«الأمير الأسير».. الحاكم الشرعى لقطر فى سجون «تميم» (انفراد)

الثلاثاء، 27 يونيو 2017 04:23 م
«الأمير الأسير».. الحاكم الشرعى لقطر فى سجون «تميم» (انفراد)
وثيقة جواز سفره وتميم بن حمد
عنتر عبداللطيف

يقبع فى سجون قطر، الأمير طلال بن عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالله حفيد حاكم قطر السابق، الذي جرى الانقلاب علي جده، عن طريق خليفة بن حمد جد تميم حاكم قطر الحالى.

CmwvobrWIAIvqVs
الأمير طلال بن عبدالعزيز

 «صوت الأمة» حصلت على وثيقة عبارة عن جواز دبلوماسي سفر، للأمير الأسير ويحمل الجواز رقم 011303، ومدون أمام خانة المهنة «من العائلة الحاكمة»، حيث يعد الأمير طلال بن عبدالعزيز هو أمير قطر الشرعي.

19437215_1375961149148358_119272497540206414_n
 صورة جواز سفر الأمير طلال بن عبدالعزيز
 
التهمة المثيرة للسخرية التي أودع بمقتضاها الأمير طلال بن عبدالعزيز، فى السجن هى وجود ديون عليه، لأحد المصارف القطرية، وهى بالطبع تهمة لا يصدقها أحد، خاصة أنه جرى العرف فى قطرعلى تسوية مثل هذه الأمور المادية، خوفا على سمعة العائلة الحاكمة، هذا في حالة تصديق هذه التهمة المضحكة، والتى نفتها مصادر قطرية، مؤكدة أن الأمير طلال أودع بالسجن لأفكاره السياسية الإصلاحية، وخوفا من ترشيحه بديلاً لتميم بن حمد.
Capture

لقطرسوابق فى قمع الحرية والرأى بالدوحة، فسبق واعتقلت فى عام 2011 الشاعر محمد بن راشد الشهير بـ «ابن الذيب» والذي صدر ضده حكما بالسجن 15 عاما، لنقده النظام القطري  بتهمة التحريض على الثورة، والإطاحة بنظام الحكم، بعد نشره قصيدة تحت عنوان الياسمين، وجه فيها انتقادات للنظام القطرى قائلاً: « كلنا تونس بوجه النخبة القمعية» منتقدا أمير قطر وقتها الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى كما نشر العديد من القصائد انتقد فيها النظام القطري.

بعد ازدياد الانتقادات الموجهة ضد قطر بسبب سجنها ابن الذيب اضطر تميم والذى كان قد وصل إلى سدة الحكم فى قطر إلى الإفراج عنه وفق عفو أميرى.

يذكر أن الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، تم في عهده الاستقلال من وصاية بريطانيا، كما صدرت في عهده عملة موحدة لقطر ودبي قبل أن تنضم دبي إلى اتحاد الإمارات العربية المتحدة، وفي عهده، تم تصدير أول شحنة بترول تجارية في عام 1949، كما تقررت مجانية التعليم والصحة، والكهرباء، والماء، لشعب قطر.

وبعد مبايعة الشيخ أحمد بن علي، فإنه أصدر مرسومًا بتعيين الشيخ خليفه بن حمد آل ثاني وليًا للعهد، وفي عهده صدر الدستور المؤقت، كما تم تشكيل أول مجلس وزراء عام 1970، واعلان الاستقلال من وصاية بريطانيا 3 سبتمبر عام 1971م.

في 22 فبراير 1972 قام الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني،  جد تميم، بانقلاب أبيض ضد ابن عمه الحاكم أحمد بن علي، ليصبح سادس أمراء قطر.

والجدير بالذكر أن الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني، رابع حكام قطر، من أسرة آل ثاني، في فترة ما قبل الاستقلال تنازل لنجله الشيخ أحمد في 24 أكتوبر عام 1960.

Capture
شجرة عائلة الشيخ أحمد بن على آل ثانى

 

وكان الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني، تنازل برضى منة وبموافقة عن الحكم، وقد كان يحظى بحب الشعب القطري، نظرًا لقربه من أبناء الشعب وتوجيهه بمجانية التعليم، والصحة، والكهرباء، والماء، لكافة الشعب القطري.

ليصبح الشيخ أحمد حاكمًا لقطر في 20 أغسطس عام 1948م، بعد تنازل والده الشيخ عبد الله له عن الحكم بعد 37 عامًا قضاها في الحكم.

اقرأ أيضاً: 

تميم يخالف الوصايا العشر.. لعنة شيطان الجزيرة تعيد الاحتلال التركي إلى قطر

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق