الصين: إقامة العلاقات الدبلوماسية مع بنما سيتيح فرصا جديدة للتعاون الاقتصادى الثنائي

الخميس، 22 يونيو 2017 05:20 م
الصين: إقامة العلاقات الدبلوماسية مع بنما سيتيح فرصا جديدة للتعاون الاقتصادى الثنائي
بنما
وكالات

 

بكين فى 22 يونيو /أ ش أ/ أكدت وزارة التجارة الصينية أن إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وبنما سيتيح فرصا جديدة للتعاون الاقتصادى الثنائى.

وقال المتحدث باسم الوزارة سون جيوين - فى تصريح صحفى اليوم /الخميس/ - إن الصين وبنما فتحتا فصلا جديدا من العلاقات التجارية بعد إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ نحو عشرة أيام.

وأشار إلى أن بنما تعد أكبر شريك تجارى للصين فى أمريكا الوسطى، حيث بلغت قيمة التجارة الثنائية 6.38 مليار دولار امريكى فى عام 2016، وتجاوزت الاستثمارات الصينية المباشرة فى بنما 230 مليون دولار امريكى.

وقال إنه وحتى نهاية عام 2016، تعاقدت الصين على مشاريع بقيمة 1.33 مليار دولار أمريكى فى بنما، كما تقوم ما يقرب من 30 شركة صينية بأعمال فى قطاعات النقل البحرى والاتصالات والمال والبنية التحتية فى بنما مع شركاء محليين، مما يخلق فرص عمل للسكان المحليين.

واضاف - فى تصريحاته التى نشرت بوكالة الأنباء الصينية الرسمية - أن الصين هى ثانى أكبر مستخدم لقناة بنما حيث إن أكثر من ألف سفينة صينية تمر عبر القناة سنويا.

وأكد سون أن العلاقات الدبلوماسية ستسمح للحكومتين باتباع سياسة اكثر مواتاة بشأن التجارة وتوسيع التعاون فى مجالات التنمية المالية والبنية التحتية.

كانت الصين وبنما اعلنتا رسميا فى الثالث عشر من شهر يونيو الجارى اقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما حيث وقع وزير الخارجية الصينى وانغ يى مع نائبة الرئيس ووزيرة الخارجية لجمهورية بنما ايزابيل دو سانت مالو على البيان المشترك فى هذا الشأن.

وأفاد تصريح رسمى صادر عن وزارة الخارجية الصينية بأن جمهورية الصين الشعبية وجمهورية بنما قررتا وفقا لمصالح وتطلعات شعبى البلدين، الاعتراف ببعضهما البعض وإقامة علاقات دبلوماسية بينهما.   

 العلاقات الدبلوماسية K للتعاون الاقتصادى  ،أمريكا الوسطى

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق