16 ألف ميجاوات احتياطي مصر من الكهرباء خلال إجازة العيد.. «الشركة القابضة»: معدل الاستهلاك اليومي 24 ألف ميجاوات.. وغرف عمليات لمتابعة 9 مراكز للتوزيع.. ولا إجازات للعاملين للتدخل السريع بحالة الطوارئ

الإثنين، 26 يونيو 2017 07:41 م
16 ألف ميجاوات احتياطي مصر من الكهرباء خلال إجازة العيد.. «الشركة القابضة»: معدل الاستهلاك اليومي 24 ألف ميجاوات.. وغرف عمليات لمتابعة 9 مراكز للتوزيع.. ولا إجازات للعاملين للتدخل السريع بحالة الطوارئ
محطة كهرباء - أرشيفية
محمد الزيني

أجرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة استعدادات مكثفة لتفادي حدوث أي أعطال فى الشبكات، خلال إجازة عيد الفطر، حيث شكلت الوزارة غرفة عمليات مركزية بالشركة القابضة لكهرباء مصر، وعدد من الغرف الفرعية تتبعها في شركات توزيع الكهرباء التسع، فضلا عن غرفة عمليات النقل.

 

وقال المهندس محمود النقيب نائب رئيس الشركة القابضة والعضو المتفرغ لشركات اﻹنتاج، فى تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»، إن استهلاك مصر من الكهرباء في العيد تراوح ما بين 23 إلي 24 ألف ميجاوات يوميا، من إجمالي 40 ألف ميجاوات تنتجهم الشبكة القومية للكهرباء.

 

وأضاف نائب رئيس الشركة القابضة، أن الاحتياطي علي الشبكة القومية بلغ حوالي 16 ألف ميجاوات، موضحا أنها تنقسم إلي نوعين احتياطي «واقف»، ويصل إلى 8 آلاف ميجاوات، والباقي احتياطي «دائر» على الشبكة بأحمال منخفضة، مشيرا إلى أن الوحدات التي يتم وقفها عن الخدمة في العيد هي التي تحتاج إلى صيانة فقط.

 

وأوضح المهندس أسامة إبراهيم رئيس غرفة العمليات المركزية بالشركة القابضة لكهرباء مصر، أن هناك غرف عمليات تتبع كل شركة من شركات التوزيع التسع، كما أن هناك غرفة لكل قطاع داخل هذه الشركات، وكل غرفة رئيسية لها وكيل وزارة يتواجد من 3 عصرا حتي 11 مساء، على أن يكون على استعداد لطلبه للعمل في أي وقت من باقي اليوم من خلال الهاتف المحمول.

 

وكشف ابراهيم في تصريحاته لـ«صوت الأمة» أن دور غرفة العمليات هو التنسيق بين كافة جهات التغذية، قائلا: «في حال حدوث أي عطل في مكان ما، يتم توفير تأمين للتغذية الكهربائية له من مكان آخر، من خلال تنسيق كامل بين قطاع النقل وقطاع التوزيع».

 

وأكد رئيس غرفة العمليات المركزية بالشركة القابضة لكهرباء مصر، أن أصعب المشاكل التي حدثت خلال الفترة الماضية، العطل الذي شهدته كوموبو والمنصورة، إلا أنه تمت السيطرة عليهما بشكل كامل، مشيرا إلى أن ما يحدث هي أعطال فردية لا تتجاوز عمليات المعالجة والسيطرة عليه أكثر من ربع ساعة.

 

وفي السياق ذاته، قال محمد عويضة رئيس قطاعات شبكات توزيع شمال القاهرة، إن قطاع الشبكات التابع لوزارة الكهرباء يعمل يوميا 24 ساعة، لافتا إلي وجود نبطشيات تم تقسيمها على العاملين بدرجة وكلاء وزارة، يتواجدون طوال اليوم، لمتابعة فرق الطوارئ وغرف العمليات الرئيسية، والفرعية.

 

وأكد رئيس قطاعات الشبكات، أنه يمنع الراحات والإجازات لفرق الطوارئ في أيام العيد، حتي حال وجوده فى منزله يكون لديه الاستعداد للاستدعاء في أي وقت على مدار 24 ساعة، مضيفا:« هذا يسري على كل العاملين بلا استثناء مع الاحتفاظ للجميع بألقابهم، فالمسئولية يتحملها الجميع، وجميعنا حريصين علي مرور أيام العيد دون تأثير على الخدمة المقدمة للمستهلكين، أو وقوع أية أعطال».

 

اقرأ أيضا:
ننشر مشروع قانون إنشاء «التنفيذي» لإدارة مشروعات المحطات النووية لتوليد الكهرباء

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق