اليوم.. 7 مرشحين يتنافسون على مقعدي " السمسرة " و " العاملة " بالبورصة

الخميس، 22 يونيو 2017 07:00 ص
اليوم.. 7 مرشحين يتنافسون على مقعدي " السمسرة " و " العاملة " بالبورصة
محمد عمران
هدى خليفة

تبدأ اليوم الخميس،  انتخابات مجلس إدارة البورصة المصرية في دورته الجديدة لمدة 4 سنوات، حيث سيتنافس 7 مرشحين على مقعدي شركات السمسرة والشركات العاملة ، أما الشركات المقيدة وشركات بورصة النيل فقد خصصت لها إدارة البورصة انتخابات منفصلة وذلك بعد التصديق على الأحكام المنظمة لعمل البورصة من قبل رئاسة الجمهورية .

و تضم قائمة المرشحين عن مقعد شركات السمسرة "ايهاب سعيد عن شركة أصول لتداول الأوراق المالية، شوكت المراغي عن شركة اتش سي لتداول الأوراق المالية، محمد لطفي عبد الفتاح عن شركة أسطول لتداول الأوراق المالية، سليمان نظمي عن شركة الأهرام للسمسرة، و سامح العزب عن شركة وثيقة لتداول الأوراق المالية".

أما قائمة المرشحين عن مقعد الشركات العاملة فضمت مرشحين فقط هما "أحمد أبو السعد عن شركة رسملة مصر لادارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، و ياسر عمارة عن شركة إيجل للاستشارات المالية".

من جانبه قال سامح العزب أحد المُرشحين لعضوية مجلس إدارة البورصة المصرية عن مقعد شركات السمسرة، أن السوق بحاجة لدخول أسهم جديدة كي تستطع البورصة منافسة البنوك وجذب مستثمرين جدد، خاصة بعد قرار البنك المركزي  برفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنحو كبير.

وأوضح العزب لـ " صوت الأمة ، أن برنامجه الانتخابي يقوم على 4 محاور، أولها تحسين العلاقة بين شركات السمسرة والجهات الرقابية علي البورصة المصرية، لافتا الى أن برنامجه الانتخابي سيُركز أيضا على عدم حظر الاستفادة من نظم التداول المعمول بها في البورصة والخدمات والتسهيلات التي تتيحها البورصة للعمل، طالما أن نشاط الشركة  لا يحد من سلامة السوق أو مصالح العملاء.

وأكد العزب، انه سيسعى لتحسين الصورة الذهنية السلبية عن البورصة المصرية، ونشر الوعي الثقافي بين المتعاملين بسوق المال، وتعريف المجتمع بدور البورصة كأحد أدوات التمويل غير المصرفي.

من جانبه أكد ياسرعمارة رئيس مجلس إدارة شركة إيجل للاستشارات المالية وأحد المُرشحين لعضوية مجلس إدارة البورصة عن مقعد الشركات العاملة ، على أن المرحلة التي يمر بها الاقتصاد المصري حاليا تتطلب سوق مال قوي ، مشيرا الى أن الاهتمام بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يتطلب تنشيط بورصة النيل والتي تم انشاؤها عام 2010 لدعم هذا القطاع .

وكشف عمارة لـ"صوت الأمة"، أن برنامجه الانتخابي يقوم على عدة محاور، أولها زيادة عدد الشركات المدرجة في بورصة النيل عن طريق تسهيل اجراءات القيد ومنح حوافز، بالاضافة الى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في انجاح طرح أسهمها ببورصة النيل والحصول على التمويل اللازم لاستكمال الخطة المستقبلية، منوها على أهمية الربط بين أطراف السوق ، البورصة ، البنوك ، جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق التكامل بينهما .

وأضاف: سنعمل على استئناف الحملات الترويجية للبورصة ، وذلك عبر التنسيق مع بنوك الاستثمار المحلية والشركات المقيدة والمزمع طرحها من جانب الحكومة للترويج للبورصة خارجيا .

وأشار الى أنه سيبذل جهودا من أجل عقد حملات ترويجية مكثفة لتغيير الصورة الذهنية للمجتمع المحلي عن البورصة وزيادة مشاركة الأفراد بسوق المال ، حيث أن مشاركة الأفراد بالبورصة تعد ضئيلة جدا اذا ما قورنت بالأسواق الأخرى .

ما إيهاب سعيد أحد المرشحين عن مقعد شركات السمسرة ،قال أنه سوف يسعى لالغاء ضريبة الدمغة لما لها من آثار سلبية، على السوق، وإدخال آليات جديدة للسوق "البيع الأجل، والمشتقات عقود مستقبلية، بجانب العمل على زيادة الطروحات بالسوق وأخيرًا تطبيق مبادئ الحوكمة، والشفافية بمفاهيمها بالسوق المحلية.

وأضاف أن برنامجه الانتخابي سوف يركز على إدخال آليات جديدة للسوق، منها البيع الأجل، والمشتقات والعقود المستقبلية وعقود خيار، من أجل توسيع وتحسين جاذبية السوق.

وأضاف أن السوق المصرية تأخرت كثيرًا خلال الأعوام الأخيره نظرا للظروف السياسية التى شهدتها البلاد، لافتًا إلى أن لضرورة الحديث عن استحداث آليات جديده بالسوق المصرية، لمواكبة التطور الهائل فى الأسواق المالية على مستوى العالم.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق