أهالي المنوفية يشكون زحام المواصلات وزيادة الأجرة.. «التوك توك» خراب جيوب و«القطار» لمن استطاع إليه سبيلا

الثلاثاء، 27 يونيو 2017 11:41 ص
أهالي المنوفية يشكون زحام المواصلات وزيادة الأجرة.. «التوك توك» خراب جيوب و«القطار» لمن استطاع إليه سبيلا
زحام المواصلات فى المنوفية
المنوفية - محمود شاكر

تشهد محافظة المنوفية انتقال الآلاف يوميا من جميع القرى والمراكز إلى القاهرة وإلى المدن المختلفة بالمحافظة، بحثا عن لقمة العيش، وخلال هذه الرحلة الطويلة، يمر المواطن بالعديد من المصاعب، أولها الحصول على وسيلة مواصلات تساعدة على الانتقال من منزله إلى مقر عمله، أو الجامعة أو المدرسة، وغيرها من الأماكن وسط مطالبات بتوفير وسائل سهلة ومريحة وتساعد على الإنتاج.

في محافظة المنوفية، والتى يبلغ عدد مدنها ١٠ من بـ٩ مراكز محلية، ويبلغ عدد السكان بها ما يقرب من ٤ مليون نسمة، النسبة الأغلب بها تسافر يوميا إلى القاهرة للعمل، بينما تتواجد نسبة أخرى ليست ببسيطة تعمل بالأماكن الإدارية بالمراكز المختلفة، يعانون يوميا من الانتقال من محل إقامتهم إلى عملهم، في دائرة يومية يدورون داخلها.

مع الشعاع الأول للصباح تجد المئات يبدأون يومهم بالبحث عن لقمة العيش، لتجد المواطنين بالمواقف المختلفة، ومحطات القطارات، والتي تشهد حالة كبيرة من الزحام، يطالبون بحلول جذرية.

القطار وهو أهم الوسائل التى يستقلها المواطنون فى العديد من المراكز، ابتداءا من شبين الكوم، عاصمة المنوفية، مرورا بمركز منوف وأشمون، وصولا إلى القناطر الخيرية ومن بعدها الى القاهرة، فى رحلة ربما تصل إلى ٣ ساعات يوميا، يطالب المواطنون بزيادة عدد عربات القطار وتطويرها.

وما بين البحث من مكان لقدم وسط الزحام وانتشار الحالات المختلفة للزحام، وانتشار ظاهرة التحرش الإجبارى بالقطارات، يدور الطلاب والموظفين فى حلقة مفرغة بين صرخات المطالبة وعدم الاستماع للمسؤولين وغياب كامل، على حد تعبير المواطنين المستقين للقطار يوميا، والاكتفاء فى النهاية بتحرير المحضر في حالة سقوط شخص أو وقوع حادث.

يقول علي أحمد، أحد الموظفين بشبين الكوم، أنه يذهب إلى عمله مستقلا القطار يوميا، شاكيا من الصعوبة الذى يعانيها فى الصعود والنزول يوميا، لافتا إلى أنه في العديد من المرات عندما لا يتمكن من الصعود إلى القطار يقوم بإستقلال السيارات التى تؤخرة عن موعد الوصول إلى عمله، وطالب المسؤولين بالسكة الحديد بأن يتم زيادة عدد العربات بالقطارات لحل الأزمة.

وتستمر المعاناة للمواطن الذى يحاول الهرب من أزمة القطارات ليجد نفسه في الأتوبيسات، البديل الثانى للانتقال، والتي تعانى الزحام والتحرش، في رحلة طويلة موزعة على قرى المحافظة وتصب جميعها في مدينة شبين الكوم وأشمون الأماكن التى تواج بها الجامعة وكلية التربية النوعية بأشمون، بالإضافة إلى تكرر نفس السيناريو بخطوط الانتقالات من القرى والمراكز المختلفة وصولا إلى مدينة السادات.

وتشير، أسماء ناجى، إحدى الطالبات بجامعة المنوفية، أنها تتاخر فى العديد من الأوقات نتيجة لتأخر المحاضرات، الأمر الذى يجعلها تخرج ولا تجد أب أتوبيسات بعد الساعة الخامسة، لافتة إلى أنها في حالة خروجها فى توقيت الظهيرة تعاني الأمرين من الشمس المحرقة والتى لا يوجد ما يحميها من لهيبها من تندة أو مظلة.

وهناك بديل ثالث يقع المواطن أمامة حتى يتمكن من الوصول إلى مبتغاه، وهو التاكسي الذى يهرب إليه من يجد صعوبة فى الوصول إلى ما يريد، والتى أصبحت في مدينة شبين الكوم بتعريفة لا تقل عن 7 جنيهات فى الانتقالات الداخلية، على الرغم من أن الأمر كان قد تم تقنينه بـ5 جنيهات، ولا يجد المواطن أمامة أي سبيل سوى أن يقوم بالدفع.

وعلى عكس التاكسي، فرض التوكتوك تواجدها بالعديد من المراكز والقرى، حتى تواجدت في عاصمة المحافظة بشبين الكوم، وعلى الرغم من استقلال المواطنين لها إلا أنها ما زالت في حالة إلى تقنين في كل شىء وهو ما طالب به المواطنين.

وقال حسين عادل أحد المواطنين بمركز أشمون أن التوكتوك يتواجد بالعديد من القرى، ولا يوجد أي ضوابط لهم ما يتيح حالات الحوادث بشكل كبي، بالإضافة إلى رفع تعريفة الركوب فى العديد من الأماكن ما بين 3 جنيها إلى 10 جنيها فى الانتقالات الداخلية، والتي تصل في العديد من الأيام إلى 20 و 30 جنيه فى الأنتقالات لأماكن متفرقة.

الميكروبصات والسرفيس حلول بديلة للانتقال بالعديد من المراكز، ففي مدينة شبين الكوم على شبيل المثال التى تعتبر الأكثر توافدا عليها لوجود المصالح الحكومية والجامعة، تتواجد العديد من سيارات الاجرة أمام مبنى مصر للطيران، وبموقف الباحور شبين الكوم بجوار المطاحن، لتنقل الركاب من المدينة إلى الباجور وشنوان وسنتريس وأشمون، والتى تصل إلى ٥ جنيهات من شبين إلى سنتريس بدلا من ٣ جنيهات، وتصل إلى ٣ جنيها بدلا من جنية ونصف من شبين الكوم إلى الباجور، وسط حالة من الإستغلال الشديد للسائقين لظروف الركاب.

السرفيس والذى يتحول إلى تجارة فى العديد من الأحيان، بمدينة شبين الكوم، والذى يقوم سائقيه بتجزأة الأجرة على أكثر مرة كي يتمكنوا من الحصول على أموال أكثر، فيقوموا بتجزئة الأجرة من المطاحن إلى عمر أفندي، ومن عمر أفندي إلى الجامعة، ومن الجامعة إلى كلية الهندسة، وبدلا من أن يدفع الطالب جنيه واحد يدفع ثلاثة جنيهات.

على الجانب الاخر قام فايز بركات، عضو مجلس النواب  بدائرة أشمون بالمنوفية، بتسيير 6 أتوبيسات لنقل المواطنين من أبناء مركز أشمون، تخفيفا على أهالي الدائرة من أعباء المواصلات في ظل ارتفاع الأسعار علاوة على الزحام الشديد، وتقوم هذه الأتوبيسات بنقل المواطنين فى خطوط السير الآتية: "القاهرة أشمون - طريق سنتريس سبك الأحد، والقاهرة أشمون - طريق النعناعية قورص أبو رقبة محلة سبك، والقاهرة الكتامية - طريق جسر نهر النيل دورة صراوة كفر الحما كفر الفرعونية، والقناطر الخيرية أشمون - طريق أبو يوسف كفر منصور البرانية طليا، والقناطر الخيرية شنشور - طريق الفرعونية شوشاى سمادون، وأشمون دلهمو - طريق جريس مؤنسة طهواى".

وقال النائب، إنه لن يتوانى عن خدمة أهالي الدائرة وحل مشاكلهم بقدر المستطاع لرفع المعاناة عنهم وتوفير المرافق العامة والأساسية لها من خدمات طبية وصحية وتعليمية بالإضافة لدوره التشريعي والرقابي لخدمة الوطن.

وفى نفس السياق أكد العمدة صابر عبدالقوى، عضو مجلس النواب عن دائرة أشمون، أنه تقدم بطلب إلى الدكتور هشام عبدالباسط محافظ المنوفية، لتزويد عدد الاتوبيسات المرفق من أشمون إلى القناطر الخيرية، لحل أزمة المواصلات وحصل على موافقة المحافظ لكن المرفق رفض بحجة أن الأمر لا يعود بالنفع على المرفق، مؤكدا أنه جارِ التفاوض مع رئيس المرفق لزيادة عدد العربات.

أكد عبدالقوى،  أنه سيتقدم بأكثر من طلب إحاطة لوزير النقل لتوفير الوسائل السهلة والامنة لنقل المواطنين بمحافظة المنوفية، إلى القاهرة، وإلى المناطق المختلفة بالمحافظة، مشيرا إلى أنه حصل على موافقة بمليون ونصف لتمهيد طريق شعشاع أشمون من أجل توفير شبكة طرق تساعد على الانتقال بشكل جيد ودون أى معوقات.

11

 


 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق