"النوبيين " ببولاق الدكرور لم يتخلوا عن عاداتهم النوبية فى رمضان

الأحد، 18 يونيو 2017 05:00 م
"النوبيين " ببولاق الدكرور لم يتخلوا عن عاداتهم النوبية فى رمضان
جانب من الافطار الجماعى
دنيا حلمى

لم يتخلوا عن تراثهم وعاداتهم المتوارثة ونقلوها اينما كانوا، هم أهل النوبة أهل ابهجة والفرح والكرم ، وللتغلب علي معاناة الإغتراب  فاللمة والوحدة والحب يجمعهم في أي مكان وفي حي بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة يختار أهل النوبة التمع يوما خلال شهر رمضان لتناول الإفطار والسحور علي مائدة واحدة تجمع كل الأسر النوبية الموجودة بالحي وزوارهم .
 
فطار النوبيين فى بولاق (1)
 

فطار النوبيين فى بولاق (2)
 

فطار النوبيين فى بولاق (3)
يقول فهد فتح الله أحد شباب النوبة في المنطقة : " أهل النوبة يحرصون دائما على تنظيم يوم إفطاروسحور في رمضان كل عام  وهذا اليوم يوافق ثالث جمعة من شهر رمضان ،بشرط أن يكون السحور في مكان والإفطار  في مكان أخر لتكوين ترابط بين أهالى المنطقة ،وهذا الإفطار ليس مقتصرا على النوبيين فقط ، ولكننا نقوم بدعوة أهالى المنطقة جميعا وكل عام بيتم الأفطار في منطقة غير الآخرى ببولاق الدكرورة، للتعرف على أهالى جميع المناطق بهذا الحى والمعروف عن أهالى النوبيين انهم أهل كرم  .
 
فطار اهل النوبة فى بولاق الدكرور (1)
 
فطار اهل النوبة فى بولاق الدكرور (2)
 
وقال أيضا أنه بيتم  تجميع النوبيين وتجهيز هذا الأفطار عند صلاة العصر ،ونجد الجميع يتكاتف في هذا اليوم ولم يتخلوا أيضا عن عاداتهم في تحضير الطعام والجلوس على الحصائر وارتداء الأزياء النوبية.
 
فطار اهل النوبة فى بولاق الدكرور (4)

فطار اهل النوبة فى بولاق الدكرور (5)
 

فطار اهل النوبة فى بولاق الدكرور (6)
ويشير إلي ان الشباب المسئول عن الإفطار يبدأ نشاطه بعد العصر في رص الطاولات وتجهيز المشروبات النوبية الشهيرة مثل "الابريه و الكركديه و التمر هندى و الخروب والتمر باللبن "و العديد من الماكولات النوبية "الكابد والكودبة والكرمديد. ويظل الود والحب والاحترام بين زوار المائدة حتى السحور ويتخلل هذا الوقت إقامة الشعائر والفروض الدينية.
 
فطار اهل النوبة فى بولاق الدكرور (7)
 

فطار اهل النوبة فى بولاق الدكرور (8)
 

فطار اهل النوبة فى بولاق الدكرور (9)
 

فطار اهل النوبة فى بولاق الدكرور (10)
وأضاف في تمام الواحدة نبدأ في تجهيز السحور ورص أطباق الفول والجبن والزبادي وأهم شئ في السحور هو" الشاي اتشي كول أو سوكو" شاي بحليب .
 
وأصبحت احتفات النوبيين بالشر الكريم في المنطقة ومائدتهم من العلامات المميزة للشهر الكريم  ببولاق  الدكرور.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق