بتكلفة 40 مليون جنيه.. مشروعات الري المصري في كينيا

الأربعاء، 28 يونيو 2017 01:47 ص
بتكلفة 40 مليون جنيه.. مشروعات الري المصري في كينيا
الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري
أمل عبد المنعم

تسعى مصر دائمًا لمساعدة دول الحوض فى مجال التنمية المستدامة، ومشاركتها في كل المشروعات التي تحتاجها خصوصًا  بمجال المياة ،وتعتبر دولة كينيا من الدول المهمة لذلك وقعت وزارة الموارد المائية والرى مذكرة تفاهم وبروتوكول يتضمن مشروعات لإقامة سدود لحصاد الأمطار وآبار لمياه الشرب، حيث يخدم البئر الواحد مايقرب من30 ألف مواطن، وكذلك برامج تطوير ودعم فني وتدريب للمزراعين بالمناطق الفقيرة بكينيا.

وكان  بروتوكول التعاون بين مصر وكينيا، لتنفيذ عدد من المشروعات لتطوير نظام الري بكينيا لمدة ‏5 ‏ سنوات وبتكلفة ‏5.5 ‏مليون دولار، أ‏ي «حوالي 40 مليون جنيه»، لتعزيز التعاون في مجال المشروعات المائية.

وأكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري، أن الاتفاقية تأتي في إطار التزام الحكومة المصرية بدعم دول حوض النيل بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد أنذاك، وأوضح أن مدة الاتفاقية خمس سنوات وتتضمن التعاون بين مصر وكينيا، فيما يسمى بحصاد الأوطان للاستفادة من موسم الأمطار فى توفير المياه اللازمة للمناطق المحرومة وحفر الآبار ، لافتًا أن مصر وكينيا لهما نفس الظروف من حيث وجود مناطق جافة، وهو ما يتطلب ضرورة إعادة استخدام المياه وخلط مياه الري بمياه الصرف الزراعي المعالج.

كما أضاف، أن هذه المذكرة استكمالاً لتعزيز التعاون والتكامل بين البلدين في مجال الموارد المائية والري والممتد منذ عام 1993 من خلال مشروع حفر وتجهيز 180 بئر جوفي في الأنحاء المتفرقة بكينيا، لتوفير مياه الشرب النقية للمجتمعات المعزولة بكينيا.

بالإضافة إلى هذه المشروعات نجد أن هناك تعاون استثمارى أخر لحث استصلاح رجال الأعمال المصريين نحو 1500 فدان في كينيا، وزراعة بعض المحاصيل مثل الذرة الصفراء، وفول الصويا، والبنجر، وغيره من الاحتياجات التي يمكن تصديرها إلى مصر عبر مينائي الإسكندرية والعين السخنة.

اقرأ أيضا

«حماية الشواطىء» تنفذ مشروعات بـ17 مليون جنيه في 3 محافظات

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق