علشان صحة جنينك.. التدخين والمشروبات الروحية وقت الحمل قد يعرض طفلك للتشوهات

الثلاثاء، 27 يونيو 2017 03:00 م
علشان صحة جنينك.. التدخين والمشروبات الروحية وقت الحمل قد يعرض طفلك للتشوهات
سيدة حامل تدخن - أرشيفية
هند محمود

أظهرت نتائج دراسة جديدة أن النساء المدخنات بشراهه و اللاتى يتناولن الكحول أثناء فترة الحمل قد يكن معرضات لولادة أطفال بتشوهات طفيفة فى الوجه ترتبط بمشاكل فى التطور، وذلك وفق ما ذكره موقع "BBC".

وقد قام الباحثون بفحص البيانات الخاصة لصور وجوه 415 طفل يبلغون من العمر عاما واحدا، ووجدوا تغييرات طفيفة فى وجوه الأطفال، خاصة حول منطقة الأنف والعينين والشفاه حيث ارتبطت بمعدلات التعرض للكحول، بغض النظر عما إذا كان تناوله فى الأشهر الثلاثة الأولى أو طوال الحمل.

وأشارت إيفيلن موغلى، فى معهد مردوخ لأبحاث الطفل فى استراليا، إلى أنها دهشت من رؤية هذه الاختلافات فى شكل الوجه مع التعرض للكحول بجرعات طفيفة، بالإضافة إلى أن معدلات الكحول تسهم فى كيفية بناء الوجه ويطرح تساؤلات عن التأثيرات المحتملة على تطور المخ، وهو ما يتطلب المزيد من الأبحاث.

كما أن التغيرات فى وجوه الأطفال دقيقة للغاية، حيث لا يمكن اكتشافها بالعين المجردة، ولا يمكن اكتشافها إلا باستخدام تحليل متطور ثلاثى الأبعاد لشكل الوجه، مؤكدة على أن الأمر لا يعنى بالضرورة حدوث ضرر للأجنة إذا تناولت الأمهات بعض الكحول أثناء الحمل.

وخلصت الدراسة إلى أن الاختلاف فى الوجه كان أكثر وضوحا بين الأطفال الذين لم يتعرضوا للكحول فى الرحم، والآخرون الذين تعرضوا له بكميات طفيفة فى الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق