينه تلك الواقعة.


اقرأ ايضًا:

روسيا: ليس لدينا تأكيد بنسبة 100 فى المئة لمقتل البغدادي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة