رسالة كريم عبد العزيز «المشفرة» على شاشة رمضان

الإثنين، 19 يونيو 2017 05:17 م
رسالة كريم عبد العزيز «المشفرة» على شاشة رمضان
أحمد إسماعيل يكتب:

منذ أيام  نشر المؤلف وليد يوسف «بوست» على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» يقول فيه :  «توضيح بسيط.. إحنا ماعملناش الزيبق علشان ننافس بيه على أحسن مسلسل فى رمضان 2017 أو 2018 مع خالص احترامنا للجميع، «الزيبق» معمول علشان تخلى بالك إن حتى لو فيه سلام لازم تخلى بالك على أسرار بلدك وماتقولهاش قدام أى حد.. صحصح وركز، مافيش سلام دائم.. تحيه من القلب لرجال المخابرات العامة المصرية فخر مصر».
 
هذه هى الرسالة الأولى التى يقدمها المسلسل، غير العديد من الرسائل التى تؤكد على حب الوطن، والرسائل الأخرى الموجودة فى العمل من خلال الشخصيات المختلفة التى نراها ضمن السياق الدرامى وما يحدث لهم من مشاكل اجتماعية ونفسية.
 
وأكثر شخصية مؤثرة ولها دور هى شخصية عمر صلاح الدين، والتى يجسدها كريم عبد العزيز الذى يحب بلده وعمله وأسرته بالرغم من الظروف التى يمر بها، والتى من الممكن أن تجعل أى إنسان يضعف ويتنازل عن مبادئه، ولكنه لم يفعل لأنه مصرى وابن بلد، وقد أظهرها المؤلف المحترف وليد يوسف من خلال عدة جمل قالها عمر منها : «عايز أسيب لابنى سيرة مش لعبة» وهذه الشخصية للأسف اختفت ولم تعد موجودة فى واقعنا الحالى، على عكس شخصية سليم التى يجسدها محمد شاهين، فهو خائن لأصدقائه وأهله ويبحث عن الثراء السريع فوق جثثهم، ويعتقد أنه أذكى من أى شخص آخر، وأن الفهلوة والشهوة هى التى تحكم العالم، وهذه الشخصية هى المنتشرة الآن داخل مجتمعنا بكثرة ونراها داخل الأوساط المهنية المختلفة.
 
ولهذا يجب علينا أن نزرع فى أولادنا «الوطنية» وحب مصر منذ صغرهم، وهذا يستوجب أن يكون هناك العديد من الأعمال الفنية التى تحثنا على الوطنية وحب بلدنا ودفاعنا عنها، وهنا أتذكر عندما كنت صغيرًا حيث كان لا يوجد العديد من القنوات الفضائية كيف كنا ننتظر فى ذكرى انتصار 6 أكتوبر وعيد تحرير سيناء أن نشاهد الأعمال الوطنية التى تحكى عن بطولات الجيش المصرى ونصرنا العظيم على إسرائيل.
 
ومسلسل «الزيبق» عمل فنى يقدم وجبة رمضانية متكاملة تشجع الشباب على حب الوطن والعمل من أجله والتمسك بالقيم والأخلاق التى تربينا عليها من خلال شخصية كريم عبدالعزيز الذى يرفض الإغراءات ويتمسك بحبه لمصر ومن أجلها يقوم بهذا الدور الوطنى وهو يشعر بعزة نفسه وتقديمه خدمة لوطنه، فكلنا نحلم بأن نخدم الوطن ضد أعدائنا، وهذا ما برع فيه المؤلف المتميز وليد يوسف، الذى جعلنا أيضًا نكره بشدة شخصية سليم الذى خان أهله وباع وطنه من أجل النقود وإرضاء لشهوة زائلة، وهكذا يثبت وليد يوسف بعد كل عمل فنى يقدمه أنه مبدع ومحب لعمله ويهتم بالتفاصيل التى تجعل المشاهد لا يقدر على نسيان الشخصية التى يشاهدها مثلما أبهرنا فى العديد من أعماله السابقة مثل الدالى بأجزائه المختلفة، حيث يقدم وليد سيناريو أقرب إلى الوقع يجعلك تعيش بداخل العالم الذى يقدمه من خلال العمل الدرامى.
 
جاء المسلسل حاملاً رسائل عديدة، مفادها أن المصرى الحقيقى الأصيل لا يمكن أبداً أن يخون بلده، وهو يقدم روحه رخيصة فداء لوطنه، رافعاً رايته عالية فمصر هى أغلى شىء فى الوجود، ويؤكد المسلسل أيضاً أن إسرائيل ستظل عدونا الأول، مهما وقعنا معها من معاهدات سلام، ويجب ألا تغيب هذه الحقيقة عن بالنا.
 
ومسلسل «الزيبق» لم يقدم رسالة فقط وإنما هو مباراة فنية من الإبداع الفنى والأداء والتنافس بين النجمين كريم عبد العزيز وشريف منير اللذين قدما دويتو فنياً أكثر من رائع، وكذلك تألق كل من ريهام عبد الغفور وطلعت زكريا وإدوارد، كما يقدم العمل صورة مختلفة وجديدة بعين المخرج العبقرى وائل عبدالله، حقاً هو عمل إبداعى من الطراز الأول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة