تفاصيل مبادرة «سكن كريم» لإعادة إحياء قري الصعيد.. تنفذ بمحافظات سوهاج وقنا وأسيوط والتمويل 550 مليون جنيه.. المرحلة الأولى تستهدف 55 ألف أسرة والإنتهاء في ديسمبر 2018

الجمعة، 23 يونيو 2017 05:20 م
تفاصيل مبادرة «سكن كريم» لإعادة إحياء قري الصعيد.. تنفذ بمحافظات سوهاج وقنا وأسيوط والتمويل  550 مليون جنيه.. المرحلة الأولى تستهدف 55 ألف أسرة والإنتهاء في ديسمبر 2018
غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي
محمد محسوب

تستعد وزارة التضامن الإجتماعي لتنفيذ مبادرة جديدة ألا وهي « سكن كريم » حيث تعد المبادرة واحدة من مبادرات برنامج تكافل وكرامة و تهدف إلى توفير الخدمات الأساسية للأسر الفقيرة والمحرومة من مياه شرب نقية وصرف صحي وترميم سقف لمنزل الأسرة لكفالة حقها في العيش في سكن كريم وتوفير فرص عمل في مشروعات كثيفة العمالة خاصة للشباب بما يضخ سيولة في القرى الأكثر فقرا .

هدف المبادرة

المبادرة ترمي إلى زيادة فرص الحصول على مياه شرب نقية وعلى وصلات منزلية للصرف الصحي فى القرى المستهدفة و المساهمة في ترميم المنازل وبناء الأسقف للأسر التي تعاني من انهيار البنية التحتية لمنازلها ، وتعزيز قدرات الجمعيات الأهلية المعنية على تخطيط ومتابعة تنفيذ مشروعات الحماية الاجتماعية بالقرى الفقيرة، وكذلك تعبئة الجهود المحلية والمشاركة المجتمعية في التمويل وفي مراقبة جودة الأداء والنتائج، إلى جانب رفع وعي المجتمع بسبل الحفاظ على الموارد المائية وترشيد الإستهلاك وطرق الاستخدام الآمن للصرف الصحي، والتثقيف الصحي للنساء والأطفال، إضافة إلى تحديث بيانات القاعدة القومية للأسر الفقيرة لدى وزارة التضامن وإنشاء نظم معلوماتية لرصد نسبة الفقر في تلك الأسر.

تمويل المشروع

تم تخصيص تمويل للمشروع بقيمة 550 مليون جنيه تشارك وزارة التضامن  بحوالي نصف هذا المبلغ بينما يساهم صندوق تحيا مصر بالجزء الآخر ، وتتمثل الجهات الشريكة في المشروع بالخصوص في وزارة الإسكان والتعمير، وزارة التخطيط، وزارة التنمية المحلية، وزارة الأوقاف، إضافة إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بينما هناك من المجتمع المدني شركاء سيتولون تنفيذ المشروع في المناطق المستهدفة، حيث من المقرر أن تشارك الجمعيات بتمويل ٢٠٪‏ من قيمة المشروع في كل قرية، ومن ذلك جمعيات الأورمان، مصر الخير، مصطفى محمود، رسالة، الجمعية الشرعية، و بيت الزكاة ن أما الشركاء من القطاع الخاص فهي البنوك المصرية. وتتمثل الهيئة المنفذة بشكل أساسي في الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

الخطة الزمنية للتنفيذ

مبادرة "سكن كريم" تعتمد في المدى المتوسط و تحديدا بنهاية ديسمبر 2018 على أن يتم توصيل خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب و توفير منازل آمنة لجميع القرى التي تبلغ نسبة الفقر فيها 50 % فأكثر، وبصفة خاصة أسر" تكافل وكرامة" في محافظات الوجه القبلي ، أما النتيجة قصيرة المدى،فمخطط لها بنهاية ديسمبر 2017 بحيث من المقرر أن تتوفر خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب وأسقف المنازل لأسر تكافل وكرامة في 19 قرية في 9 مراكز بمحافظات أسيوط وسوهاج وقنا.

النطاق الجغرافي لتنفيذ المبادرة

٥٥،٤٥٧ أسرة في 19 قرية في 9 مراكز بـ٣ محافظات طبقاً لمنهجية الاستهداف التي يتبناها برنامج تكافل وكرامة، تبدأ المرحلة الأولى من مبادرة سكن كريم في أفقر  ثلاث محافظات فى صعيد مصر، وهم محافظات أسيوط وسوهاج وقنا على أن يبدأ العمل أولاً في المراكز والقرى التي يتوفر فيها شبكات صرف صحي رئيسية وهي: 19 قرية في 9  مراكز في الثلاث محافظات المستهدفة، وإجمالي الأسر المستهدفة في هذه القرى والتي لا يتوفر فيها أحد الخدمات الأساسية أو أكثر هم ٥٥،٤٥٧ أسرة.

 

 

القرى المستهدفة من مبادرة سكن كريم

محافظة أسيوط

حصلت محافظة أسيوط على المرتبة الأولى في المحافظات الأكثر فقراً على مستوى الجمهورية لعام 2016، حيث بلغ معدل الفقر فيها 66% وتضم المحافظة 221 قرية ضمن أفقر 1000 قرية على مستوى الجمهورية.وتستهدف المرحلة الأولى من مبادرة "سكن كريم" في محافظة أسيوط إجمالي ٩ قرى في ٤ مراكز ،هي: أبو تيج والقوصية، وساحل سليم، ومنفلوط. ويبلغ عدد الخدمات المطلوب التدخل بشأنها ٢٦,٨٦٥ وقد تتقاطع الاحتياجات  في أسرة واحدة بحيث تكون الأسرة محرومة من أكثر من خدمة ، ويبلغ الأسر التي ليس لديها مياه شرب ٢,٣٩٤ أسرة، أما الأسر التي ليس لديها صرف صحي فيصل عددها إلى ٢٢,٨٢١ أسرة وأخيراً الأسر التي ليس لديها سقف منزل فيبلغ ١,٦٥٠ أسرة.

محافظة سوهاج

احتلت محافظة سوهاج المركز الثاني فى المحافظات الأكثر فقرا لعام ٢٠١٦. ويشير تقرير البنك الدولى إلى أن نسبة المستفيدين من مشروعات الصرف الصحي في محافظة سوهاج لا يزيد عن ١٩% من جملة السكان بما يعادل ٧٧٢ ألف نسمة في مختلف أنحاء المحافظة.

وتستهدف المرحلة الأولى من مبادرة سكن كريم في محافظة سوهاج إجمالي ٩ قرى في ٤ مراكز بإجمالي  عدد خدمات مطلوب التدخل بشأنها ١٩,٢٤٦ وقد تتقاطع الاحتياجات  في أسرة واحدة بحيث تكون الأسرة محرومة من أكثر من خدمة. ويبلغ الأسر التي ليس لديها مياه شرب ٩٧٥ أسرة، أما الأسر التي ليس لديها صرف صحي فيصل عددها إلى ١٧,٧٧٨ أسرة وأخيراً الأسر التي ليس لديها سقف منزل فيبلغ ٢,١٨٩ أسرة.

 

محافظة قنا

تحتل محافظة قنا الترتيب الثالث فى تصنيف المحافظات الأكثر فقرا على مستوى الجمهورية بنسبة ٥٧.٨% وفقا للتقارير الرسمية، ويبلغ عدد القرى بنسبة الفقر ٥٠% فأكثر حوالي ١٧٠ قرية.

وتستهدف المرحلة الأولى من مبادرة سكن كريم في محافظة قنا قريتين قرى في مركز دشنا، ووصل عدد الخدمات المطلوب التدخل بشأنها ٩,٣٤٦ خدمة مع اعتبار إمكانية حصول أسرة واحدة على أكثر من خدمة.  ويبلغ الأسر التي ليس لديها مياه شرب ٢٤٠ أسرة، أما الأسر التي ليس لديها صرف صحي فيصل عددها إلى ٩,٠٧٨ أسرة وأخيراً الأسر التي ليس لديها سقف منزل فيبلغ فقط ٣٥ أسرة.

 

معايير اختيار المراكز والقرى

إن وجود شبكات صرف عمومية هو أحد المعايير الأساسية لاختيار المراكز والقرى التي سيتم العمل بها، وذلك حتى يتم مد الوصلات من شبكة الصرف الرئيسية إلى المنازل المحرومة من الصرف الصحي، هذا إلى جانب معايير اجتماعية أخرى وهي القرى الأكثر فقرا طبقا لخرائط الفقر الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والقرى التى بها شبكات عمومية لمياه الشرب والصرف الصحي طبقاً للمعلومات الواردة من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

معايير اختيار مساكن الأسر

1- مساكن أسر مستفيدة من برنامج تكافل وكرامة، وذلك حتى تتكامل الخدمات الأساسية لهذه الأسرة وتباعاً يتحسن مستوى معيشتها، فتحرص وزارة التضامن الاجتماعي على حصول الأسرة على دعم نقدي وبطاقة دعم سلعي وخدمات رعاية صحية ومتابعة تعليمية وتوعية أسرية هذا بالإضافة إلى حصولها على وصلة مياه نقية ووصلة صرف صحي ودورة مياه وبناء سقف للمنزل إذا كان المنزل بدون سقف .

2- مساكن أسر في أدنى مستوى الفقر وهي معدومة الخدمات (مسكن بدون سقف أو دورة مياه لائقة – لا يوجد به وصلة مياه شرب نقية داخل المنزل – لا يوجد به صرف صحي آمن ، 3-مساكن أسر تعولها امرأة لا تعمل وبها أطفال فى سن التعليم أو ذوي إعاقة أو مسنين، ولا تستطيع دفع مبلغ مقطوع لتوصيل المياه

4- المساكن معدومة الخدمات والتي ليس لرب الأسرة دخل ثابت أو وسيلة كسب ثابته و لا تستطيع دفع مبلغ مقطوع لتوصيل المياه.

 

٥- مساكن أسر تم رفضها من برنامج تكافل وكرامة لأنها فوق مستوى خط الفقر المستهدف من البرنامج، إلا أنها ما زالت فقيرة، وبالتالي المطلوب توفير بعض خدمات الحماية الأساسية لهذه الأسر.

 

6- مساكن أسر تم رفضها من برنامج تكافل وكرامة لأنها متيسرة أو أسر أخرى لم تتقدم ولكن ترغب في استكمال خدمات مساكنها، على أن تلتزم بدفع التكلفة الإجمالية، وذلك من خلال تبنى وزارة التضامن إنشاء آلية مالية عن طريق بنك ناصر تُمَّكن الأسر من الحصول على تيسيرات مالية بهدف الوصول إلى مصدر مُحسَّن للمياه بالشبكة من خلال التوصيلات المنزلية .

 

اقرأ أيضا

550 مليون جنيه لتنفيذ أولى مراحل مبادرة «سكن كريم» لأسر «تكافل وكرامة»

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق