3 أيام إجازة عيد الفطر لموظفي الحكومة.. واثنين للعاملين في القطاع الخاص

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 08:40 م
3 أيام إجازة عيد الفطر لموظفي الحكومة.. واثنين للعاملين في القطاع الخاص
محمد سعفان وزير القوى العاملة
محمود عثمان

طبقا للحسابات الفلكية فإن رمضان هذا العام سيأتي 29 يوما فقط بحيث ينتهي يوم السبت المقبل الموافق 24 يونيو الجاري، وأعلنت وزارة القوى العاملة أن إجازة عيد الفطر الذي سيوافق الـ25 من شهر يونيو الجاري بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص ستكون يومين فقط، أما إجازة العاملين بالدولة فهي ثلاثة أيام.
 
وغالبا ما يتمتع العاملون بالدولة بمزايا أكبر في هذه الإجازات، فالمصالح الحكومية تتوقف عن العمل ويحصل الموظفين على إجازتهم الكاملة، أما العمال في القطاع الخاص فيمكن لصاحب العمل أن يلزم العمال بالعمل في يوم إجازات الأعياد طبقا لنص قانون العمل، على أن يتم تعويضهم بأجر مضاعف.
 
وتنص المادة 52 من قانون العمل أن للعامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بحد أقصى ثلاثة عشر يوما في السنة، ولصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر.
 
وعلى الرغم من ذلك توجد بعض القطاعات التابعة للحكومة التي تعمل في أيام الأعياد ولا يمكنها الحصول على الإجازات، فهناك الأطباء والممرضين العاملين بالمستشفيات، ورجال الشرطة ورجال الإسعاف، والعاملين بالمنشآت الحيوية اللذين لا يمكنهم الحصول على الإجازات الرسمية ويمارسون مهام عملهم في أيام الأعياد بالتناوب مع زملائهم.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق