«عيدية الرئيس للفقراء».. الوزراء يعلنون التزامهم بقرارات السيسي الداعمة لمحدودي الدخل.. والنواب يراقبون تنفيذها

الثلاثاء، 20 يونيو 2017 11:34 م
«عيدية الرئيس للفقراء».. الوزراء يعلنون التزامهم بقرارات السيسي الداعمة لمحدودي الدخل.. والنواب يراقبون تنفيذها
الرئيس السيسى
كتب محمود عثمان – مصطفى النجار – محمد محسوب – محمد أبو ليلة – سامى سعيد

انتفضت الحكومة، لتنفيذ القرارات الاقتصادية التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، التي اعتبرها نواب عيدية للشعب المصري، حيث بدأت الوزارات في تجهيز الإجراءات اللازمة لتحويل قرارات السيسي إلى واقع عملي على الأرض.

 

التموين: تنفيذ قرار الرئيس بشأن زيادة حصة التموين الشهر المقبل

وأكدت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن لجنة العدالة الاجتماعية بمجلس الوزراء ستعقد اجتماعا عاجلا غدا يحضره الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لمناقشة آلية صرف الزيادة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي لزيادة الدعم النقدي للفرد على بطاقات التموين والتي زادت من 21 إلى 50 جنيها بنسبة زيادة قدرها 140%‏.

 

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أنه من المقرر أن يتم صرف المقررات التموينية للمواطنين بعد الزيادة بدءا من الشهر المقبل من خلال بدالي التموين ومنافذ شركات الجملة ومشروع جمعيتي، مشددا على أن الوزارة ستبدأ في إجراءات ذلك بعد اجتماع لجنة العدالة غدا، مؤكدا، أن رصيد السلع والمقررات التموينية من زيت وسكر وأرز وسلع تموينية أخرى كاف ويكفي لصرف الزيادة الجديدة.

 

التضامن: صرف المعاشات بالزيادة الجديدة بداية من الشهر المقبل

وأكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه سيتم بداية من الشهر المقبل صرف المعاشات بالزيادة الجديدة، بعد قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي زيادتها بنسبة 15%‏ وبحد أدنى قدره 150 جنيها لـ 10 ملايين مواطن من أرباب المعاشات وبقيمة ما يقرب من 200 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة.

 

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، في تصريحات صحفية، أن قطاع الحاسب الآلي في كل من صندوقي التأمينات والمعاشات الحكومي والعام والخاص بدء العمل فورا في حساب الزيادات المستحقة  الحكومة في حساب الزيادات المستحقة لكل ملف تأميني واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل قيم المعاشات ، حتى يتم الصرف في ١ يوليو بالزيادة.

 

وأوضحت الوزيرة، أن الزيادة بذلك ترتفع من ٢٠% إلى ٣٠%، وهي زيادة سوف تساعد هذه الفئة على مواجهة التضخم، وهذا كله في إطار برامج الحماية الاجتماعية.

 

وأكدت «والي»، أن نحو ٦ ملايين صاحب معاش ومستحقا ستطبق عليهم زيادة المعاشات بنسبة ١٥٪‏ وهم يمثلون ٦٥٪‏ من أصحاب المعاشات والتي تزيد معاشاتهم عن ١٠٠٠ جنيه.

وزير التنمية المحلية: «احنا وزارة الغلابة».. ونعمل على ترسيخ العدالة الاجتماعية

فيما قال الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، إن هناك تعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بدعم الطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل، مضيفا: «احنا وزارة الغلابة»، مشيرا إلى أنه طالب رؤساء الأحياء والمدن بمختلف محافظات مصر بالوقوف إلى جوار الطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل.

 

وأضاف وزير التنمية المحلية، لـ«صوت الأمة»، أن ترسيخ العدالة الاجتماعية وتوفير حياة أفضل للمواطنين على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، مؤكدا ضرورة توفير وقت المواطنين والتسهيل عليهم أثناء حصولهم على الخدمة في جميع الإدارات المحلية والأحياء.

 

اتحاد العمال: قرارات السيسى تنقذ الطبقات الفقيرة من الغلاء الفاحش

من جانبه قال مجدى البدوى، نائب رئيس اتحاد العمال، إن تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على مجموعة قرارات تهدف إلى الحماية الاجتماعية للمواطنين الأقل دخلا ومحدودي الدخل، الهدف منها هو حماية وإنقاذ الطبقات الفقيرة من الغلاء الفاحش.

 

وأضاف «البدوى»، لـ«صوت الأمة»: «نريد دعم أكثر من الرئيس للعاملين فى القطاع الخاص لأنها الطبقة الأكثر فى المجتمع المصرى وهناك مجموعة كبيرة من رجال الأعمال تهربوا من حضور اجتماع وزارة القوى العاملة اليوم بخصوص إقرار العلاوة للعاملين بالقطاع الخاص».

 

وتابع «البدوى»: «نريد من الرئيس التدخل فى هذا الأمر بإقناع رجال الأعمال بضرورة تطبيق الحد الأدنى للأجور وصرف العلاوة للعاملين بالقطاع الخاص، خاصة فى ظل تدنى الأجور للعاملين بهذا القطاع وتوقف مرتباتهم فى أحيان أخرى، ونحن نحتاج لدعم الرئيس أكثر فيما يتعلق بالعاملين بالقطاع الخاص».

 

النواب يرحبون: السيسي يدعم الفقراء

وأشاد عدد من نواب البرلمان، بقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة بشأن زيادة العلاوة والأجور لعدد من قطاعات الدولة خلال كلمته في إفطار الأسرة المصرية.

 

وقال النائب سيد حسن وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بوقف العمل بضريبة الأطيان الزراعية لمدة ثلاث سنوات، سوف يُساعد في دعم الفلاح ويرفع الأعباء الضريبية عنه.

 

وأكد في تصريحات صحفية أن القرارات التي اتخذها الرئيس تصب جميعها في إطار الحماية الاجتماعية للمواطنين ومساندة محدودي الدخل في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن اليوم الثلاثاء، خلال إفطار الأسرة المصرية، عن 7 قرارات مهمة تصب في صالح المواطن المصري، ولا سيما محدودي الدخل، كان أبرزها رفع الدعم دعم النقدى فى الشهر للفرد على بطاقات التموين من 21 جنيها إلى 50 جنيها بنسبة زيادة مقدارها 140٪.

 

كما أوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن عن رفع قيمة ما يستحق الفرد في بطاقة التموين من 21 إلى 50 جنيها للفرد الواحد، خطوة جيدة في حماية محدودة الدخل ودعم الفقراء.

 

 

القوى العاملة بالبرلمان: قرارات السيسى توفر الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل

وقال النائب فايز أبو خضرة عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على عدد من القرارات تهدف إلى الحماية الاجتماعية، للمواطنين الأقل دخلا، ومحدودي الدخل، تساهم فى توفير الحماية الاجتماعية لمحدودى الدخل والموظفين المطحونين  بصورة مباشرة وغير مباشرة.

 

وأضاف أبو خضرة فى تصريحات لـ«صوت الأمة» أن تصديق الرئيس على زيادة الدعم النقدي في الشهر للفرد على بطاقات التموين من 21 إلى 50 جنيها بنسبة زيادة مقدارها 140%‏ وبقيمة 85 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة وكذلك مضاعفة الحصة التموينية فى شهر رمضان ، يؤكد حرص الدولة على دعم المواطنين بشتى الطرق المباشرة  وغير المباشرة،  ويوفر نوع من الحماية الاجتماعية فى ظل الحالة الاقتصادية الصعبة التى يعانى منها المواطنين.

 

وأشار أبو خضرة إلى أن لجنة القوى العاملة تنظر الآن 4 قوانين جميعهم  يصبوا فى مصلحة المواطنين، وكنا نتمنى زيادة المعاشات بشكل أكبر لكن ليس فى الإمكان أفضل مما كان،  ونرجو من الحكومة المزيد من القرارات حتى نكون قادرين للتصدى لغلاء الأسعار ونحن نسعى بكل الطرق لتوفير الحماية الاجتماعية حتى نصل إلى حد الكفاف للمواطن و نتمتنى الاستمرار فى هذه القوانين ودعم المواطن.

 

في السياق ذاته أشاد النائب جبالي المراغي رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، موضحا أن القرارات التي اتخذها تستهدف دعم الطبقات الفقيرة والحماية الاجتماعية.

 

وقال في تصريحات صحفية، إن إقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، علاوة غلاء قدرها 7% وبحد أدنى 120 جنيها، وزيادة المعاشات التأمينية بنسبة 15 % وبحد أدنى قدره 150 جنيها لعدد 10 ملايين مواطن، والعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بقيمة 7 % وبحد أدنى 65 جنيها ترفع جزءا من الأعباء عن المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

 

وقال عامر الحناوى عضو مجلس النواب عن دائرة دراو محافظه أسوان: أؤكد للمواطنين أن مصر تحت يد رئيس أمين على هذا الوطن، ويقدم كل ما في وسعه لراحة شعبه.

 

وأضاف الحناوي: وقف ضرائب الأطيان الزراعية لمدة ثلاث سنوات يشير إلى أن الرئيس لا يتجاهل فئة دون أخرى خاصة أن الفلاح المصري عانى كثيرا السنوات الماضية ولابد من تعويضه وتوفير مناخ زراعي يساعده على الإنتاج.

واعتبر النانب عبد السلام الشيخ عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة المعاشات هو بارقة أمل لأصحاب المعاشات في ظل زيارة الأسعار التي التهمت أموالهم.

وأضاف الشيخ في تصريح خاص لـ«صوت الأمة» : أصحاب المعاشات ليس لهم دخل أخر وكذلك عدم استطاعة بعضهم للعمل لتحسين الدخل.

 

وأشاد النائب محمد علي يوسف رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان المصري، بحزمة القرارات التي أعلنها اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن الرئيس يدرك تماما مدى المعاناة التي تحملها الشعب خلال الفترة الماضية من أجل بناء الوطن وإعادة بنائه من جديد.

 

 وأضاف رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، أن حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على إعلان هذه القرارات في حفل إفطار الأسرة المصرية يؤكد أنها تعد بمثابة عيدية من رئيس الدولة للشعب المصري العظيم الذى وقف خلف قيادته السياسية وزعيمه القائد عبد الفتاح السيسي.

 

 وأضاف رئيس مشروعات البرلمان أن حزمة القرارت دليل على نجاح مسار الإصلاح الاقتصادي مع تأكيد الرئيس على أن هذه الأموال تمت إتاحتها من خلال مسار الإصلاح الاقتصادي لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق