بعد رفع أسعار الوقود.. خبراء: يجب تفعيل الرقابة لحماية المواطنين من جشع التجار.. ونائب وزير المالية: قرار تأخر منذ عهد مبارك

الخميس، 29 يونيو 2017 03:11 م
بعد رفع أسعار الوقود.. خبراء: يجب تفعيل الرقابة لحماية المواطنين من جشع التجار.. ونائب وزير المالية: قرار تأخر منذ عهد مبارك
بنزينه
إسراء الشرباصى

بعد قرار ارتفاع أسعار الوقود اليوم الخميس، استطلع «صوت الأمة» آراء عدد من الخبراء والباحثين الاقتصاديين ونائب وزير المالية حول أهمية هذا القرار في الوقت الحالي وكانت كالتالي:

أستاذ اقتصاد: يجب تفعيل الرقابة على الأسواق لحماية المواطنين من جشع التجار

أكد حسام عبد القادر، أستاذ الاقتصاد، أن رفع أسعار المحروقات محاولة من الدولة في تخفيض نسبة العجز في الموازنة العامة للدولة حيث بلغت قيمة العجز 9.8%، وأن الدولة تحاول تخفيض النسبة لتصل إلى 9% وهذه خطوة ضمن خطوات اقتصادية كان يلزم اتخاذها منذ عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك ولكن كان رعبه الأكبر من الشارع المصري.

وأضاف حسام عبد القادر، في تصريح لـ"صوت الأمة" قائلا: "الناس عارفة إن الحكومة لو رفعت جنيه التجار بيرفعوا 3 جنيه"، مؤكدا على ضرورة تفعيل الدور الرقابي على الأسواق للحفاظ على محدودي الدخل واستغلال التجار لرفع أسعار الوقود في رفع أرباحهم أضعاف الأضعاف على حساب المواطن.

وأشار أستاذ الاقتصاد إلى أن هذا القرار كان الأفضل تأجيل إعلانه أسبوع بدلا من اليوم، قائلا: "الناس لسه خارجة من رمضان والعيد ودي أكتر فترة بتأثر عليهم من الناحية المادية".

محمد الشريف: خطوة تأخرت 20 عامًا بسبب المسؤولين

أكد محمد الشريف، الرئيس التنفيذي لشركة لوجيك للاستثمارات، أن رفع الدعم عن الوقود، خطوة تأخرت كان يجب اتخاذها منذ 20 عاما، مشيرًا إلى أن تأجيله كل عام كان بسبب خوف المسؤولين من توابع القرار.

 

 

وأضاف «الشريف»، لـ«صوت الأمة»، أن القرار مدروس وسبقه حزمة قوانين من الرئيس عبد الفتاح السيسي للحماية الاجتماعية لتخطي خطوة الخوف من رد فعل الشارع من المجاعة «وخلاهم يعرفوا ياكلوا»، قائلا: «السيسي شجاع.. رجل جيش وفاهم».

ولفت إلى أن الحكومة ليس لديها فرصة لتحمل أعباء أكثر من ذلك فكان قرار ارتفاع أسعار الوقود في محله.

نائب وزير المالية: رفع أسعار الوقود تأخر من عهد مبارك

أكد محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة أن قرار رفع أسعار الوقود متأخر منذ عشرات السنوات منذ عهد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، مشيرا إلى أنها خطوة لإصلاح مشكلات اقتصادية مزمنة منذ فترة طويلة وتؤثر فى أن الدعم يصل لبنود أخرى مثل التعليم والصحة وتطوير البنية التحتية.

وعلق نائب وزير المالية، على القرار في تصريح لـ«صوت الأمة»: «الناس كانت دايمًا بتقول إن الدعم مبيوصلش لمستحقيه وبيستفيد بيه الأغنياء اللى معاهم عربيات».

وشدد نائب وزير المالية على أن هناك قوانين أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي لحماية محدودي الدخل منها تخفيض الضرائب على الدخل وإعطاء علاوة استثنائية بخلاف العلاوة الدورية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق