أزمة حلف اليمين للصحفيين الجدد من الألف إلى الياء

الإثنين، 19 يونيو 2017 10:56 م
أزمة حلف اليمين للصحفيين الجدد من الألف إلى الياء
نقابة الصحفيين
محمد أبو ليلة

أُثير خلال الساعات القليلة الماضية، قضية حلف اليمين لأعضاء نقابة الصحفيين الجدد، بعد أن أعلن مجلس النقابة، الأسبوع الماضي، حلف اليمين سيتم يوم الخميس الـ 27 من رمضان في حفل الإفطار السنوي الذي تنظمه النقابة، بمركز شباب الجزيرة.
 
هذا الإعلان صاحبه موجة من الغضب لدى بعض الصحفيين الرافضين لحلف القسم في مكان خارج مبنى النقابة لأنه حسب زعمهم يُفرغ النقابة والعمل النقابي من مضمونها، وتقدم النقيب السابق يحيى قلاش، بمذكرة لنقيب الصحفيين الحالي عبد المحسن سلامة، يطالبه فيه بتأجيل حلف القسم حتى يتثنى للأعضاء الجدد، حلف القسم داخل مبنى نقابتهم بشارع عبد الخالق ثروت.
 
وقال عبدالمحسن سلامة، نقيب الصحفيين، لـ«صوت الأمة»، إنه ليس لديه مشكلة في تأجيل موعد حلف القسم أو التشاور مع أعضاء المجلس للوصول لحل وسط في هذه القضية، مؤكدا أن الهدف من إقامة حفل الإفطار السنوي في مركز شباب الجزيرة بسبب الأعداد الكبيرة للزملاء الصحفيين في وقت لا يتسع لهم مطعم النقابة بسبب الإصلاحات الطارئة عليه.
 
وبعدها بعدة ساعات، نشر حسين زناتي، عضو مجلس النقابة، عبر صفحته على «فيسبوك»، يؤكد أنه تم تأجيل موعد حلف القسم للصحفيين الجدد، قائلا: «بعد تواصلي مع نقيب الصحفيين وأعضاء مجلس النقابة تم تأجيل حلف اليمين للزملاء الأعضاء الجدد واقتصار يوم الخميس المقبل فقط على الإفطار بمركز شباب الجزيرة لمن يريد من الزملاء على أن يتم حلف اليمين فيما بعد بمقر نقابتنا».
 
وقال محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، لـ«صوت الأمة»، إنه تقدم برفقة عدد من أعضاء المجلس، بمذكرة للنقيب، طالبوا فيها بإعادة النظر في قرار حلف القسم للزملاء الجدد في مركز شباب الجزيرة، خارج مبنى النقابة.
 
وأضاف أنه أجرى اتصالا بالنقيب وأخبره بموافقته على المذكرة، وأن حلف القسم سيكون بعد العيد، موضحا أن هناك 7 أعضاء بالمجلس رفضوا القسم خارج النقابة.
 
لكنه مع الساعات الأولى من صباح اليوم نشرت النقابة، بيانا على لسان سكرتيرها العام، حاتم زكريا، يؤكد أن حلف اليمين في موعده الخميس المقبل في نفس توقيت حفل الإفطار السنوي بمركز شباب الجزيرة.
 
وقال البيان نصا: «يسعى البعض حسيسا إلى تشويه أي نشاط إيجابي يقوم به مجلس نقابة الصحفيين لصالح الجماعة الصحفية وذلك بغرض إفشاله ويستخدمون في ذلك كافة الأساليب غير المشروعة وعبارات الترهيب والتخوين أو إخراج بعض نصوص مواد قانون النقابة من سياقها ومحاولة استنطاقها بما ليس فيها ويتناسون إننا نقابة مهنية ولسنا جماعة سياسية وهذا هو ما حدث في احتفالية لجنة القيد المحدد لها يوم الخميس القادم بمركز شباب الجزيرة الذي تم اختياره كمكان للخروج من المأزق الذي وجدنا نفسنا فيه فالكل يعلم بما فيهم هؤلاء وهؤلاء أننا نقوم بعملية ترميم وتطوير وإصلاح لمطعم النقابة بالدور الثامن ليصبح لائقا بالأسرة الصحفية والدور الرابع لا يصلح ولا يتسع للاحتفال وحاولنا إقامته بالنادي النهري للصحفيين إلا أننا وجدناه لا يصلح بعد المعاينة التي قام بها مدير عام النقابة ومسئول العلاقات العامة بسب ارتفاع منسوب مياه النهر في هذا الوقت من العام».
 
وأوضح حاتم زكريا، سكرتير عام النقابة، لـ«صوت الأمة»، أن هذا القرار ليس له أي هدف سياسي وإنما هي محاولة من مجلس نقابة الصحفيين لإقامة حفل يليق بالزملاء الصحفيين الجدد بسبب الإصلاحات التي تقوم بها النقابة الآن في المبنى الخاص بها.
 
وأضاف أنهم يحاولون مساعدة الأعضاء الجدد من خلال السماح بتقسيط الرسوم المقررة لأعضاء لجنة القيد، التي قالت النقابة إنها ستصل لـ 1500 جنيه بدلا من 450 جنيها، وقال «زكريا» إن النقابة ستسمح للزملاء بدفع 750 جنيها فقط والباقي سيتم خصمه من بدل التكنولوجيا الجديد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق