برلماني أمريكي: «مبيعات السلاح لدول الخليج مرهونة بحل أزمة قطر»

الثلاثاء، 27 يونيو 2017 03:37 م
برلماني أمريكي: «مبيعات السلاح لدول الخليج مرهونة بحل أزمة قطر»
الكونجرس - أرشيفية
محمد عبدالحي

صرح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي" بوب كوركر" بإنه سيعرقل مبيعات السلاح إلى جميع دول مجلس التعاون الخليجي، حتى يقومون بحل النزاع مع دولة قطر، وذلك في رسالة وجهها إلى وزير الخارجية" ريكس تيليرسون".

ويستحوذ "كوركر" السيناتور الجمهوري، نفوذا في مجلس الشيوخ، بما أن القانون الداخلي للكونجرس يتيح لرؤساء اللجان في مجلسي الشيوخ والنواب التوقيع بشكل غير رسمي على صفقات الأسلحة قبل إرسالها بشكل رسمي إلى الكونجرس، حيث يتم التصويت على الصفقة.

وفي حالة ما قام واحد من رؤساء اللجان بالاعتراض، فالصفقة لا تصل جلسة التصويت، بمعنى أنه إذا لم يقم كوركر بتوقيع الصفقات في وقت معقول، فقد يعيق صفقة 110 مليار دولار، الخاصة بالأسلحة، الموقعة بين ترامب والسعودية، بما أن غالبية تفاصيل الصفقة تتطلب النقاش والمصادقة في الكونجرس.

وأضاف "كوركر "في رسالته إنه كان مسرورا لرحلة الرئيس ترامب إلى السعودية، بما أن "وحدة بلدان الخليج والتزام بالتعاون الأمني تعدّ خطوات مرحب بها"، غير أن بلدان الخليج "لم تأخذ إيجابيات القمة واختارت بدلا من ذلك الدخول في أزمة، مضيفا أن كل بلدان المنطقة مدعوة للقيام بالمزيد لمحاربة الإرهاب، وأن النزاع الأخير لا يخدم جهود محاربة "داعش" ومحاصرة إيران.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة