واجهى موجات الغلاء بخطط توفر فى الميزانية.. المضطر يركب الصعب

الجمعة، 30 يونيو 2017 08:00 م
واجهى موجات الغلاء بخطط توفر فى الميزانية.. المضطر يركب الصعب
نهى طارق

رغم معرفة الجميع بزيادة أسعار البنزين بداية من يوليو إلا أن  الخبر وقع كالصدمة لكثير من السيدات اللاتي يعانين في الأصل من تدبير نفقات المنزل قبل هذه الزيادة التي تطول معها زيادات أخرى وبدأن إعادة النظر في تنظيم ميزانية البيت وتحقيق التوفير قدر الإمكان.
 
فهناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على تحقيق هذا الهدف.

1- تسجيل النفقات
الخطوة الأولى لتوفير المال وتنظيم الميزانية هي معرفة مقدار وحجم الإنفاق ثم بعدها يتم تنظيم الأرقام حسب الفئات مثل الغاز ومحلات البقالة وغيرها من المصروفات.
 
2- استبدال جزء من البروتين الحيواني ببروتين نباتي
جزء كبير من ميزانية البيت يذهب في الأغلب في شراء البروتينات واللحوم لذلك ينصح بتقسيم كم البروتين الذي يتم شرائه بين بروتين حيواني ونباتي.
كما أكدت الدراسات أن البروتينات النباتية لها العديد من الفوائد الصحية تقليل ضغط الدم وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.
ومن أفضل الأطعمة الغنية بالبروتينات النباتية العدس والفاصوليا البيضاء وزبدة الفول السوداني.
 
3- التخطيط الجيد لعملية شراء متطلبات البيت
وهذه العملية لها أكثر من جانب أهمها التحديد الواضح لمتطلبات واحتياجات البيت وكتابتها في ورقة وشرائها شهرياً ، لأن الشراء المتقطع لاحتياجات البيت من أهم أسباب إهدار الميزانية.

4- التقليل من شراء الأطعمة الجاهزة  
أن تتعلمي القيام بتجهيز بعض الأطعمة التي تشتريها جاهزة من أفضل الطرق التي ستساعدك على التوفير في الميزانية، أما إذا كنتي من محبي تناول الوجبات السريعة الجاهزة فعليكي أن تأخذي قرار الحد منها.
 
5- استهلاك الكهرباء
فاتورة الكهرباء من أهم بنود الإنفاق في ميزانية البيت، فترشيد الاستهلاك أمر لا مفر منه، فخصصي غرفة للمعيشة بها وسائل التهوية من مراوح وتكييف أو أدوات كهربائية بدلاً من استخدام هذه الوسائل في أكثر من غرفة في المنزل.
 
6- استهلاك البنزين
من الأمور المهمة في هذه الفترة خفض استهلاك السيارة إلا في المشاوير المهمة فقط بسبب ارتفاع البنوين وأيضاً للحفاظ على السيارة وتباعد أوقات الصيانة التي تكلف الكثير من ميزانية الأسرة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق