دول حوض النيل .. الرئيس يعود بمصر إلى أفريقا

الجمعة، 23 يونيو 2017 03:12 م
دول حوض النيل .. الرئيس يعود بمصر إلى أفريقا
الرئيس السيسى فى قمة حوض النيل
حسن شرف

عاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس الخميس، إلى مصر عقب مشاركته في أعمال قمة دول حوض النيل التي عقدت لأول مرة في أوغندا، وذلك بحضور جميع دول الحوض ومشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات، ومنهم الرئيس الأوغندي «يوري موسيفيني»، ورئيس الوزراء الإثيوبي «هايلاماريم ديسالين»، ونائب رئيس الجمهورية في كل من السودان، وجنوب السودان، وبوروندي، وممثلين عن رؤساء كل من كينيا وتنزانيا ورواندا والكونغو الديمقراطية. 
 
وتركزت سياسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ توليه منصب رئيس الجمهورية، على العودة إلى القارة الإفريقية، بعد جفاء العلاقات خلال حكم جماعة الإخوان الإرهابية. 
 
دول حوض النيل هو مسمى يطلق على 10 دول أفريقية يمر فيها نهر النيل؛ سواء تلك التي يجري مساره مخترقا أراضيها، أو تلك التي يوجد على أراضيها منابع نهر النيل، أو تلك التي يجري عبر أراضيها الأنهار المغذية لنهر النيل، ويغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم² من المنبع في بحيرة فكتوريا وحتى المصب في البحر المتوسط.
 
يعتبر نهر النيل من أطول الأنهار في العالم حيث يبلغ طوله 6650 كلم، وهو يجري من الجنوب إلى الشمال نحو مصبه في البحر الأبيض المتوسط، وذلك في الجزء الشمالي الشرقي من قارة إفريقيا، ينبع النيل من بحيرة فيكتوريا التي تبلغ مساحتها 68 ألف كلم2.
 
يبلغ عدد الدول المشاركة في حوض نهر النيل عشر دول، وهي من المنبع إلى المصب كما يلي: بوروندي، رواندا، تنزانيا، كنيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، أوغندا، إثيوبيا، إرتريا، السودان، ومصر.
 
ومناخ جميع هذه الأقطار رطب ومعتدل، حيث يبلغ معدل هطول الأمطار 1000-1500 ملم/السنة، ما عدا الجزء الشمالي من السودان ومصر فهو قاري، ولا تتعدى نسبة هطول الأمطار فيهما 20 ملم/السنة، ومن المعلوم أن معدل هطول الأمطار السنوية في إثيوبيا وحدها 900 مليار متر مكعب/السنة.
 
كما يشغل حوض النيل في بعض الدول كجمهورية الكونغو الديمقراطية 0.7%، وبوروندي 0.4% أي ما يساوي نصف مساحتها الإجمالية، ورواندا 0.7% أي ما يساوي 75% من مساحتها الإجمالية، وتنزانيا 2.7%، وكينيا 1.5%، والكونغو 0.7%، وأوغندا 7.4%، وإثيوبيا 11.7%، وإريتريا 0.8%، والسودان 63.6%، ومصر 10%.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة