كبير مرشدي قناه السويس: هناك تدرج في رتب وأدوار المرشدين الملاحيين

السبت، 17 يونيو 2017 04:38 م
كبير مرشدي قناه السويس: هناك تدرج في رتب وأدوار المرشدين الملاحيين
المعتز بالله عبدالفتاح
هناء قنديل

كشف الإعلامي، المعتز بالله عبدالفتاح أسرار، وكواليس عمل المرشد الملاحي، وأهمية وجوده على متن السفن، وذلك عبر استضافته للربان هشام العناني، كبير مرشدين أول بهيئة قناة السويس، في برنامج «حلقة وصل»، الذي يذاع على فضائية ON LIVE.

وتحدث العناني، خلال الحلقة، عن مهنة المرشد الملاحي، وما يجب أن يتوافر لديه من مؤهلات أهمها حصوله على رتبة ربان بأعالى البحار، مشيرا إلى وجود تدرج في رتب، وأدوار المرشدين الملاحيين بالقناة.

وأوضح العناني، أن القانون الدولي يجيز للمرشد الملاحي المصري، قيادة السفن أثناء عبورها في المياه الإقليمية المصرية، ومنها قناة السويس، لافتا إلى أنه في أثناء العبور من القناة، يتلقى طاقم السفينة العابرة، تعليماته من المرشدين المصريين المصاحبين للسفينة، ومن غير المسموح لربان السفينة مناقشة تعليمات المرشين الملاحيين.

وعن المخاطر التي يتعرض لها العاملون على السفن في البحار، أكد العناني: قد تكون في وسط المحيط، ويحدث عطل ما بالسفينة، فلا يكون أمامك وقتها سوى أن تطلق نداءات الاستغاثة، فإن كان هناك مركب قريب منك، فيمكن له إنقاذك، وإلا فالموت هو الأقرب.  

وكشف العناني عن اختلافات كبيرة بين الإبحار في قناة السويس، والإبحار في البحار المفتوحة، مشيرا إلى أن الربابنة يعتمدون في البحار المفتوحة على ما تتمتع به سفنهم من تقنيات رادارية، وأجهزة تحدد الأعماق، وخرائط السير، بينما في قناة السويس، هم يعتمدون في الأساس على تعليمات المرشدين الملاحيين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق