خطة استعدادات وزارة الري لإجازة عيد الفطر

الخميس، 22 يونيو 2017 01:42 م
خطة استعدادات وزارة الري لإجازة عيد الفطر
الدكتور محمد عبد العاطي
أمل عبد المنعم

أكد  الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، على اتخاذ الوزارة كافة الاستعدادات للعمل خلال فترة عيد الفطر المبارك حيث تم إصدار التكليفات لكافة أجهزة الوزارة المعنية سواء المركزية أم في المحافظات لرفع درجة الاستعداد والتواجد في المواقع لتوصيل المياه لكافة الأغراض سواء مياه الشرب أو الزراعة أو الصناعة.
 
وفي هذا الصدد يقوم قطاع توزيع المياه بتنظيم عمل " نوباتجيات " بقطاع توزيع المياه والإدارات التابعة له لمتابعة مناسيب المياه وتصرفاتها بالترع والرياحات والتنسيق الدائم والمستمر مع رؤساء الإدارات المركزية للموارد المائية والري بالمحافظات والإدارات العامة للري لاتخاذ التدابير المطلوبة في حينها وتجهيز المعدات المتوفرة بإدارات الري للاستعانة بها عند الضرورة .
 
 كما تم اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة للحفاظ على المياه في ضوء توقف المزارعين عن الري خلال عطلة العيد، وذلك لتخزين المياه في نهر النيل للاستفادة منها بعد انتهاء فترة العيد .
 
على جانب آخر تقوم مصلحة الميكانيكا والكهرباء بتشغيل جميع محطات الري والصرف 24 ساعة يوميا حيث تم إجراء برامج الصيانة الوقائية لجميع المحطات وتجهيزها للعمل بكامل طاقتها خلال إجازة العيد، كما يناط بالمصلحة مسئولية توفير مياه الشرب لمدينة الإسكندرية  والساحل الشمالي ومرسى مطروح وهي المناطق التي تزدحم بالمواطنين خلال فترة الصيف.
 
وقد صدرت التوجيهات إلى جميع أجهزة وقطاعات المصلحة لرفع أقصى درجات الاستعداد بجميع محطات الطلمبات على مستوى الجمهورية وكذلك  التأكيد على جاهزية مراكز الطوارئ المنتشرة على مستوى الجمهورية لمواجهة أى مشاكل يمكن أن تحدث خلال هذه الفترة.
 
كما تم تشكيل غرف عمليات على مستوى المحطات لتلقي ورصد أى شكاوي أو تجاوزات، تعمل جميعها من خلال نقاط اتصال مع غرفة العمليات المركزية لمتابعة محطات الري والصرف على مدار 24 ساعة يوميا لضمان استمرارية التشغيل والوفاء باحتياجات الري والصرف على مستوى الجمهورية.
 
ومن جانبها تتابع هيئة الصرف شبكات المصارف على مستوى الجمهورية وذلك لضمان عدم حدوث أي ازدحامات للمياه بها، وقد تم إعداد غرفة عمليات بكل إقليم ونوبتجيات عمل بكل إدارة عامة للصرف لمتابعة مناسيب المياه بالمصارف وحالة الجسور والتأكد من استقرار حالة المصارف ومحطات الصرف وذلك على مدار الساعة .
 
أيضاً قامت الهيئة بالتأكد من جاهزية معدات الطوارئ وسائقيها والاستعداد للتحرك في اتجاه مواقع الأزمات فور الإبلاغ .
 
 وتم توزيع بعض معدات الطوارئ والإمكانيات الأخرى بأماكن قريبة من المواقع الحرجة، بالإضافة إلى التأكد من حالة السحارات ونظافتها وأماكن الاختناقات، وتتم المتابعة المستمرة مع الإدارات المركزية للموارد المائية والري والإدارات العامة  للري المختصة لإحكام غلق نهايات الترع وخفض مناسيب المياه خلال فترة إجازة العيد وكذلك مع أجهزة مصلحة الميكانيكا والكهرباء والمحليات وغرف العمليات .
 
جدير بالذكر أن غرف العمليات بالوزارة تقوم بالمتابعة المستمرة لأداء أجهزة الري في كافة المحافظات، ويمكن الاتصال للإبلاغ عن أية شكاوى على رقم : (35449508 - 02)

موضوعات متعلقة 

670,5 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات الري بمحافظات القناة

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة