مواطنو دول الاتحاد الأوروبي في بريطانيا.. ماذا بعد البريكست؟

الجمعة، 23 يونيو 2017 11:54 ص
مواطنو دول الاتحاد الأوروبي في بريطانيا.. ماذا بعد البريكست؟
ديفيد ديفيس
ابتسام أبو الدهب

يوم الإثنين الماضي 19 يونيو، بدأت بريطانيا رسميا مفاوضات لمغادرة الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد مرور سنة على استفتاء شعبي للخروج والذي جاءت نتائجه بالموافقة على القرار البريطاني.

وفي تصريحات سابقة له قال الوزير البريطاني ديفيد ديفيس، المسؤول عن مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي ( بريكست)، إن الطريق أمام بريطانيا طويل ولكنه واضح، مؤكدا على الشراكة الراسخة بين المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبى.

وضع مواطني دول الاتحاد الأوروبي

وعن مستقبل مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في المملكة المتحدة، الذي يبلغ عددهم حوالي 3 ملايين مواطن، قالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، مساء أمس الخميس، إنه وضع مواطني الاتحاد سيظل كما هو  بعد البريكست مؤكدة أنه لن يتم إرغامهم على الخروج من بريطانيا.

وبحسب ما ذكرت الوكالات الاخبارية نقلا عن مصدر حكومي بريطاني، قالت ماي خلال عشاء عمل مع قادة أوروبيين آخرين خلال قمة في بروكسل، بأنه لن يُطلب من أي مواطن أوروبي يعيش حاليا في بريطانيا بشكل قانوني مغادرة البلاد، في الوقت الذي ستخرج فيه بريطانيا من الاتحاد الأوربي.

ويشار إلى أن تيريزا ماي تتعرض إلى ضغوط هائلة، وذلك بعد خسارة حزبها المحافظ للأغلبية البرلمانية  في الانتخابات العامة المبكرة التي أقيمت الشهر الجاري.

وقالت ماي في تصريحات لها، أن مصير المواطنين البريطانيين المقيمين في دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، سيكون من أوائل المواضيع التي سيتم مناقشتها أثناء التفاوض، مشيرة إلى أنه يعيش حوالي مليون بريطاني في دول الأعضاء. ويشار إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية قد رفضت في وقت سابق ضمان حقوق رعايا الاتحاد الأوروبي في بريطانيا قبل الحصول على ضمانات بخصوص البريطانيين المقيمين في أوروبا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق