سماسرة البورصة يتساءلون.. هل ينفذ أعضاء مجلس الإدارة الجدد في وعودهم؟

الأربعاء، 28 يونيو 2017 08:00 ص
سماسرة البورصة يتساءلون.. هل ينفذ أعضاء مجلس الإدارة الجدد في وعودهم؟
المرشحين لانتخابات مجلس إدارة البورصة
هدى خليفة

انتهت المرحلة الأولى من انتخابات أعضاء مجلس إدارة البورصة عن مقعد الشركات العاملة وشركات السمسرة، والتي أسفرت عن فوز أحمد أبو السعد بمقعد الشركات العاملة منفردا، فيما فاز ايهاب سعيد وشوكت المراغي بمقعد شركات السمسرة.
 
وقال سماسرة بسوق المال لـ«صوت الأمة»، إن كافة الأهداف التي وضعها المرشحون في برامجهم الانتخابية، تحتاجها بالبورصة بالفعل وعليهم البدء في اتخاذ خطوات سريعة لتنفيذها، لضمان نشاط التداولات خاصة مع بدء تطبيق ضريبة الدمغة.
 
وقال أحمد أبو السعد، العضو المنتدب لشركة رسملة مصر لإدارة الأصول، إنه سوف يسعى لجعل البورصة منصة التمويل الأكبر للدولة والشركات الخاصة بما يتناسب مع خطط الإصلاح الاقتصادي، بالإضافة إلى زيادة عدد الشركات المقيدة ونسب التداول الحر، منوها على أهمية  إمداد السوق بكفاءات بشرية على أعلى مستوى علمي ومهني قادرة لإحداث هذه النقلة النوعية بالبورصة.
 
وأضاف أن عامل نشر الوعي بثقافة الاستثمار بالبورصة، يعد عاملا هاما  لزيادة أعداد المستثمرين بالبورصة ، كذلك الترويج للبورصة المصرية في الأسواق العالمية للصناديق السيادية وكافة صناديق الأسواق الناشئة.
 
من جانبه قال شوكت المراغي العضو المنتدب لشركة اتش سي لتداول الأوراق المالية ، أنه يستهدف بالمقام الأول تنشيط تداول السندات بالبورصة، لما يمثله من ثقل كبير يؤدى إلى تغيير إستراتيجى فى سوق المال المصرية، فى ظل توجه الدولة نحو التوسع بإصدار السندات.
 
وأضاف أنه كان ضمن الذين عملوا على تنشيط سوق الثانوى للسندات، منذ أعوام طوال قبل أن تتوقف تلك التداولات، وقت ما كان التداول على سندات من 5 إلى 10شركات سمسرة فقط.
 
أكد على أنه يستهدف بالتعاون مع مجلس إدارة البورصة ، استكمال خطة إنشاء بورصة السلع والعقود لأنها تمثل إضافة قوية للسوق، وترفع من جاذبيته، مقارنة بالأسواق المنافسة.
 
أما بخصوص شركات السمسرة، فأكد على أنه يستهدف زيادة التواصل مع شركات السمسرة، خلال الفترة المقبلة لضمان التطبيق الجيد للقواعد واللوائح المنظمة لعمل الشركات العاملة بالسوق، وتقليل حالات المخالفات.
 
أما إيهاب سعيد العضو المنتدب لشركة أصول لتداول الأوراق المالية ، والفائز بمقعد عن شركات السمسرة ، فأمامه تحد كبير ، حيث قال أنه سوف يسعى لإلغاء ضريبة الدمغة لما لها من آثار سلبية، على السوق، وإدخال آليات جديدة للسوق البيع الأجل، والمشتقات عقود مستقبلية، بجانب العمل على زيادة الطروحات بالسوق وأخيرًا تطبيق مبادئ الحوكمة، والشفافية بمفاهيمها بالسوق المحلية.
 
وأضاف أن برنامجه الانتخابي سوف يركز على إدخال آليات جديدة للسوق، منها البيع الأجل، والمشتقات والعقود المستقبلية وعقود خيار، من أجل توسيع وتحسين جاذبية السوق.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق