خبير طاقة يطالب المحليات بتوحيد أسعار المواصلات بعد ارتفاع الوقود

الخميس، 29 يونيو 2017 01:03 م
خبير طاقة يطالب المحليات بتوحيد أسعار المواصلات بعد ارتفاع الوقود
ميكروباصات - ارشيفية
مروة الغول

قال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة الطاقة بالجامعة الأمريكية، أن رفع الدعم عن أسعار الوقود أمر منتهى في الموازنة العامة للدولة وهو الأمر الذي بدء في موازنة 2014 برفع الدعم عن الطاقة بشكل تدريجي.

وأضاف جمال القليوبي، في تصريح لـ«صوت الأمة» أن تطبيق الأسعار الجديدة للطاقة حدث من خلال أربع زيادات والمرة الخامسة ستكون في عام 2018 ليكون السعر متماشيًا مع سعر البرميل العالمي برفع الدعم كليا عن أسعار الوقود والطاقة.

وأشار جمال القليوبي أن رفع أسعار الوقود كان لابد أن يكون مسايرًا لدعم الحد الأدنى والأقصى للأجور وكذلك لتطبيق منظومة الكروت الذكية بنسبة دعم قليلة جدًا لتلبي مستلزمات رفع الأسعار لأسعار الوقود، موضحا أنه لابد أن يكون هناك دور للمحليات بوضع منشور رسمي عند مداخل مواقف المواصلات العامة يحدد أسعار وسائل النقل الجماعي للمواطنين "التسعيرة الجديدة" حتى لا يحدث أي تخبط في الأسعار من جانب السائقين.

وأشار جمال القليوبي أن رفع أسعار الوقود ورفع الدعم عن الطاقة بشكل تدريجي له العديد من الايجابيات الهامة للدولة والمواطن وهى تخفيض عجز الموازنة وتوجيه الدعم إلى ملفات أخرى بحاجة إلى هذا الدعم منها ملفات الصحة والتعليم.

جدير بالذكر أن الموازنة العامة تتحمل أعباء كثيرة بسبب دعم البنزين والسولار والغاز الطبيعي ومع بدء تطبيق الموازنة العامة للدولة 2018-2017، قامت الحكومة بتنفيذ الزيادات الجديدة لأسعار الوقود صباح اليوم، حيث أن دعم المواد البترولية بالموازنة الجديدة يتجاوز 145 مليار جنيه وفيما يلى الأسعار الجديدة للوقود

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول، قد صرح بأن رفع أسعار الوقود بات ضرورة ونسعى إلى تخفيض دعم الوقود وليس إلغائه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق