في العيد .. متشربش سجائر ولا قهوة على معدة فاضية وكفاية كحكة واحدة وآخر الغدا

الأحد، 25 يونيو 2017 01:00 م
في العيد .. متشربش سجائر ولا قهوة على معدة فاضية وكفاية كحكة واحدة وآخر الغدا
قهوه - أرشيفية
دنيا حلمى

مع بداية نسمات العيد  تتغير عادات الطعام التي التزم بها الصائمون طوال شهر رمضان الكريم ، وتبدأ الأسر في رص طاولات الإفطار صباحا وتقديم الكحك والبسكويت والغريبة صباحا مما يربك المعدة  التي كان يقدم لها الطعام في مواعيد ثابتة.
 
ونظرا للتغيير المفاجئ فى مواعيد ونوعية الطعام المتناول يعاني الكثير من الناس فى أيام العيد ببعض الاعراض المرتبطة بالمعدة كالإنتفاخ والإسهال ،ولتجنب تلك الأعراض يقدم الدكتور مجدى نزية عزمي أستاذ ورئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية مجموعة من النصائح، وهى..
 
 
1. تناول الطعام  فى أوقات مناسبة: الانتظام فى مواعيد الأكل وأفضل وقت للغذاء هو قبل غروب الشمس حتى يسهل على الجسم الحرق والهضم الجيد. 
 
2. تقسيم الوجبات لوجبات متوازنة: لتهيئة الجهاز الهضمي للعودة لإستقبال الطعام في صورة وجبات كما يتيح تنظيم مواعيد تناول الطعام للمعدة وباقي أعضاء الجهاز الهضمي فرصة القيام بوظائفها على نحو طبيعي.
 
3. عدم الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد: أكثر الحلويات تميزاً لعيد الفطر هي الكعك والبسكوت والبيت فور وجميعها أطعمة عالية جدا في محتواها من الدهون والسكريات وتعتبر مصدر مركز للطاقة، و قد يؤدي الإفراط في تناول هذه الحلويات إلى إرباك الجهاز الهضمي.
 
4. شرب الكثير من المياه والعصائر: وهذا بسبب نقص المياه فى الجسم ومحاولة تعويض هذا .
 
5. تجنب التدخين أو شرب الشاي أو القهوة على معدة فاضية: وهو من أكثر العادات السيئة الذي أعتاد عليها الكثيرين هي  بدء يوم العيد بإشعال سيجارة أو شرب كوب من الشاي أو القهوة على معدة فاضية مما يؤدي إلى اضطراب والتهاب المريء والمعدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق