الخدمات البيطرية: مصر الدولة الوحيدة المنتشر بها كلاب الشوارع.. 370 ألف حالة عقر سنويا .. والبحيرة الأولى

السبت، 17 يونيو 2017 04:28 م
الخدمات البيطرية: مصر الدولة الوحيدة المنتشر بها كلاب الشوارع.. 370 ألف حالة عقر سنويا .. والبحيرة الأولى
كلاب الشوارع
مرفت رياض

بدأت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بإنشاء أول قاعدة بيانات حول أعداد الكلاب الضالة، وآليات حصر أعدادها وأسباب تزايدها والمحافظات الأكثر إنتشار للكلاب الضالة، وآليات الحد من مخاطرها ، بالتنسيق مع الوزارات المعنية ، وذلك  بعدما أبلغت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE رسميا بوجود مرض السعار لدى الحيوانات فى مصر،تمهيدا لبدء إجراءات إحترازية لاحتواء المرض خاصة بين الكلاب الضالة.
 
فقد كشف تقرير رسمى أصدرته وزارة الصحة عن تزايد أعداد الاشخاص المصابين بعقر الكلاب، مشيرا إلى إنه تم رصد أكثر من  مليون و 360 ألف حالة عقر خلال 4 أعوام، بمتوسط سنوى يصل إلى 370 ألف حالة "عقر" ،  حيث احتلت محافظة البحيرة المركز الاول بإجمالى 39 ألف حالة عقر كلاب، و27 ألف حالة عقر بمحافظة الجيزة، و26 ألف حالة بمحافظة الشرقية، وتتساوى محافظة القاهرة والمنوفية فى عدد حالات الإصابة بعقر الكلاب بإجمالى 23 ألف حالة عقر العام الماضى، بينما بلغ عدد حالات العقر بمحافظة الدقهلية 21 ألف حالة، ثم الاسكندرية بإجمالى 21 ألف حالة.
 
وأفادت الخدمات البيطرية في تقرير رسمي لها أنها خاطبت  وزارة الصحة لمكافحة حشرة "القراد" بين الكلاب، والتى تنقل أمراض الدم  من الكلاب إلى الإنسان، كما أن الحشرة تنقل العديد من الامراض بين الكلاب والحيوانات الاخرى .
 
وأشار تقريرها إلى أن الكلاب ليست مؤذية بسبب النباح المستمر، ولكنها تتلف ماله قيمة بالإضافة لتخويف المارة  أو غير ذلك من الاسباب، مضيفا إلى أنهم خطر متحرك ومفاجئ يصعب مواجهته حيث ان هذه الكلاب الضاله أحد الظواهر المرضية لأعراض السعار . 
 
وأضاف التقرير  أنه يجب مراجعة تاريخ الدول المتقدمة فى التعامل فى ظاهرة الكلاب الضالة والتي إعتمدت علي مكافحتها بمختلف الوسائل لحماية الصحة العامة، وأن ما تقوم به الهيئة للإستجابة للمواطنين فى خصوص عقر ذويهم في حدود القانون والشرع والفتاوى الصادرة من دار الافتاء المصرية.
 
و أكد التقرير أن  مصر الدولة الوحيدة فى العالم التى تنتشر فيها كلاب الشوارع بأعداد كبيرة، والتي تجاوزت  15 مليون كلب،  وفى حالة عدم السيطرة عليها يمكن أن تصل أعدادها إلى أكثر من 60 مليون كلب، مشيرة إلى أن منظومة تربية الكلاب فى الدول المتقدمة لا تترك إلى الشوارع، ولكن تتم من خلال مأؤي للكلاب أو من خلال التربية المنزلية المنظمة وفقا لقواعد الصحة العامة وحماية الحيوان وحياة الانسان في نفس الوقت.
 
وأكدت مصادر رسمية بوزارة الزراعة أن انتشار كلاب الشوارع يشكل تهديدا خطيرا لحياة المصريين ، وقد يكون من بينها كلاب مصابة بمرض السعار المميت، بالإضافة لتسببها فى انتقال 300 مرض من الكلاب إلى الإنسان.
 
وأضافت إن أن تكلفة السيطرة على الكلاب الضالة تحتاج إلى مليار و500 مليون جنيه، فى ظل الزيادة الكبيرة فى تكاثر الكلاب في الشوارع . 
 
وقد أكد معهد بحوث صحة الحيوان بمركز البحوث الزراعية وفاة بقرة نتيجة إنتقال فيروس السعار إليها بعد تعرضها للعقر من أحد الكلاب الضالة . 
 
اقرأ أيضا : 
 
 

 

 

تعليقات (1)
الله رفيق يحب الرفق وكتب الاحسان فاتقوا الله فى البهيمة
بواسطة: محمود
بتاريخ: السبت، 17 يونيو 2017 10:33 م

اتقوا الله فى البهاءم المعجمة ولعن رسول الله من اتخذ ذى الروح غرض والله رفيق يحب الرفق وكتب الاحسان فى الامر كله ويعطى عليه ما لا يعطى على غيره وفى كل كبد رطبة اجر وصدقة وما بالكم وبال الكلاب فهى امة من الأمم كما بالاحاديث الشريفة

اضف تعليق