المستشار عادل الشوربجى: استقالة «الزمر» لن تؤثر على قرار حل «البناء والتنمية»

الأربعاء، 28 يونيو 2017 05:09 م
المستشار عادل الشوربجى: استقالة «الزمر» لن تؤثر على قرار حل «البناء والتنمية»
المستشار عادل الشوربجي
هبة جعفر - أحمد سامي

قال المستشارعادل الشوربجي، النائب الأول لرئيس محكمة النقض، رئيس لجنة شئون الأحزاب السياسية، إن استقالة الإرهابي طارق الزمر من حزب البناء والتنمية الذراع السياسى للجماعة الاسلامية، لن تؤثر علي قرار حل الحزب ،  موضحاً أن اللجنة لم تحل الحزب للنيابة لمجرد إدراج طارق الزمر علي قوائم الإرهابين، ولكن لوجود مخالفات آخري تتعلق بتأسيسه.

وأوضح «الشوربجي»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن مذكرة النيابة العامة والتي جاءت في 25 صفحة  تضمنت العديد من المخالفات ومنها مخالفة المادة 4 من قانون تأسيس الأحزاب والتي تنص علي"يشترط لتأسيس أو استمرار أى حزب سياسى، أن يكون للحزب اسم لا يماثل أو يشابه اسم حزب قائم.

كما يشترط عدم تعارض مبادئ الحزب أو أهدافه أو برامجه أو سياساته أو أساليبه فى ممارسة نشاطه مع الدستور أو مع مقتضيات الحفاظ على الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى والنظام الديمقراطى، وأن تكون للحزب برامج تمثل إضافة للحياة السياسية وفق أهداف وأساليب محددة، وعدم قيام الحزب فى مبادئه أو برامجه أو فى مباشرة نشاطه أو فى اختيار قياداته أو أعضائه على أساس دينى ، أو طبقى ، أو طائفى ، أو فئوى ، أو جغرافى ، أو على استغلال المشاعر الدينية ، أو التفرقة بسبب الجنس أو الأصل أو العقيدة .

وأضاف رئيس لجنة شئون الأحزاب السياسية، أن الحزب يمارس دورا يدعم من خلاله الإرهاب، كما أنه تلق تمويلات من مصادر غير معروفة بالمخالفة أيضا لمواد قانون تأسيس الأحزاب السياسية والقيادات متورطة في العمليات الإرهابية ليس فقط طارق الزمر وبناءا عليه تم إرسال طلب للمحكمة الإدارية العليا لتحديد جلسة لنظر طلب حل الحزب .

وأشار إلى أن المذكرة تضمنت مقاطع فيديو لقيادات الحزب، تحرض فيه أعضائها والمواطنين على ارتكاب أعمال عنف  ضد مؤسسات الدولة، بالإضافة إلى تحريات الأمن الوطني.

كما اشتملت علي اعترافات عدد من قيادات حزب البناء والتنمية، بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية، والاشتراك فى تنفيذ عمليات إرهابية، بهدف تعطيل مواد الدستور والقانون.
 
ومن المقرر أن تحدد المحكمة الإدارية العليا جلسة في أول شهر يوليو لنظر الطلب المرسل من لجنة شئون الأحزاب لحل حزب البناء والتنمية علي أن تفصل في الطلب خلال ثلاثون يوماً.
 
اقرأ أيضا 
 

المستشار الشوربجي : النيابة العامة ستقدم تقرير مفصل عن مخالفات ٦ أحزاب بعد العيد

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق