المفوضية الأوروبية: «بريكست» يخلق فجوة مالية بنحو 20 مليار يورو بميزانية الاتحاد

الخميس، 29 يونيو 2017 04:02 م
المفوضية الأوروبية: «بريكست» يخلق فجوة مالية بنحو 20 مليار يورو بميزانية الاتحاد

حذرت المفوضية الأوروبية من أن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى «بريكست»، من الممكن أن يتسبب فى عجز ميزانية الـ27 دولة المتبقية بنحو 20 مليار يورو سنويا، ما يتطلب فرض ضرائب إضافية من الاتحاد الأوروبى لسد هذه الفجوة، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة «ذا جارديان» البريطانية.
 
ونقلت الصحيفة البريطانية، فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى، اليوم الخميس، عن جونتر أوتينجر، مفوض الاتحاد الأوروبى لشئون الميزانية، قوله إنه كان لابد من الاعتراف بالخسارة التى لحقت بالكتلة الأوروبية وبالقرارات الكبيرة التى تم اتخاذها بشأن حجم طموحاتها بعد شهر مارس عام 2019.
 
وقال المفوض الأوروبى إن بريطانيا لم تعد معنا بعد الآن، على الرغم من مبادرة تاتشر بخفض المساهمة البريطانية فى الميزانية الأوروبية، غير أن صافى العائد على بريطانيا كان أقل من إسهاماتها، ما يخلق فجوة فى ميزانية الاتحاد الأوروبى بشكل كبير.
 
وفى مدونة منفصلة، قال أوتينجر، أن الحاجة إلى تمويل مبادرات جديدة فى مجالات مثل الدفاع والأمن تعنى أن الفجوة الإجمالية يمكن أن تصل إلى الضعف.
 
وأوضحت «ذا جارديان»، أنه بموجب مبادرة مارجريت تاتشر، حصلت بريطانيا على خصم سنوى على مساهمتها فى ميزانية الاتحاد الأوروبى يقدر بأكثر من 3 مليارات يورو، مضيفة أنه فى إطار هذه الصفقة، استردت ألمانيا والنمسا وهولندا والسويد أيضا أموالا من مساهماتهم.
 
وأضافت أن ملاحظات حول الميزانية المستقبلية للاتحاد الأوروبى تشير إلى أن مغاردة بريطانيا يمكن أن يمثل نهاية هذا التدفق خارج ميزانية الاتحاد الأوروبى، فى خطوة من المرجح أن تسبب بعض الاستياء بين المستفيدين.
 
ونقلت الصحيفة عن ورقة الملاحظات التى تم نشرها أمس،  أنه مع مغادرة بريطانيا تكتل الاتحاد الأوروبى، سيصبح الخصم الذى تم تقديمه كتنازل لهذا البلد فى الماضى، ملغى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق