«الجوارب الدبلوماسية».. رئيس وزراء كندا يلعب سياسة على طريقته

الأربعاء، 28 يونيو 2017 05:49 م
«الجوارب الدبلوماسية».. رئيس وزراء كندا يلعب سياسة على طريقته
رئيس وزراء كندا جاستن ترودو
ابتسام أبو الدهب

ديبلوماسية الملابس، هي طريقة يتبعها الزعماء والسياسيون حول العالم، كأن ترتدي زوجة زعیم عالمي مثلاً فستان ما لنقل رسائل غير معلنة عن أحد المواقف، أي أن استخدام هذه الملابس يكون كشكل من أشكال التواصل السياسي والتعبير عن الرأي، وهذا تماما ما يفعله رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، الذي اشتهر بأشكال وزخارف جواربه الملونة.

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقريراً بعنوان «الجوارب الدبلوماسية لجاستن ترودو»، تتناول فيه تكتيك رئيس الوزراء الكندي في المسرحية السياسية.

وأكدت الصحيفة أن ارتداء ترودو لهذا النوع من الجوارب أمر محسوب بدقة، وليس كما يظن البعض بأنه مجرد دعابة أو مواقف مرحة.

وذكرت الصحيفة أمثلة لجوارب رئيس الوزراء الكندي، أبرزها ما ارتداه ترودو وهو يشارك مسلمي كندا احتفالهم بعيد الفطر المبارك، حيث ارتدي جورب ملون مكتوب عليه باللغة العربية «عيد مبارك».

جوارب تهنئة بعيد الفطر

وجوارب أخرى حمراء اللون مزخرفة بأوارق نبات الإسفندان (القيقب) التي تتوسط علم كندا، ارتداها ترودو أثناء مقابلة تلفيزيونية ببرنامج «لايف مع كيلي وريان»، شهر يونيو الجاري. وقام المضيفين، كيلي ريبا، وريان سيكريست، بإهدائه جوارب تحمل صورتهم .

جاستن ترودو أثناء مقابلة تلفزيونية يرتدي جوارب مزخرفة بأوراق نبات القيقب

 كما ارتدى ترودو زوج غير متطابق من الجوارب حملت رسوماً من فيلم حرب النجوم Star Wars، وذلك خلال لقائه برئيس وزراء إيرلندا، إندا كيني، في مدينة مونتريال الكندية شهر مايو الماضي، في نفس اليوم الذي يحتفل به العالم بسلسلة الأفلام المذكورة.

جاستن ترودو يرتدي جوارب مزخرفة برسوم فيلم حرب النجوم

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن هناك لفتة ذكية أخرى من ترودو وذلك عندما ارتدى جوارب شهر مايو الماضي خلال اجتماع حلف شمال الأطلسي في بروكسل، حملت علم الناتو. وأثنت عليه المستشارة الألمانية انجيلا ميركل وقالت على صفحتها الرسمية بموقع تويتر «جوارب رائعة لترودو رئيس الوزراء الكندي خلال لقاء الناتو في بروكسل».

جورب ترودو مزخرف بعلم حلف الناتو

وأضافت الصحيفة، في كل حال، لم تكن جوارب ترودو مجرد متعة أو دعابة، إنما تتضمن أيضا رسالة معينة، قائلة:  «ببراعة نادرة، قال كاحلي الرجل الكثير».

وأشارت الصحيفة إلى أن جوارب ترودو تؤكد دوره في تبني التعددية الثقافية واحترام الثقافات الأخرى، مؤكدة أن  العالم يشاهد وينتظر كيف سيكون جورب ترودو المقبل، وما هي الرسالة التي يريد تبليغها.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق